العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

عمرة بابيتش

اعتبرت عمرة بابيتش (أول مسلمة محجبة تنتخب رئيسة لبلدية إحدى المدن في البوسنة وفي أوروبا أيضاً) أن خيار ناخبيها يمثل «قدوة» للغرب ولبلدان العالم الإسلامي على حد سواء.

وقالت بابيتش لوكالة فرانس برس «إنه نصر كبير للديمقراطية. لقد تبنى المواطنون موقفاً منفتحاً لأنهم انتخبوني كامرأة، وأيضاً كامرأة محجبة».

وكان سكان مدينة فيسوكو البوسنية الصغيرة قرب العاصمة البوسنية، ساراييفو، ومعظمهم من المسلمين انتخبوا يوم الأحد (7 أكتوبر 2012) بابيتش رئيسة لبلديتهم? وفازت عمرة بابيتش (43 عاماً) التي ترتدي حجاباً يغطي شعرها وأذنيها حتى العنق، بـ 30 في المئة من أصوات ناخبي هذه البلدة التي يسكنها أربعون ألف نسمة.

- ولدت عمرة بابيتش في العام 1969.

- تنتمي إلى حزب العمل الديمقراطي? وهو أكبر حزب لمسلمي البوسنة.

- خبيرة اقتصادية.

- في العام 1993 وخلال الحرب في البوسنة والهرسك (الحرب الأهلية في يوغسلافيا سابقاً)، التي امتدت بين العامي (1992-1995) قتل زوجها على الجبهة في صفوف القوات المسلمة. وكان لديها ابنان في الرابعة والثانية، وكانت حاملاً حينها.

- بعدها قامت بارتداء الحجاب، وقالت بهذا الشأن: «ارتديت الحجاب بعد وفاة زوجي (...) الذي ساعدني على تجاوز المحنة». وتزوجت بابيتش بعدها للمرة الثانية.

- ترأست بابيتش جمعية عائلات المقاتلين المسلمين الذين سقطوا خلال الحرب.

- تقلدت منصب وزيرة المال في كانتون زنيتسا (وسط البوسنة والهرسك).

- في أكتوبر 2012، رشحها حزبها (حزب العمل الديمقراطي) لمنصب رئيس البلدية في مدينة فيسوكو التي تتكون من غالبية مسلمة، رغم أن المجتمع البوسني معروف بأنه ذكوري بمجموعاته الثلاث الرئيسية، المسلمين والصرب والكروات.

- في 7 أكتوبر، أُعلن عن فوزها في الانتخابات البلدية.

- قالت بعد فوزها: «كان اختباراً سياسياً كبيراً لأن المواطنين لديهم أفكار مسبقة، خصوصاً عن النساء، فكيف إذا كانت أيضاً محجبة، لأنهم يعتبرون هنا أن مكانها هو ليس في السياسة والحياة العامة»، و«إنه نموذج لأوروبا وأيضاً أبعد من ذلك، للشرق والغرب اللذين يلتقيان هنا في البوسنة».

- أضافت «إن الإسلام واضح تماماً تجاه المرأة، يخصص لها مكانة في الحياة العامة، وجميع أولئك الذين يفسرونه بشكل صحيح يعلمون أن الأمر كذلك». وأكدت أن «حجابي يجب ألا يكون عائقاً على الطريق الأوروبي. إن أوروبا ستدرك أنها أمام أناس يحترمون هويتهم، لكنهم متسامحون بما يكفي لاحترام حقوق الآخرين».

- يذكر أن المسلمين يمثلون نحو 40 في المئة من السكان المقدر عددهم بنحو 3.8 مليون نسمة في البوسنة، والآخرون هم من المسيحيين، وخصوصاً الأرثوذكس والكاثوليك.

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:24 م

      محمود المحمدي - العراق - الفلوجه

      نسأل الله ان يعوضك بزوج يتقي الله بك وتتقين الله الزكان بالقضاء والقدر خيره وشره والحمد لله على ما قضى ... ونسأله التوفيق والصبر ...
      اخوك بالاسلام
      محمود حميد شهاب المحمدي
      العراق - الفلوجه

اقرأ ايضاً