العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

موسكو لم نتلق من تركيا معلومات إضافية حول شحنة الطائرة السورية

قال مصدر بالخارجية الروسية اليوم الجمعة (12 أكتوبر/تشرين الأول 2012) إن تركيا لم تستجب حتى الان لطلب الجانب الروسي بإطلاعه على المزيد من المعلومات حول طبيعة الشحنة التي تمت مصادرتها من الطائرة السورية القادمة من موسكو.

وكانت مقاتلات حربية تركية، قامت بإجبار الطائرة السورية القادمة من العاصمة الروسية موسكو على الهبوط في مطار "أسن بوغا" بأنقرة، أمس الاول الاربعاء بعد وصول معلومات استخباراتية للسلطات التركية، تفيد بأنها تحمل على متنها مواد لا تتوافق مع قواعد الطيران المدني.وذكر المصدر في تصريح لوكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء اليوم أن "الجانب الروسي لم يتلق بعد أي معلومات حول الشحنة التي تمت مصادرتها، وحول أسباب وتفاصيل وملابسات عملية المصادرة".وأعلنت وزارة الخارجية التركية أمس الخميس أنها استدعت السفير الروسي في أنقرة فلاديمير إيفانوفسكي لبحث عدد من القضايا في أعقاب تفتيش الطائرة السورية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته إن السفارة الروسية في أنقرة طلبت من السلطات التركية عدة مرات اطلاع الجانب الروسي على هذه المعلومات. وتابع: "لا نزال نصر على ضرورة حصولنا عليها ونأمل حدوث ذلك في أقرب وقت". وكانت وكالة "الأناضول" نقلت أمس عن مصادر دبلوماسية تركية القول إن أنقرة لم تتلق طلبا رسميا من روسيا لتوضيح ملابسات إنزال الطائرة السورية.واعلنت الخارجية الروسية الليلة الماضية أن موسكو طلبت من أنقرة إيضاحات بشأن اعتراض الطائرة السورية وإجبارها على الهبوط في تركيا.وأكدت روسيا وجود 17 من رعاياها على متن الطائرة السورية التي اعترضتها تركيا. واتهمت موسكو أنقرة بتعريض حياة المواطنين الروس للخطر.وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أمس الخميس أن الطائرة كانت تحمل على متنها معدات عسكرية وذخيرة، مشددا على أن الطائرة خالفت الأنظمة الدولية بدخولها الأجواء التركية.وذكرت دمشق أن اتهامات تركيا بوجود أسلحة على متن الطائرة السورية "كاذبة وعارية عن الصحة"، داعية أردوغان إلى تقديم إثبات لذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً