العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

يديعوت احرونوت: اسرائيل كانت مستعدة في 2011 لاعادة كل الجولان مقابل السلام مع سوريا

ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية اليوم الجمعة (12 أكتوبر/تشرين الأول 2012) ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اقترح على دمشق في 2011 انسحابا كاملا من الجولان السوري المحتل مقابل السلام مع سوريا.
وقال المراسل الدبلوماسي للصحيفة شيمون شيفر ان هذه المفاوضات التي قادها الدبلوماسي الاميركي فريد هوف الذي تقاعد وكتب عنها، فشلت بسبب الحركة الاحتجاجية في سوريا.
واضافت الصحيفة ان "هذه الوثائق تفيد ان المفاوضات بين الجانبين اساسها اتفاق على انسحاب كامل من هضبة الجولان وعودته الى السيادة السورية، مقابل اتفاق سلام كامل يشمل تبادل سفراء".
وتابعت ان "مصدرا رفيعا في الادارة الاميركية قال قبل ايام ان هذه المفاوضات كانت جدية وعميقة ويمكن ان نقول انه لولا الحرب الاهلية في سوريا لانتهت باتفاق".
وقالت يديعوت احرونوت ان هذا المصدر "رأى ان نتانياهو اختار استئناف المفاوضات مع (الرئيس السوري بشار) الاسد لتبرير المأزق في المفاوضات مع الفلسطينيين وعلى اساس فكرة ان سوريا هي الحلقة الضعيفة في +محور الشر+ الذي يشمل ايران ولبنان وحزب الله".
وردا على سؤال للصحيفة، قال مكتب رئيس الوزراء ان هذه المبادرة "قديمة وغير ملائمة"، معتبرا انها نشرت "لاغراض سياسية" في اشارة الى اعلان نتانياهو الثلاثاء عن انتخابات مبكرة في 2013 يريد ان يحصل خلالها على دعم الرأي العام اليميني المعارض لاعادة الجولان الى سوريا.
واكد "انها واحدة من عدة مبادرات قدمت الى اسرائيل في السنوات الاخيرة واسرائيل لم تقبل يوما بهذه المبادرة الاميركية".
وردا على اسئلة وكالة فرانس برس، رفض مسؤولون اسرائيليون الادلاء باي تعليق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:12 ص

      العاب اعلامية

      هذا دعايا ضد نظام الاسد ليكي يُصقطوا منه صفة المقاومة

اقرأ ايضاً