العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

البحرين و قطر والإمارات تتصدر العرب في تقنية المعلومات

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الاتحاد الدولي للاتصالات في تقرير سنوي أصدره أمس الخميس إن الفجوة الرقمية تتسع بين دول العالم على رغم تراجع أسعار خدمات تكنولوجيا المعلومات، وإن كوريا الجنوبية تتصدر دول العالم في تنمية هذا القطاع في حين جاءت قطر الأولى عربيّاً.

وقال المدير الاقليمي للمكتب العربي للاتحاد الدولي للاتصالات إبراهيم الحداد لدى إعلان التقرير في مؤتمر صحافي بالقاهرة ان كل المؤشرات الرئيسية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم ارتفعت باستثناء عدد خطوط الهاتف الثابت الذي يشهد تراجعاً منذ العام 2005.

واوضح تقرير "قياس مجتمع المعلومات" الصادر عن الاتحاد التابع إلى الأمم المتحدة انه بحلول نهاية العام 2011 ارتفع عدد المشتركين في الهاتف المحمول بأكثر من 600 مليون ليصل الى حوالي ستة مليارات مشترك على مستوى العالم، أي بنسبة 86 مشتركاً لكل 100 نسمة.

واعتمد التقرير على قياس مؤشرَين أساسيَّين؛ يتعلق الاول بتنمية تكنولوجيا المعلومات؛ والآخر بأسعار الخدمات في هذا القطاع.

وبحسب المؤشر الاول لم تتغير مراكز البلدان الخمسة الاولى على مستوى العالم عن العام 2010 اذ جاءت كوريا الجنوبية في الصدارة تليها الدنمارك ثم ايسلندا وفنلندا وهولندا، وكانت كوريا الجنوبية واليابان صاحبة المركز السابع الدولتين الوحيدتين من خارج اوروبا في قائمة العشرة الأوائل.

وجاءت قطر صاحبة المركز الثلاثين عالميّاً في المركز الأول عربيا تلتها البحرين ثم الامارات والسعودية وعمان ولبنان والأردن ومصر وتونس والمغرب.

وكان اكبر تحسن في مراكز الدول العربية من نصيب السعودية التي تقدمت ست درجات الى المركز 47 عالميّاً في حين تقدمت البحرين خمس درجات الى المركز الأربعين.

وقال التقرير إن البلدان في المراتب الثلاثين الأولى عالميّاً هي بلدان عالية الدخل مما يؤكد الصلة القوية بين الدخل والترتيب في دليل تنمية تكنولوجيا المعلومات.

واضاف "هناك فوارق كبيرة بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية؛ حيث تبلغ قيم دليل تنمية تكنولوجيا المعلومات وسطيا في البلدان المتقدمة ضعف ما تبلغه في البلدان النامية".

وكانت أوروبا هي المنطقة الوحيدة في العالم التي تضيق الفجوة الرقمية بين دولها حيث أصبحت أكثر تجانساً من حيث تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تلتها منطقة كومنولث الدول المستقلة في حين جاءت منطقة الدول العربية في المركز قبل الأخير الذي احتلته افريقيا.

وفيما يتعلق بالأسعار؛ قال التقرير انها انخفضت في كل مناطق العالم في الفترة من 2008 الى 2011 لكن ما زالت هناك فوارق كبيرة من حيث معقولية الكلفة، وما زالت الأسعار مرتفعة في افريقيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:55 ص

      واحد بطنة يعورة او جوتية ضييج

      ونتو بس كلة تبون تاخذون دور البطولة على لاشئ انتو كومبارس بعد وايد عليكم
      هاذاك لول إلي كنة متقدمين في بعض المجالات في الخليج الحين كلة للخف در.

    • زائر 1 | 2:44 ص

      ولد البلد

      يجب أن لا نضحك على أنفسنا ... دولنا تتصدر القائمة من ناحية عدد الخطوط و المشتركين أي أننا متقدمون من الناحية الاستهلاكية و ليس من الناحية التنموية ... نحن متلقون (وربما متسلقون) أكثر من كوننا مساهمين

اقرأ ايضاً