العدد 3692 - الإثنين 15 أكتوبر 2012م الموافق 29 ذي القعدة 1433هـ

رئيس "التسجيل العقاري" ووزير "الأشغال" يتفقدان مراحل الإنجاز بمشروع مبنى الجهاز

اجتمع رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة مع وزير الاشغال عصام بن عبدالله خلف لمتابعة مراحل تنفيذ مشروع المبنى الجديد لجهاز المساحة والتسجيل العقاري بمنطقة السيف خلال الزيارة التفقدية للمشروع.

وقد حضر الزيارة مدير عام الموارد ونظم المعلومات بجهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة ، ومن وزارة الأشغال كل من الوكيل المساعد للخدمات الفنية بالوزارة/ القائم بأعمال وكيل الوزراة أحمد عبدالعزيز الخياط ، و مدير إدارة المشاريع الاستراتيجية غازي سعيد الصالح ، و مدير إدارة تخطيط و تصميم الطرق كاظم عبداللطيف وفريق العمل بالمشروع بالإضافة إلى ممثلي استشاريي ومقاول المشروع.

وتم خلال الاجتماع الاطلاع على الأشواط التي بلغها سير العمل في المشروع ومراحل الإنجاز فيه، حيث تجاوزت نسبة الانجاز بالمبنى 70٪، فقد تم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية بنسبة 100٪ وتجاوزت نسبة الانجاز للأعمال الكهربائية والميكانيكية والصحية 80٪ وللأعمال الخارجية 19٪ وللمبنى الخاص بالمحولات والمولدات الكهربائية 85٪.

كما تمت مناقشة تصميم مواقف السيارات ومداخل ومخارج سيارات الموظفين والمراجعين للمبنى لتفادي حدوث اختناقات مرورية عند الانتهاء من المشروع حيث أن المبنى يجاور مبنى هيئة تنظيم سوق العمل من الجهة الشرقية ومبنى بيت التجار من الجهة الغربية والتي تتسم جميعها بالطبيعة الخدمية و تستقطب عددا كبيرا من المراجعين، وقد تم التوصل إلى توصيات لتحسين انسيابية المرور بهذا الخصوص.

هذا وتم التطرق إلى مخططات السور الخارجي للمشروع والتي تقوم إدارة مشاريع البناء بوزارة الأشغال بتصميمها حاليا وتشتمل على غرف للحراسة وبوابات الكترونية ونظام لكاميرات المراقبة التليفزيونية بالإضافة إلى مظلات لمواقف السيارات، حيث تم مناقشة التنسيق بين هذه الأعمال والأعمال الجارية حالياً للتأكد من تنفيذ الأعمال على أفضل وجه.

وقد تم الانتهاء من تركيب الواجهات الزجاجية في ثلاث جهات وجاري العمل بالواجهة الشمالية للمشروع والتي تتميز بتصميم مختلف وبسمك 36 مم لتقليل الضوضاء الناتجة من شارع الملك فيصل المجاور للمشروع ومقاومة ضغط الرياح الشمالية.

كما يقوم المقاول حالياً باستكمال أعمال التشطيبات الداخلية، حيث يجري العمل في تركيب بلاط الارضيات وأعمال الأسقف المستعارة والأرضيات بأنواعها المختلفة.

ومن جانبه أكد المقاول استعداده لبذل كافة الجهود من اجل أن يتم الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد حيث يبلغ عدد العمال في الموقع 740 عاملاً، كما يجري العمل حالياً على فترتين من خلال زيادة ساعات العمل لتصبح متواصلة عقب انتهاء فترة حظر العمل خلال ساعات الظهيرة في فترة الصيف بانتهاء شهر أغسطس/ آب.

ومن جهة أخرى، قام جهاز المساحة والتسجيل العقاري بطرح مناقصة تزويد المبنى بالأثاث حيث تقدمت 19 شركة بعروضها والتي يتم تقييمها تمهيداً لترسية المناقصة على أفضل العروض، وقد تم مناقشة الجدول الزمني المتوقع لأعمال التأثيث والتنسيق بين المقاول الرئيسي ومقاول التأثيث لضمان جاهزية المبنى من كل النواحي عند الانتهاء من المشروع.

الجدير بالذكر أن مبنى جهاز المساحة والتسجيل العقاري يقام على مساحة 24400 متراً مربعاً بتكلفة إجمالية قدرها -13.601.500 دينار بحريني.

ويتكون المبنى من 12 طابقاً يشمل كافة إدارات الجهاز بما يكفل توفير كافة خدماته على نحو متكامل، بالإضافة إلى 32 موقفاً لسيارات كبار الشخصيات وموقف سيارات آخر يتسع لـحوالي 320 سيارة.

وقد نوه الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة أثناء الجولة التفقدية، بأهمية المشروع حيث أن جهاز المساحة والتسجيل العقاري يعد أحد الجهات الحكومية التي تضطلع بدور فاعل في أدائها لخدمات المواطنين في ما يتعلق بالتسجيل العقاري والتوثيق والمساحة، حيث يقام المبنى وفق أحدث النظم وتكنولوجيا البناء لتوفير بيئة عمل تساهم في الارتقاء بالأداء الوظيفي وتسهيل تقديم الخدمات للمراجعين، كذلك فإن هذا المبنى سوف يواكب متطلبات البناء الحديثة ويوفر البيئة الملائمة للموظفين لأداء أعمالهم.

كما أشاد رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري بالجهود التي تبذلها وزارة الأشغال بهذا الشأن مؤكداً أهمية التنسيق الذي يتم بين الوزارة وجهاز المساحة في سبيل انجاز المشروع بما فيه مصلحة المشروع والوطن.

ومن جانبه، أشار وزير الأشغال إلى أهمية الزيارات الدورية لموقع المشروع التي تم الاتفاق بشأنها بالإضافة إلى اللقاءات اليومية والأسبوعية بين مهندسي وزارة الأشغال وممثلي الجهاز مع ممثلي شركة المقاولات والشركة الاستشارية لضمان إيجاد حلول تعجل من وتيرة سير العمل بالمشروع.

كما أكد خلف خلال الزيارة على ضرورة تذليل كافة العقبات وتنفيذ الأعمال بالجودة المطلوبة ليكتمل المشروع على أعلى مستوى وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:16 ص

      بالتوفيق للجميع لما فيه خير وصلاح للبحرين

      بالتوفيق للجميع لما فيه خير وصلاح للبحرين

اقرأ ايضاً