العدد 3687 - الأربعاء 10 أكتوبر 2012م الموافق 24 ذي القعدة 1433هـ

جامعة الخليج العربي تستضيف "العمل الخليجي المشترك في مجال التعليم العالي"

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

استضافت جامعة الخليج العربي أعمال الاجتماع السنوي العاشر لأمناء لجان العمل المشترك في مجال التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي بحضور 13 ممثلاً للجان العمل المشترك يمثلون مختلف العمادات والكليات الحكومية بدول مجلس التعاون.

وقال القائم بأعمال عميد كلية الطب بجامعة الخليج العربي، أمين عمداء كليات الطب بمجلس التعاون الخليجي، خلدون الرومي، إن جامعة الخليج العربي تسعد باستضافة هذا الاجتماع المهم لأول مرة في مقرها، حيث سعى الاجتماع لمتابعة وتطوير سبل التعاون المشترك على مستوى تقارب المناهج والأنشطة والعلاقات الأكاديمية والطلابية، وشبكة المعلومات الموحدة.

من جانبه قال مدير الإدارة التعليمية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بخيت أحمد المهري إن الاجتماع ناقش الخطط الخمسية لكل لجنة من لجان العمل المشترك بهدف تحديد برامج عملية يتم تنفيذها بعد وضع التفاصيل اللازمة بشأنها وتوضيح آلية التنفيذ والبرنامج الزمني، واقر بتوجيه كل لجنة لتسليم تقاريرها بخصوص ما أنجز من خططها وما هو بحاجة لتحديث، كما ناقش الاجتماع المعايير الخاصة بالبرامج الأكاديمية للمهن العليا بدول المجلس، وآخر التطورات في مشروع قاعدة المعلومات الخليجية (جسر)، واقر مقترح أمانة لجنة مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس والخاص بدور التعليم العالي في نشر ثقافة التعليم المستمر.

إلى ذلك قال أمين خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور إبراهيم كرم إن مقترحه سعى لحث الجامعات على دعم التعليم المستمر من خلال تخصيص الموازنات الكفيلة برفده بأحدث وسائل التكنولوجيا.

وأوضح قائلاً: من المعلوم إن التعليم المستمر يحتاج إلى ميزانية اكبر ليوظف تكنولوجيا التعليم الالكتروني و التعليم عن بعد في سبيل استقطاب أوسع شريحة ممكنة من المتعلمين والمتدربين، متجاوزاً حواجز المسافة والزمن.

فيما كشف نائب رئيس لجان العمل المشترك للبرامج الأكاديمية والبحث العلمي في مجال التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي خالد بو قحوص، المشرف على مشروع قاعدة المعلومات الخليجية (جسر) أن المشروع أصبح جاهزاً لإقراره من قبل رؤساء ومدراء الجامعات الحكومية بدول المجلس في اجتماعهم القادم بعد ان استغرق العمل عليه خمس سنوات متواصلة.

وتابع قائلاً "يمثل المشروع مبادرة بين جامعات مجلس التعاون الخليجي لربطها الكترونياً عن طريق بوابة إلكترونية تجمع مختلف الجامعات الحكومية المنضوية تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي".

وبين بوقحوص ان البوابة تتيح العديد من المعلومات الالكترونية المشتركة حول اعضاء هيئة التدريس والبرامج والكليات والأنشطة واللجان المشتركة.

وفي ختام الاجتماع رفع المجتمعون باسم أمناء لجان العمل المشترك في مجال التعليم العالي بدول مجلس التعاون، وباسم الإدارة التعليمية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي خالص الشكر والتقدير للقيادة السياسية بمملكة البحرين تقديراً لما قدم من تسهيلات كان لها الأثر البالغ في نجاح أعمال اللجنة.

يذكر أن الاجتماع القادم للجنة سيعقد في شهر سبتمبر من العام القادم في رحاب جامعة الملك سعود.

وكان الاجتماع الأول للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس ، الذي عقد بمقر الأمانة العامة في مارس 1986 ، مثّل انطلاقة تنظيم العمل التربوي المشترك في مجال التعليم العالي تحت مظلة المجلس ، حيث تناول ذلك الاجتماع موضوعات ذات أهمية خاصة لمسيرة التعاون والتكامل بين دول المجلس ، شملت قرارات المجلس الأعلى بشـأن التعليم العام والجامعي ، وأهداف وسياسات وخطط التنمية ، وأولويات العمل المشترك للتعليم العالي والجامعي ، ومساواة الطلاب في القبول والمعاملة ، وتنسيق الجهود في مجال البحث العلمي ، وتعريب التعليم العالي ، وتعميق توجهات المجلس نحو التكامل والوحدة ، والأنشطة واللقاءات الطلابية المشتركة.

ولتعدد مجالات التكامل والتعاون بين مؤسسات التعليم العالي ، قامت لجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بإعتماد خطة للعمل المشترك (الكويت ، نوفمبر 1993) ، تم بموجبها تحديد مجالات وأهداف التعاون بين مؤسسات التعليم العالي ، والآلية التي يتم من خلالها تنظيم اللقاءات ودراسة أوجه التنسيق والتكامل ، ومعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك . ووفقا للخطة تشكل عدد من اللجان ، مثل لجان عمداء الكليات الأكاديمية المتناظرة (الآداب ، العلوم ، الطب) ، والعمادات المساندة (القبول والتسجيل ، المكتبات ، الطلاب ، وكلاء الجامعات) ، ورؤساء بعض الأقسام العلمية ، وتولت كل منها تنفيذ ما يخصها من الخطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً