العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

العاهل السعودي بحث مع الابراهيمي سبل انهاء العنف في سوريا

جدة (السعودية) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

بحث العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مع الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي في مدينة جدة عصر اليوم الجمعة (12 أكتوبر / تشرين الأول 2012) السبل الكفيلة بانهاء العنف في سوريا، بحسب مصدر رسمي.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان اللقاء شمل "الاوضاع الراهنة في سوريا والسبل الكفيلة بإنهاء جميع أعمال العنف ووقف نزيف الدم وترويع الآمنين وانتهاكات حقوق الانسان" في هذا البلد.

من جهته، اعلن احمد فوزي المتحدث باسم المبعوث الدولي في بيان ان المباحثات تطرقت الى "السبل الكفيلة بوقف اراقة الدماء" في سوريا.

واضاف ان "الاوضاع تزداد تدهورا يوما بعد يوم" مشيرا الى "عذابات الشعب السوري التي لا مثيل لها".

وتابع ان الملك والابراهيمي اكدا "ضرورة تقديم مساعدات انسانية لحوالى 2,5 مليون نازح" واكثر من 350 الف لاجئ في دول الجوار.

كما اشار الى استعراض "المشاورات التي يجريها الابراهيمي مع الحكومة السورية والمعارضة".

وختم معبرا عن قناعته بان "الوضع المؤسف لا يمكن انهاؤه بالوسائل العسكرية انما بعملية سياسية تستجيب للتطلعات المشروعة للشعب السوري".

وحضر الاجتماع الامير مقرن بن عبد العزيز المستشار والمبعوث الخاص للملك والامير عبد العزيز بن عبد الله نائب وزير الخارجية.

وكان نائب وزير الخارجية السعودي استعرض مع الابراهيمي مساء الخميس تطورات ومستجدات الأزمة السورية، وجهود المبعوث المشترك واتصالاته الدولية والاقليمية.

وقد وصل الابراهيمي الى جدة مساء امس الاربعاء "محطته الاولى في جولته الثانية على المنطقة"، كما اعلنت الامم المتحدة .

وكان فوزي قال لدى وصول الابراهيمي الى جدة ان الاخير سيجري في المملكة "لقاءات موسعة تتناول الازمة في سوريا".

وفي انقرة قال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان الابراهيمي سيصل الى اسطنبول السبت في زيارة يلتقي خلالها وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو وتتزامن مع تفاقم التوتر بين انقرة ودمشق.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان المبعوث المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا سيبحث مع الوزير التركي في "كل اوجه" النزاع السوري.

وكان الابراهيمي قام باول زيارة له الى الشرق الاوسط في منتصف ايلول/سبتمبر وتخللتها خصوصا زيارة الى دمشق التقى خلالها لقاء مع الرئيس بشار الاسد الذي يواجه منذ منتصف آذار/مارس 2011 انتفاضة شعبية سلمية تحولت الى نزاع مسلح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً