العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ

حميدان لـ «الوسط»: طلبنا من «العمل الدولية» استبعاد «الشكوى العمالية» لإنهاء ملف المفصولين

وزير العمل جميل حميدان
وزير العمل جميل حميدان

كشف وزير العمل جميل حميدان في مقابلة مع «الوسط» عن أن «خلافات بين بعض الشركات والأعداد المتبقية من المفصولين، تُعطّل توافق الأطراف على تبني توصية مشتركة باستبعاد الشكوى العمالية المرفوعة إلى منظمة العمل الدولية من قبل 12 من ممثلي الاتحادات العمالية الأجنبية ضد حكومة مملكة البحرين، باستبعادها نهائياً من ملف المنظمة».

وأكد حميدان أن وزارة العمل طلبت من وفد منظمة العمل الدولية سحب الشكوى العمالية لإنهاء ملف المفصولين، وأضاف «اعتبرنا ذلك نتيجة منطقية وعادلة للجهود الصادقة والفعالة التي بذلتها مملكة البحرين في إنهاء ملف المفصولين».

وأوضح حميدان أن «المنظمة كانت تريد تحديد فترة زمنية من الآن وحتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2012 لترك فترة لتنفيذ بعض الأمور التي تمت تسويتها أثناء وجودها في البحرين مع بعض الشركات التي مازالت لديها قضايا عالقة، وذلك تمهيداً لتقديم تقرير مفصل بذلك يعرض على اجتماع مجلس الإدارة للمنظمة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، وأكدنا للمنظمة أننا على أتم الاستعداد لتوفير الأمور التي طلبها الوفد خلال زيارته، ومن الطبيعي أن يكون ذلك مرتبطاً بأن يؤدي في نهاية المطاف إلى توصية واضحة لسحب الشكوى العمالية».

ونفى وزير العمل أن تكون الشكوى العمالية مصدر قلق أو خوف، وقال: «لا تشكل الشكوى أي قلق للوزارة، ونحن متفائلون جداً لأن المشكلة تمت تسويتها، ولا يوجد ما نخاف منه في هذا الجانب».

حميدان لـ «الوسط»: خلافات بين الشركات والمفصولين تُعطل التوافق على استبعاد «الشكوى العمالية» ضد حكومة البحرين

الوسط - علي العليوات

كشف وزير العمل جميل حميدان في مقابلة مع «الوسط» أن «خلافات بين بعض الشركات والأعداد المتبقية من المفصولين، تُعطّل توافق الأطراف على تبني توصية مشتركة باستبعاد الشكوى العمالية المرفوعة إلى منظمة العمل الدولية من قبل 12 من ممثلي الاتحادات العمالية الأجنبية ضد حكومة مملكة البحرين، باستبعادها نهائياً من ملف المنظمة».

وأكد حميدان أن وزارة العمل اشترطت على منظمة العمل الدولية سحب الشكوى العمالية لإنهاء ملف المفصولين، وأضاف «اعتبرنا ذلك نتيجة منطقية وعادلة للجهود الصادقة والفعالة التي بذلتها مملكة البحرين في إنهاء ملف المفصولين». وفيما يلي الحوار مع وزير العمل:

بداية، أين وصل ملف المفصولين؟

- البحرين قطعت شوطاً كبيراً في سبيل معالجة ملف المفصولين، وحققت توافقاً كبيراً على هذا الصعيد، وفي شهر مارس/ آذار 2012 تم التوصل وبإشراف من منظمة العمل الدولية لاتفاق بين أطراف الإنتاج الثلاثة في البحرين (الحكومة وغرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين)، وهذا الاتفاق يشكل رؤية واضحة لإنهاء ملف المفصولين، وحظي هذا التوافق بترحيب واسع، وفي ضوء حجم الانجاز الذي تم في هذا الملف، وبسبب توافق أطراف الإنتاج الثلاثة وتوافقهم على حجم الانجاز والإشادة به من قبل مختلف الأطراف، قرر مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في اجتماعه الأخير عدم الاستمرار في عدم قبول الشكوى العمالية المرفوعة ضد حكومة مملكة البحرين، وتعليق النظر فيها على أن تستكمل الأطراف الثلاثة جهودها المشتركة لمعالجة وحل المسائل العالقة التي لم تُحسم بعد.

ولكن لنتفق أن ملف المفصولين لم ينتهِ بشكل نهائي، صحيح ذلك؟

- استمرت البحرين وبتوجيهات عليا، وكان اخرها من نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، للعمل بجدية لتسوية بعض الأمور العالقة بين الشركات وعدد من العمال المفصولين، وهناك قضايا خلافية بين بعض إدارات الشركات، ولكن عودة المفصولين تمت بشكل واضح وملموس حيث عاد أكثر من 95 في المئة من المفصولين لأعمالهم وهم يمارسون أعمالهم بنجاح وبيئة عمل صحية جيدة في مواقع عملهم حالياً.

عفواً، ولكن ماذا عن المفصولين الذين لم يعودوا حتى الآن؟

- إشكالية القضايا المتبقية، تتمثل في أن بعض الشركات لديها رؤية خاصة أو أسباب أخرى لا علاقة لها بالأحداث التي مرت بها البحرين، أو أن بعضها يعود إلى أن العمال المعادين لأعمالهم غير موافقين على الوظائف التي سلمت لهم، أو أي خلافات أخرى بين الإدارات والعمال، وقد سعى وفد منظمة العمل الدولية الذي زار البحرين أخيراً للتعرف مباشرة على نوعية مثل هذه القضايا العالقة، وزار الوفد عددا من الشركات التي لديها خلافات مع عدد محدود من العمال المفصولين، وذلك بغرض التعرف على نوعية هذه الخلافات القانونية، وصولاً إلى المساعدة في حل هذه القضايا القليلة المتبقية.

وكم هي الأعداد المتبقية؟

- العدد قليل جداً، ولكننا كنا نأمل بثقة أن تتم المساعدة في تسوية هذه الأمور، وأن نتوصل بالفعل إلى توافق جماعي بطلب استبعاد الشكوى العمالية نهائياً من ملف منظمة العمل في اجتماع المنظمة المقبل في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، لانتفاء وجود أي مبرر لاستمرار وجود مثل هذه الشكوى.

ما صحة ما أثير عن أن وزارة العمل طلبت خلال لقائها وفد منظمة العمل الدولية الأسبوع الماضي، أن يتم سحب الشكوى العمالية المرفوعة ضد حكومة البحرين لإغلاق ملف المفصولين؟

- نعم طلبنا ذلك خلال الاجتماع، مع الالتزام بمتابعة ما تم التوافق عليه بحضور منظمة العمل الدولية مع بعض إدارات الشركات من أجل متابعة تسوية بعض القضايا العالقة، وخصوصاً أنه من خلال وجود وفد المنظمة تم التوافق على حلول مرضية للقضايا العالقة، عبر التغلب على القضايا المالية والفنية العالقة، وكنا نأمل بتوافق جميع الأطراف على سحب الشكوى نهائياً.

إذاً الشكوى لم تُسحب حتى الآن؟

- نحن نرى أنه لا يوجد لها أي مبرر الآن، وخصوصاً أن الحكومة حرصت على أن تكون قنوات الاتصال والتعاون قائمة ومفتوحة بينها وبين العمال وأصحاب العمل، وسعت إلى تعزيز وبناء الثقة بين أطراف الإنتاج، ما يمكنهم من التعاون والتفاهم بشأن أي قضية عمالية يمكن أن تثار الآن أو مستقبلاً، التعاون والثقة لا يتطلبان وجود أي نوع من أنواع الضغوط الدولية، ولا يستلزم وجود شكوى ضد مملكة البحرين في ضوء كل هذا التقدم المحرز.

وما هو موقف المنظمة من طلب سحب الشكوى العمالية؟

- المنظمة كانت تريد تحديد فترة زمنية من الآن حتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2012 لترك فترة لتنفيذ بعض الأمور التي تمت تسويتها أثناء وجودها في البحرين مع بعض الشركات التي مازالت لديها قضايا عالقة، وذلك تمهيداً لتقديم تقرير مفصل بذلك يعرض على اجتماع مجلس الإدارة للمنظمة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، وأكدنا للمنظمة أننا على أتم الاستعداد لتوفير الأمور التي طلبها الوفد خلال زيارته، ومن الطبيعي أن يكون ذلك مرتبطا بأن يؤدي في نهاية المطاف إلى توصية واضحة لسحب الشكوى العمالية.

ولكن هل اشترطتم سحب الشكوى العمالية لإنهاء ملف المفصولين؟

- نعم اعتبرنا ذلك نتيجة منطقية وعادلة للجهود الصادقة والفعالة التي بذلتها مملكة البحرين في هذا الخصوص.

ما سبب هذا الخلاف مع منظمة العمل الدولية؟

- الخلاف ليس مع المنظمة ولكن مع الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وما علاقة الاتحاد؟

- الاتحاد هو طرف في الشكوى العمالية التي رفعت لمنظمة العمل الدولية.

كيف ذلك؟

- خلال الاجتماع مع وفد منظمة العمل الدولية، كانت للاتحاد مطالب إضافية، إذ يريد أن يشمل الاتفاق جميع القضايا المختلف عليها، بأن تتضمن التعهد بتسوية القضايا التي لم تتوافق الشركات على قبول تسويتها وطلبت عرضها على القضاء، وهذا ما أدى إلى تعطيل التوافق على تبني توصية مشتركة بشطب الشكوى من قبل المنظمة.

ولماذا لا يتم الأخذ بما طرحه الاتحاد؟

- نظراً لوجود بعض الالتزامات التي ترى الشركات ضرورة تسويتها عبر القضاء، رأى الاتحاد أن يتم إدخالها ضمن التسوية، وهو أمر لا يمكن الالتزام به قبل عرضه على القضاء، ووزارة العمل لا تستطيع الالتزام بنقطة مختلف عليها بين الشركات والعمال، في الوقت الذي تكون فيه هذه القضايا معروضة أمام القضاء، الاتحاد كان يريد تضمين الاتفاق جميع النقاط، في حين أن القضايا التي تم التوافق عليها يجري العمل على تنفيذها في الوقت الحالي، وخصوصاً أن المفصولين الذين لم يعودوا ولا توجد إشكالات على وضعهم سيعودون لأعمالهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

ألا تعتقد بأن لجوء بعض الشركات للقضاء فيما يتعلق بقضية المفصولين يخالف توجيهات جلالة الملك بضرورة إنهاء هذا الملف، وإعطاء كل ذي حق حقه؟

- التوجيهات الملكية بخصوص ملف المفصولين تم تنفيذها، والدليل أن 95 في المئة من المفصولين تمت إعادتهم لأعمالهم، مع بعض التسويات البسيطة المتبقية، ولكن في حال وجود خلاف قانوني لا يتعلق بمبدأ الفصل، بخصوص عودة العمال أو أية مسائل أخرى مختلف عليها بين الأطراف، لابد من حلها بشكل قانوني سليم عبر القنوات القانونية المعتمدة، والكثير من الشركات تمكنت الآن من حسم الأمور وإعادة العمال بنسبة 100 في المئة، وهناك حالات قليلة مختلف عليها، ولابد من الاستعانة بالتشريعات لحل هذه المسائل، وخصوصاً ان بعض أصحاب الأعمال لهم رؤية باللجوء للقضاء، وزارة العمل لا تستطيع ثنيهم عن ذلك في القضايا التي يرونها أساسية وحيوية بالنسبة لهم.

هل تُشكل الشكوى العمالية مصدر قلق أو خوف بالنسبة لكم؟

- لا تشكل الشكوى أي قلق للوزارة، ونحن متفائلون جداً لأن المشكلة تمت تسويتها، ولا يوجد ما نخاف منه في هذا الجانب، وخصوصاً أن منظمة العمل الدولية تشيد بالجهود المبذولة من قبل البحرين في حل ملف المفصولين، وإننا نفضل أن تظهر جميع الأطراف المعنية حرصها وسعيها وتمتعها بحس وطني عالٍ للمحافظة على سمعة ومكانة البحرين في الخارج، والاستفادة من فرص التعاون وقنوات الحوار المفتوحة لتسوية أية أمور عالقة دون الحاجة إلى تدخلات خارجية.

العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 3:03 م

      السؤال كم عدد هم ( الذين لم يعادوا لاعمالهم )

      هل بالامكان ذكر عدد من لم يعودوا لاعمالهم حتى الان يا سعادة الوزير ؟؟
      وماذا عن من عادوا في غير وظائفهم ؟؟؟ وماذا عن رواتب مدة الفصل أو
      التوقيف ؟ وماذا عن متخذ قرار الفصل والتوقيف والخصم الا يحاسب ؟؟؟

    • زائر 51 | 1:41 م

      وماذا قال بسيوني

      زائر 49 وما كانت استنتاجات بسيوني حول المفصولين الم يقل انهم فصلوا تعسفي ام تخاف ان يرجعوا لمناصبهم التي سرقها البعض بلا حياء وربما انت منهم

    • زائر 49 | 9:49 ص

      الاتحاد العام هو المسؤول

      الاتحاد العام دعا الى الإضراب العام فهو المسؤول عن فصل العمال لأنهم غابوا عن العمل لفترات طويلة

    • زائر 48 | 8:25 ص

      ابتزاز

      لماذا لم يحاسب من فصل بل رقي

    • زائر 47 | 8:02 ص

      مساومه رخيصه يالوزير

      كيف تساوم الدول الخارجيه مع حقوق العمال المفصولين ؟؟؟ يعني اذا ما استجابت لكم الدول الخارجيه هل العمال هم اليه يدفع الثمن ؟ الله

    • زائر 46 | 6:12 ص

      بحريني

      اصبح إرجاع المفصولين مطلب من مطالب الحراك الطائفي ؟ الم تكون في أعمالكم قبل ذلك ؟ الم تسأل نفس يا مفصول لماذا فصلت ؟ هل كانت الدوله لاتدفع لك راتبك ؟ هم السبب ؟ تعرف من ؟ الذين لم يتأثر وضعهم ؟ اسال نفسك اين ابناهم ؟ اين يصيف في كل صيف ؟

    • زائر 44 | 6:11 ص

      إلى سعادة الوزير المحترم

      ( والدليل أن 95 في المئة من المفصولين تمت إعادتهم لأعمالهم،) لا يا سعادة الوزير : ما زال العدد أكبر مما تذكرونه .. ما زالو لم يرجعوا .. ولعدة أسباب .. اما حل القضية فهي بسيطة : فقط تتطلب شجاعة فقط وعلى ما يقال في الصحافة (بجرة قلم فقط ) بالإضافة إلى إعطاء كل المفصولين حقوقهم عن الفترة التي فصلو فيها وإرجاعهم إلى مواقعهم التي فُصلو منها وللعلم هناك عدد من المفصولين لم يبلغوا عن فصلهم لأسباب شخصية وأمنية. وشكراً

    • زائر 43 | 5:57 ص

      ارجع مفصولي وزارتك اولا مازل موظفين وزارة العمل مفصولين

      ارجع مفصولي وزارتك اولا مازل موظفين وزارة العمل مفصولين

    • زائر 42 | 5:54 ص

      لماذا الفصل من الاساس .....اللهم انتقم لنا يا الله

    • زائر 41 | 5:28 ص

      مسرح من العمل

      منظمة العمل الدولية لم تأتي إ

    • زائر 40 | 5:22 ص

      الى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الممثل الشرعي ومنظمة العمل الدولية (لاتراجع)

      الرجاء ثم الرجاء الى الاتحاد العام ومنظمة العمل الدولية ان لايتنازلون عن حقوق العمال وهذه الحقوق في اعناقكم الى يوم القيامة ياسيد سلمان ويا وليد حميدان ويا سعادة الوزير جميل حميدان انتم المسؤولون عن العمال المفصولين وارجاع لهم كافة حقوقهم 0000

    • زائر 39 | 5:21 ص

      تنفنشون العمال

      وتمنون عليهم بإرجاعهم !!!

    • زائر 38 | 5:08 ص

      ياوزير العمل

      صحيح هناك كثير من رجع لاكن ملف العمال الذين رجعوا لم يقفل اسباب كثيره وهي لم يتم سداد التامينات الاجتماعية ومطلبهم بان لم يستلمون رواتب الفصل وتغير الوظيفة

    • زائر 36 | 4:30 ص

      يكفي كذباً

      يكفي كذباً ومماطلة، الوزارة تعرف أسباب القضايا العالقة جيداً، القضايا تتعلق بمجموعة نشطاء تبنوا قضية المفصولين بكل تفاني وإخلاص والكل يعرفهم والكل تواصل معهم بما فيهم وزارة العمل ونتيجة عملهم وجهدهم الملموس في الضغط لرجوع المفصولين، آرادت بعض الشركات معاقبتهم وحرمانهم من حقهم في الرجوع للعمل بل وتجويعهم وهذه المره بالتعاون مع وزارة العمل.

    • زائر 35 | 4:22 ص

      حقاني

      انزين ادا خايفين من الشكوى رجعو ال5% الباقين مو غير رجعو 95 %!!العمال الباقين القله رجعوهم راح الكثير باقي القليل

    • زائر 34 | 4:06 ص

      مفصووووول البا

      سعادة الوزير اليك نموذج واجد من اللذين عادو الى العمل فى البا وهو فى قمة الراحة والسعاده حيث ان مديره منعه من دخول القسم نهائيا ووضه فى سجن انفرادى فى استراحة العمال الاجانب تبع المقاولين ومنعه من الخروج منها حتى انتهاء الدوام من اجل اذلاله والظغط عليه من اجل تقديم استقالته فهذه الراحة التى تتكلم عنها يا سعادة الوزير؟؟؟؟

    • زائر 32 | 3:59 ص

      4مارس 2012م قرار وموافقة مجلس الوزراء بإرجاع المؤقتيين وتثبيتهم

      لكن أين التنفيذ؟

    • زائر 31 | 3:50 ص

      نرجوا اشراك كل المفصولين في اي صفقة قادمة لا سيما المنسيين المؤقتيين

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 30 | 2:45 ص

      نفوس مريضة

      حقبة لن تنسى من التاريخ .. حين خلع البعض ثوب انسانيته ومباديء دينه واستبدلها بولاء أعمى للمال والحقد

    • زائر 29 | 2:41 ص

      واجب وزارة العمل الدفاع عن العمال وإرجاع الحق لصاحبه دون منة

      ازدواج المعايير الحين وزارة العمل حتى تنصف العمال او لمساومات، وزارة العمل بهذا التصرف تظهر انها شريكه في التعدي على حق العمال المسؤولة عنهم اصلا ، والاحري ان تقوم هيه برفع قضايا على الشركات والمتسببين في الفصل وليسه المساومات ، وهذا دليل على ان الوزير متورط في إهانة العمال .

    • زائر 27 | 2:08 ص

      المطالبة بما هو عدم جهلٌ مُركب ..

      إذا كانت الشكوى لا تُشكل قلقا بالنسبة إليكم فلم تطالبون إذا بسحبها .. فالسالب بانتفاء الموضوع هو عدم .. والعقلاء يرون أن المُطالبة بالعدم هو جهل وأنا شخصيا اصفة بالتخلف والجنون ..

    • زائر 25 | 2:04 ص

      من هو صاحب القرار؟

      . للأسف أن بعض الإدارات تتبجح بعدم إكتراتها بمثل هذه القرارات أما عمالها خاصة تلك الشركة التي إشترت نقابتها

    • زائر 23 | 1:57 ص

      انتم من امرتم بفصلهم

      انتم من امرتم بفصلهم
      بغير وجه حق وانتم
      المسؤلون عن ارجاعهم
      ولاتتنازلوا عن حقكم ولاتسحبوا الشكوى

    • زائر 22 | 1:47 ص

      لايجب سحب الملف

      اولا فصل الناس سبهللة منطق العميان والضعفاء
      ثانيا ماجني على الناس من تمييز طائفي باطل
      نحن نعيش ماسي في وضائفنا نعيش مهمشيين رغم اننا من افضل الموظفين والموظفات لذلك لماذا لوي الذراع ياوزير !!
      القضية ليست على بلدي وانما على السفهاء الذين يماطلون من اجل ان يقولو نعم نحن موجودين قطع الله رقاب من قطع ارزاق الناس

    • زائر 21 | 1:38 ص

      لا لا والف لا

      لا اذلال و لا مساومه بترجعوا تفصلونا مايهم نبقى صمود ومقاومه

    • زائر 20 | 1:35 ص

      اي ظلم هذا الذي يحل بابناء الوطن الاصليين

      ظلمنا بالفصل التعسفي و بسحب ايام اجازاتنا مع اعتبار غيابنا بلاعذر وبمنع اجورنا طوال فتره الفصل وسحب مذخراتنا في الشركات و مؤخرا مطالبه هيئه التامينات بمبلغ ضد التعطل الذي صرفته لنا من اموالنا والا لن تقوم باعاده تسجيلنا لديها وهي التي تلعب باموالنا كيف تشاء

    • زائر 19 | 1:30 ص

      الكستنائي

      وما هي الضمانات التي ستقدمها يا وزير للعمال في حال استبعاد الشكوى..!؟ هل سيعودون لأعمالهم وبنفس الرتب والامتيازات التي كانو عليها ..!؟ أم في الأمر جمبزه ..!؟

    • زائر 18 | 1:27 ص

      ماذا عن اجور العمال اثناء الفصل التعسفي

      الى الان لم يتم صرف اجور العمال للفتره التي تم فيها فصلهم تعسفيا و الي الان لم تحسم بعض الامور الماليه في الشركات الاهليه و الوطنيه وهي ملك للدوله بنسبه كبيره هل هي مساومه ام اذلال ام بخل ام ماذا

    • زائر 17 | 1:13 ص

      ياايها المحترم

      يعني واش يعني عدم ارجاع المفصولين كانت ورقه سياسيه متعمده من النظام ولكن نصيحه لا تلعبون بالنار ويه المنظمات الدولية ترى هي اصدق واقدر منكم

    • زائر 16 | 12:47 ص

      رجعنا ولكن حقوقنا بقيت معلقة!

      لا رواتب ولا سداد لاشتراكات التأمينات عن فترة الفصل لحد الآن. أما الضرر النفسي جراء الفصل فهو كبير ومؤثر ونتيجته اكتئاب سبب أمراض عضوية للكثير من المفصولين وأقربائهم.
      المماطلة في ارجاع باقي المفصولين وكذلك المماطلة في دفع مستحقات المفصولين تبقي الجروح نازفة وستزداد نزفاً ان سحبت الشكوى العمالية دون تحقيق المطالب العمالية.

    • زائر 15 | 12:41 ص

      إن كنا في مملكة القانون فعلا...

      كان لا ينبغي أن يفصل هذا العدد الهائل من الموظفين بتلك الطريقة. وإن حدث كان ينبغي إعادتهم فورا إلى أعمالهم ومحاسبة المتسببين دون حاجة لتدخل المنظمات الدولية، وإن حدث وتدخلت الأخيرة لا يصح وضع شروط وعراقيل لاستعادة حق بديهي واضح مسلوب دون حتى محاسبة المتسببين!!!
      من أصعب الصعوبات توضيح الواضحات!

    • زائر 14 | 12:36 ص

      مع احترامي !!

      وكأن الأساس فصل العمال.. ثم اتباع أسلوب تفاوض (العصابات) لأرجاعهم إلى وظائفهم..
      الفصل كان باطلا، ويجب إرجاع العمال دون قيد أو شرط، فضلا عن محاسبة الذين تسببوا في الفصل.
      الأمر الأخر: هناك مفصولون لازالوا مسجوين وآخرون اضطرا لمغادرة البلاد هروبا، وهناك مفصولون اضطروا للتقاعد قبل أن تموت عوائلهم جوعا، فأين موقع هؤلاء من الإعراب؟!
      ثم هناك أكثر الشركات استغلت الهرج والمرج فقامت بالتخلص من بعض موظفيها عبر تخويفهم وتهديدهم بعرض ملفاتهم على الداخلية وهذا ما حدث في الشركة التي كنت اعمل بها!

    • زائر 13 | 12:34 ص

      سعادة الوزير والقضاء

      تحولت قضايانا للقضاء نحن الذين اجبرنا على توقيع تسويات تحت التهديد بالسجن وفصلنا في عمق الازمة فلماذا التهرب اليس عندنا ابناء وقطعتم رزقنا ولكن نبث شكوانا الى الله جل جلاله بأ ينتقم لنا ممن ظلمنا

    • زائر 12 | 12:28 ص

      الناس تصدق أعينها أكثر مما تسمع أذنها..

      وزير العمل: عاد أكثر من 95 في المئة من المفصولين لأعمالهم وهم يمارسون أعمالهم بنجاح وبيئة عمل صحية جيدة في مواقع عملهم حالياً..
      والأعداد المتبقية قليل جداً ..
      السؤال المهم لسعادة الوزير: هل تتفق هذه المعلومات مع بيانات الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين؟ مثلاً: هل الـ 95% رجعوا لوظائفهم الأصلية؟ أم البعض أجبر على التدوير أو التسوية والتقاعد؟ وهل من عاد يعملون في بيئة صحية جيدة؟

    • زائر 11 | 12:20 ص

      العمال هم شرف البحرين

      يجب على كل الشركات والوزاراة ان تعيد الموظفين والعمال الي أماكن عملهم وان يعوضون عن الالم الذي اصابهم وان يرفعون دعاوي على من تسبب في فصلهم ويخد كل ذي حق حقة.

    • زائر 10 | 12:05 ص

      مساومة رخيصة!!!

      لماذا سحب الشكوى ولماذا في الأساس فصلوا ولماذا لم يرجعوا بعد لوظائهم ولماذا هذه المساومة الرخيصة ياحكومة ?!!!!

    • زائر 9 | 11:59 م

      الأطباء

      مفصولين ومسجونين

    • زائر 7 | 11:39 م

      مفصولو يوسكو لم يعودوا بعد

      شكرا لمعالي الوزير علي تصريحاته المتكرر بخصوص قرب رجوع المفصولين واغلاق الملف نهائيا , مع اننا لا نلمس تغيرا في قضية 52 مفصولا من مجموعة فولاذ وملفهم مازال يراوح مكانه في وزارة العمل مع ان فولاذ هي من الشركات الكبيرة وتساهم حكومة البحرين في رأس مال الشركة المالكة وبحسب الاتفاق الثلاثي الذي وقع عليه وزير العمل يجب ان يعامل مفصولو يوسكو معاملة المفصولين من الشركات الحكومية. ولا نرى اي مبرر لتعطيل رجوع المفصولين وخصوصا وان فولاذ بها شواغر تفوق اضعاف عدد المفصولين. نتمنى عودة مفصولي يوسكو قريبا.

    • زائر 6 | 11:30 م

      شكرل للاتحاد العام الذي حمل هم المفصولين

      الكلام كله مماطله وتسويف وتم ولم يتم والناس المقطوعه ارزاقهم ظلما وعدوانا ينتظرون الفرج

    • زائر 5 | 11:26 م

      البحرين قطعت شوطاً كبيراً في سبيل معالجة ملف المفصولين!!!!!

      ولماذا تمت عمليات الفصل التعسفي اصلا مدفوعة بحقد طائفي وتصفية حسابات سياسية؟ لولا اظغوط الدولية لما عاد احد لعمله!

    • زائر 4 | 11:18 م

      بجرة قلم فصل ا

      القاعدة تقول ما بني على باطل فالنتيجة الحتمية لكل الجهد والعمل باطل .
      وكم قرار من جهات عليا وكم تصريح صدر بإرجاع المفصولين وتعويضهم ولكن لاشيء يحدث في الحقيقة

    • زائر 3 | 11:05 م

      ----

      الكلام العائم مشكلة
      الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين لديه أسماء المفصولين ويعلم جيدا انهم مفصولون بسبب الاحداث وعلى الاساس الطائفي او التوجه السياسي
      اليوم تريدون انهاء المشكلة ارجعوهم لاعمالهم بجرة قلم وينتهي الموضوع
      عبالكم الاتحاد لعبة؟ الاتحاد العام هو الممثل الشرعي للطبقة العاملة في البحرين ولا يتنازل عن حقوق العمال.

    • زائر 2 | 10:46 م

      اتيت على الجرح ياوزير

      كيف تنهيه والى الآن هناك المفصول والموقوف شلون ؟
      تريد ان تنهيه لاعمل دولية ولا شيء ارجعهم الى وظائفهم الاساسية
      او بمعنى اخر 0 اعطي كل ذي حق حقة )
      وش ان قول عووووووووووووووجه وعمرها مابتنصلح

    • زائر 1 | 10:01 م

      لا تبوق ولاتخاف

      لا تشكل الشكوى أي قلق للوزارة، ونحن متفائلون جداً لأن المشكلة تمت تسويتها،

اقرأ ايضاً