العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ

أردوغان يدعو إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) الى اصلاح مجلس الامن الدولي لوقف العرقلة التي تمارس بالنسبة للازمة السورية بسبب حق النقض الذي تستخدمه روسيا والصين.
وقال خلال مؤتمر صحافي في اسطنبول "اذا كان يلزم الامر انتظار لمعرفة ما سيقوله عضو او عضوان دائمان في مجلس الامن، فحينئذ يكون مصير سوريا فعليا في خطر كبير" في اشارة ضمنية الى روسيا والصين.
وتندد روسيا، الحليفة التقليدية لنظام دمشق، بسياسة "التدخل" الغربية وعرقلت حتى الان كل مشروع قرار في مجلس الامن يمهد الطريق امام اجراءات ملزمة للنظام السوري.
واستخدمت موسكو وبكين حق النقض ثلاث مرات ضد مشاريع قرارات حول سوريا.
واضاف اردوغان "لقد آن الاوان لتغيير هيكلية مؤسسات دولية بدءا بمجلس الامن الدولي" داعيا الى تغيير "نحو تمثيل اوسع واكثر عدلا واكثر فاعلية".
وقال رئيس الوزراء التركي ان "مجلس الامن الدولي وعبر عدم تمكنه من تطبيق سياسة فعالة ازاء الاحداث في سوريا، يفقد سريعا مشروعيته في نظر المضطهدين في المناطق الاخرى من العالم".
واوضح اردوغان ان اصلاح مجلس الامن يجب ان ياخذ في الاعتبار تصاعد قوة دول مثل تركيا والبرازيل والهند واندونيسيا وان يكرس واقع ان "الغرب لم يعد المركز الوحيد للعالم".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:21 م

      ينتظرون ناس اي وناس ثانية لا

      وقال خلال مؤتمر صحافي في اسطنبول "اذا كان يلزم الامر انتظار لمعرفة ما سيقوله عضو او عضوان دائمان في مجلس الامن، فحينئذ يكون مصير سوريا فعليا في خطر كبير" في اشارة ضمنية الى روسيا والصين.
      اذا ينتظرون راي روسيا والصين مشكلة اما اذا ينتظرون راي امريكا وحلفاءها عادي وحلو بارد على قلبك يا ...

    • زائر 2 | 1:32 م

      الحسم بات وشيكا في سوريا

      بات الحسم وشيكا و نقطة الصفر اقتربت من انتصار قوات الأسد الباسلة و تطهير سورية من الإرهابيين ماهي الا مسألة وقت فقط.

    • زائر 1 | 11:40 ص

      موتو بغيضكم

      الي المتشدقين بالحريه و اصحاب النظره الاحاديه اقول لهم موتوا بغيضكم ، كل المؤشرات تدل علي انتصار سورية الاسد على دول المؤامره ،اللهم انصر بشار على اعدائه

اقرأ ايضاً