العدد 3692 - الإثنين 15 أكتوبر 2012م الموافق 29 ذي القعدة 1433هـ

منظمة الأغذية والزراعة: يمكن تخفيض نسبة الجوع في العالم بحلول عام 2015

نيويورك – الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

نيويورك – الأمم المتحدة

أعلن المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، الفاو، جوزيه غرازيانو دا سيلفا في الجلسة الافتتاحية للجنة الأمن الغذائي العالمي في روما اليوم الاثنين، أن بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية والمتعلقة بتخفيض نسبة الجوع في العالم إلى النصف بحلول 2015 لا يزال في المتناول إن كثّفت البلدان جهودها الراهنة لاحتواء الجوع.

وقال دا سيلفا إن تقدّماً لا يستهان به قد أحرز في خفض عدد الجياع بنحو 132 مليوناً منذ عام 1990 كما تراجعت نسبة الجياع في العالم النامي أيضا، مضيفا:"ليس كل الأخبار جيدة. علينا أن نكون قلقين للغاية لأن الجوع قد ارتفع في أفريقيا والشرق الأدنى. لدينا الآن ثلاثة وسبعون مليون شخص يعانون من نقص التغذية في هذه المناطق أكثر مما كان لدينا في عام 1990. وهذا يعني ما مجموعه مائتان وخمسة وسبعون مليون شخص يعانون من الجوع اليوم. نحن بحاجة إلى تركيز جهودنا في هاتين المنطقتين، حيث أظهرت النتائج أن التقدم في الحد من الجوع قد توقف منذ عام 2007."

وأكد دا سيلفا ، التزام الفاو بتحقيق هدف الألفيّة الإنمائي الخاص بخفض الجوع، ومبادرة تحدي القضاء على الجوع نهائياً، وهي المبادرة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر ريو للتنمية المستدامة.

وفي نفس السياق، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في رسالة وجهها بالبثّ المباشر إلى المجتمعين في اللجنة، إلى العمل في القضاء على الجوع نهائياً من خلال مبادرته، تحدي القضاء على الجوع نهائي.

وأضاف:"إن مبادرة تحدي القضاء على الجوع نهائيا تعني ضمان نظم مستدامة لإنتاج الغذاء في كل مكان، وتعني إتاحة مزيد من الفرص لصغار المزارعين، خاصة النساء اللواتي ينتجن معظم غذاء العالم - كي يمتلكن إمكانيات لمضاعفة إنتاجيتهن ومستويات دخلهن، وخفض خسائر الغذاء بعد مرحلة الإنتاج، والقضاء على سوء التغذية في مراحل الحمل والطفولة المبكرة، فضلا عن وضع حد لهدر المواد الغذائية وتعزيز الاستهلاك المسؤول".

هذا وسيتناول اجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي، الذي يستمر حتى العشرين من الشهر الجاري، قضايا عديدة منها الأزمة الاقتصادية وارتفاع الطلب على الغذاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً