العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

«مجلس الطاقة»: كوريا الجنوبية رائدة تطوير الشبكات الذكية

لندن - مجلس الطاقة العالمي 

11 أكتوبر 2012

سلّط تقرير مجلس الطاقة العالمي الذي صدر أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، الضوء على كوريا الجنوبية كأنموذج عالمي يحتذى به في مجال تطوير وتطبيق تكنولوجيا الشبكات الذكية.

وتقول الدراسة التي صدرت تحت عنوان «الشبكات الذكية: أسُس أفضل الممارسات لبناء نظام طاقة عصري»، تبنَّى مشروع جزيرة جيجو الكورية الاختباري للشبكات الذكية، مقاربة رائدة للتغلب على عقبات تطوير الشبكات الذكية.

وخلُص التقرير إلى أن المشروع الجاري تنفيذه حالياً في جزيرة جيجو يعتبر أنموذجياً بفضل أطر الأعمال المواتية للسِّياسات والتمويل، والتي نجحت في حشد الموارد والتفكير الجماعي للشركات الخاصة ومؤسسات القطاع العام. وسيغطي المشروع المقرر أن يكون الأكبر من نوعه في العالم، احتياجات 6000 منزل من الكهرباء، ويشكل أساس تسويق وتصدير معرفة كوريا الجنوبية في مجال الشبكات الذكية.

إلى ذلك، بدأت اللجنة المنظمة لمؤتمر الطاقة العالمي «داييجو 2013»، ومجلس الطاقة العالمي، العد العكسي لمدة عام قبل موعد انعقاد مؤتمر الطاقة العالمي 2013 عبر احتفالات تقيمها في مدينتي سيؤول وداييجو.

وتشتمل الفعاليات على ندوة دولية تقيمها اللجنة في مدينة داييجو اليوم الجمعة (12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري)، تحت عنوان «اختيار الطريقة المناسبة لتطوير قطاع الطاقة في آسيا».

ويغطي تقرير مجلس الطاقة العالمي أيضاً نماذج أخرى لأفضل الممارسات في اليابان والصين والبرازيل وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية لبناء نُظم طاقة عصرية.

ويعتزم مجلس الطاقة العالمي من خلال تحديد قضايا وبرامج تطبيق تكنولوجيا الشبكات الذكية، المساعدة في تيسير نشر الشبكات الذكية، والتي يمكن أن تساعد الدول في تحقيق التوازن بين الأبعاد الثلاثة للإشكالية الثلاثية لقضايا الطاقة العالمية، وهي: كيفية توفير إمدادات للطاقة أكثر أمناً، وبأسعار معقولة ومناسبة بيئياً.

وستكون هذه الموضوعات من بين مجموعة واسعة من القضايا التي ستناقش خلال مؤتمر الطاقة العالمي، حين يجتمع كبار قادة السياسة والأعمال من سائر أنحاء العالم معاً لإيجاد السبل نحو حل للإشكالية الثلاثية لقضايا الطاقة العالمية.

في هذا الإطار، قال رئيس مجلس إدارة اللجنة المنظمة لمؤتمر الطاقة العالمي «داييجو 2013»كيم - جونغ كيوم: «يعقد مؤتمر الطاقة العالمي مرة كل ثلاث سنوات، ويوفر منصة عالمية للحكومات والشركات والخبراء لمناقشة قضايا الطاقة الرئيسية. إن عقد المؤتمر في كوريا الجنوبية له دلاله خاصة ومهمة، فهي ليست البلد الوحيد الذي يمر بمرحلة مدهشة فيما يتعلق بتطوير الطاقة، بل تسعى أيضاً إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النووية، والغاز الطبيعي المسال، والطاقة المستدامة، وتقع كوريا في منطقة الطاقة الأكثر ديناميكية في العالم. وتعتبر آسيا في الواقع سوق الطاقة الأسرع نمواً، ونقطة التقاء لكثير من المناقشات العالمية حول استخدام الطاقة.

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً