العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ

الكوهجي: استكمال دراسة تمويل مشروع توسعة (ألبا) نهاية العام الجاري والتنفيذ مطلع 2013

كشف رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) محمود هاشم الكوهجي عن وجود نية لتعيين شركة استشارية عالمية لدراسة الجدوى المالية التمويلية لتحديد المبلغ المطلوب لتمويل مشروع اضافة خطر الصهر السادس لمصهر (ألبا).

وأوضح الكوهجي في تصريحات صحافية على هامش فعالية إطلاق (تومسون رويترز) لمركز معلومات متخصص بقطاع الخدمات المالية الإسلامية بالتعاون مع تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية، أن الشركة الاستشارية ستعمل بالتزامن مع المستشار المالي لمشروع توسعة المصهر بنك "بي ان بي باريبا" لوضع خطة تمويل مناسبة للمشروع، متوقعا الانتهاء من الدراسة التمويلية نهاية مع نهاية العام الجاري 2012، وأن يتخذ مجلس إدارة (ألبا) قراره بالشروع بتنفيذ مشروع التوسعة مطلع العام القادم 2013.

وعن هوية الشركة الاستشارية، قال الكوهجي: "ستكون عالمية عندها دراية بمشاريع الالمنيوم الكبرى على مستوى العالم ولديها القدرة على تحديد التكلفة وكيفية تمويل المشروع وإنجازه"، دون أن يفصح عن اسمها.

وعن جهود (ألبا) الرامية لتوفير مصادر طاقة اضافية للتوسعة الجديدة، أرجع الكوهجي تفاؤله هذه المرة الى وجود مشاورات نهائية مع هيئة الكهرباء والماء لتوفير الطاقة للمشروع ، لافتا الى وجود بدائل مطروحة منها توفير غاز اضافي وشراء طاقة من الشبكة الحكومية او الخليجية.

واضاف الكوهجي: "لدينا بدائل طاقة كثيرة، ومتفائل جدا بمشروع التوسعة الذي بات قريبا جدا من الانطلاق".

وعن أداء سهم (ألبا) في بورصة البحرين وسوق لندن للأوراق المالية، قال الكوهجي: "سهم الشركة يستحق سعر أعلى من سعر السوق، ولكن سعره يتسق مع أداء السوق الحالي (..) أداء (ألبا) ممتاز جدا، والأرباح المعلنة طيبة جدا، والارباح الموزعة مقاربة للعام الماضي، وأتوقع أداء أفضل لسهمنا".

وتابع بالقول: "ان وجودنا بسوق لندن للأوراق المالية يمثل بادرة مميزة تدل على أن الشركة أمورها المالية صحيحة وإجراءاتها الإدارية سليمة، ونتبع أعلى مستويات الشفافية والافصاح العالمي، وهذا شيء نفخر به".

وفي سؤال حول سبب تراجع النتائج المالية للشركة بالنصف الاول مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، قال الكوهجي إن (ألبا) دفعت هذه السنة مبالغ اضافية لزيادة سعر الغاز الطبيعي، ما أثر على اداء الشركة بصورة مباشرة، اضافة الى انخفاض سعر الالمنيوم عالميا والذي يصل حاليا الى 2100 دولار، ولكنه عاد ليؤكد ان مبيعات الشركة سجلت مستويات اعلى هذه السنة.

يذكر ان شركة (ألبا) قد عينت بنك (بي إن بي باريبا) أواخر يوليو الماضي مستشاراً مالياً وتصنيفياً للشركة في تحديد وتقييم خيارات التمويل المتعلقة بمشروع التوسعة لمصهر الشركة من أجل إضافة خط الصهر السادس، الذي يحتاج إلى تمويلات قيمتها 2.5 مليار دولار.

وتسعى الشركة من خلال المشروع إلى رفع طاقة طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من مليون طن سنوياً - والبالغة حالياً 860 ألف طن سنوياً - من أجل الاستغلال الأمثل لمنتجات مصهر البحرين في المصانع التحويلية المحلية المعتمدة أساساً على منتجات شركة (ألبا) كمادة خام رئيسة لعمليات الصناعة، وإضافة طاقة كهربائية مقدارها 717 ميغاوات للإيفاء بمتطلبات المشروع.

وكان آخر مشاريع التوسعة الكبرى بالشركة هو مشروع إضافة خط الصهر الخامس في العام 2005، حيث تطلب المشروع تمويلاً بقيمة 1.7 مليار دولار، والذي عزز من المكانة الدولية لمملكة البحرين على الصعيد الصناعي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً