العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ

السجن 7 سنوات ونصف بحق زعيم المعارضة في كازاخستان

رئيس كازاخستان
رئيس كازاخستان

حكم على معارض كازاخستاني اليوم الاثنين (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) بالسجن سبع سنوات ونصف سنة بتهمة محاولة قلب نظام الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف بعد الاضطرابات التي قمعت بعنف في كانون الاول/ديسمبر الماضي.
وقد اعتقل زعيم حزب الغا المعارض غير المرخص له فلاديمير كوزلوف (52 سنة) في كانون الثاني/يناير بعد تظاهرات عمال مضربين في قطاع النفط في جناوزن (غرب) تحولت الى حركة عصيان.
وادانت محكمة منطقة منغيستاو (غرب) المعارض بتهمة التحريض على الحقد الاجتماعي والعنف بهدف "قلب النظام الدستوري" وفق ما صرحت به ناطقة باسم المحكمة لفرانس برس.
من جهة اخرى ادين النقابي اكجنات امينوف والمعارض سريك سبرغلي اللذين اعتقلا مع كوزلوف، بدعم اضراب جناوزن، وحكم عليهما بالسجن خمس واربع سنوات مع وقف التنفيذ.
وقد اعتقلا ايضا نهاية كانون الثاني/يناير بعد قمع الاضطربات في 16 كانون الاول/ديسمبر 2011 في جناوزن الذي اسفر عن سقوط 14 قتيلا.
وقد ادين 34 شخصا متهمين بالمشاركة في اعمال العنف في حزيران/يونيو باحكام بالسجن تتراوح بين ثلاث وسبع سنوات مع وقف التنفيذ.
وتتهم المعارضة في هذه الجمهورية السوفياتية سابقا في آسيا الوسطى، السلطات بانها شنت حملة قمع شديدة منذ الانتخابات التشريعية في 15 كانون الثاني/يناير التي فاز بها حزب نزارباييف ب81% من الاصوات.
ويحكم نزارباييف هذا البلد بقبضة من حديد منذ العهد السوفياتي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً