العدد 3692 - الإثنين 15 أكتوبر 2012م الموافق 29 ذي القعدة 1433هـ

البحرين: مشكلة الشرق الأوسط تتحتم تسويتها بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

المنامة – وزارة الخارجية 

تحديث: 12 مايو 2017

اكدت مملكة البحرين أن تسوية مشكلة الشرق الأوسط لن تتأتى إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والفلسطينية المحتلة منذ عام 1967م بما فيها القدس الشرقية والجولان السورية واستكمال الانسحاب الإسرائيلي من باقي الأراضي اللبنانية المحتلة وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على أساس حدود الرابع من يونيو/ حزيران عام 1967م وعاصمتها القدس الشريف، وإيجاد حل عادل يضمن عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة، السفير جمال فارس الرويعي ، أمام مجلس الأمن في المناقشة المفتوحة بشأن مشكلة الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية.

وقال المندوب الدائم أن ملك مملكة البحرين حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، قد أكد على أهمية تلك القضية في كلمته السامية بقمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في مكة المكرمة في الخامس عشر من شهر أغسطس/ آب الماضي ، مشددا على ضرورة العمل الجاد من أجل إيجاد حل عادل ودائم وشامل لها بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية، وقرارات اللجنة الرباعية الدولية.

كما نوه المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة في السياق ذاته إلى خطاب وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ، رئيس وفد مملكة البحرين في الدورة 67 للجمعية العامة، الذي عبّر بذات الوضوح عن ذلك الموقف الثابت والمبدئي الذي تتمسك به البحرين في جميع المحافل .

و أشار المندوب الدائم أن حل الدولتين يبقى هو الخيار الوحيد المستدام ، وتبقى مبادرة السلام العربية إحدى أهم ركائز ذلك الحل ، وأعرب عن خشيته في أن يستمر الجمود في العملية السلمية بسبب استمرار إسرائيل في سياستها الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، الأمر الذي يقوض كل الجهود والمبادرات ، عربية كانت أم دولية، الرامية إلى تحقيق السلام.

كما حث مجلس الأمن الدولي ،والآليات الأخرى مثل اللجنة الرباعية، لأن يألوا جهدا في الخروج من هذا المأزق لما فيه صالح الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي ، صونا للسلم والأمن الإقليميين والدوليين في آن معا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً