العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ

مسئول اسرائيلي سابق يؤكد اجراء محادثات سلام سرية بين تل ابيب ودمشق

اكد مسئول اسرائيلي سابق اجراء محادثات سلام سرية بين بلاده وسورية .وقال ميخائيل هيرتزوج رئيس سابق لطاقم العاملين بوزارة الدفاع الاسرائيلية والذي شارك في المحادثات ان انتفاضات الربيع العربي التي اجتاحت العالم العربي في مطلع العام الماضي وامتدت الى سورية بسرعة تسببت في توقف المحادثات.

واضاف في اتصال هاتفي مع صحيفة نيويورك تايمز الامريكية امس الجمعة " لم يتم الاتفاق على اي شئ خلال هذه المحادثات".وتابع " كانت هناك قائمة تفصيلية بالطلبات الاسرائيلية التي كانت تهدف لان تكون اساسا لاتفاق سلام " مضيفا انها تمحورت حول الترتيبات الامنية والاطار الاقليمي.واستطرد " الفكرة كانت رؤية ما اذا كان يمكننا دق اسفين في محور التطرف الذي يضم ايران وسورية وحزب الله من خلال اخراج سورية من هذه المعادلة .

وكانت الفكرة التالية هى السعى لتحقيق السلام مع لبنان".كانت صحيفة" يديعوت احرونوت" الاسرائيلية قد كشفت امس الجمعة عن اجراء هذه المحادثات التي توسط فيها الدبلوماسي الامريكي فريدريك هوف . وردا على الصحيفة ، قال متحدث باسم ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي ان الحديث يدور حول مبادرة امريكية قديمة واحدة من بين عدة مبادرات وان اسرائيل لم تقبلها في اي مرحلة من المراحل. واعتبر المتحدث ان نشر تفاصيلها في هذا الوقت بالذات "نابع عن دوافع سياسية".

وذكر تقرير الصحيفة ، استنادا إلى مصادر امريكية أن نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك وافقا خلال المفاوضات على انسحاب اسرائيل الكامل من هضبة الجولان حتى خط الرابع من حزيران / يونيو 1967 مقابل توقيع معاهدة سلام شاملة واقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. وكانت سورية قد طالبت بعودة الجولان كلها كشرط اساسي للسلام مع إسرائيل . وتردد ان المحادثات الإسرائيلية السورية السابقة انهارت بسبب حجم أي انسحاب إسرائيلي محتمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:14 م

      ههههههههه

      ها يحاولون ينقذونه بان الملعوب وين الل يقولون المقاومة طلع كذب ههههههههه الله ينصر الجيش الحر

    • زائر 2 | 11:49 ص

      كربابادي

      السؤال الأهم والأكبر: لماذا الآن؟ لماذا أطلقوا هذا التصريح - إن صح - في هذا الوقت بالذات؟ الخبراء السياسة سيعلمون

    • زائر 1 | 11:30 ص

      انتصار هذا لبشار حقيقة ان اسرائيل تتراجع لعملية السلام الدائرة سابقاً

      !!!

اقرأ ايضاً