العدد 3692 - الإثنين 15 أكتوبر 2012م الموافق 29 ذي القعدة 1433هـ

المجلس الوطني السوري يرحب بدعوة الابراهيمي لوقف النار بمناسبة الاضحى

رحب رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا الثلثاء (16 أكتوبر/تشرين الأول 2012) بدعوة المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي الى وقف اطلاق النار في سوريا بمناسبة عيد الاضحى الذي يصادف في 26 تشرين الاول/اكتوبر.
وقال عبد الباسط سيدا لوكالة فرانس برس في الدوحة حيث عقدت اجتماعات الامانة العامة للمجلس على مدى يومين "نرحب باي وقف للقتل، ونعتقد ان الدعوة موجهة بالدرجة الاولى الى النظام الذي يقوم بقصف المدن والبلدات السورية".
وبالنسبة للجيش السوري الحر المعارض استطرد سيدا قائلا انه "يقوم بعمل دفاعي، وحين تتوقف الة حرب النظام فمن الطبيعي ان يتوقف رد الجيش الحر".
وكان موفد جامعة الدول العربية والامم المتحدة دعا الاثنين الى وقف لاطلاق النار في سوريا لمناسبة عيد الاضحى، بحسب ما افاد المتحدث باسمه احمد فوزي في بيان.
وقال فوزي ان "الموفد المشترك الى سوريا الاخضر الابراهيمي دعا السلطات الايرانية (خلال زيارته الى طهران الاحد) الى المساعدة على انجاز وقف لاطلاق النار في سوريا خلال عيد الاضحى القادم".
وقد اعلنت دمشق الثلاثاء استعدادها للبحث في طرح وقف اطلاق النار الذي دعا اليه الابراهيمي لمناسبة عيد الاضحى مشيرة في الوقت نفسه الى ان اي مبادرة "تتطلب تجاوب الطرفين" لتنجح.
من جانب اخر اعلن سيدا ان اعمال الاجتماعات الدورية للامانة العامة للمجلس اقرت مبدأ انتخاب كل هياكله ابتداء من الاجتماع المقبل بداية الشهر القادم.
وقال ان اجتماعات الدوحة التي جرت الاثنين والثلاثاء "بحثت الاستعدادات لاجتماع الامانة العامة المرتقب ما بين 4 و 7 تشرين الثاني/نوفمبر" في الدوحة ايضا مشيرا الى ان من اهم ما تم الاتفاق عليه هو "انتخاب الهيئة القيادية خلال الاجتماع القادم".
وحول ما اذا كان سيصار الى اعادة انتخابه رئيسا للمجلس الوطني او عودة برهان غليون قال سيدا "هناك توجه للتداول على الرئاسة و هذه المسالة متروكة للاجتماع القادم".
واضاف "اجتماعنا المقبل سينتخب الامانة العامة للمجلس الوطني السوري، والامانة العامة ستتولى انتخاب الرئيس".
كما اعلن عبد الباسط سيدا انه "تم ايضا خلال اليومين الماضيين التعرض الى مواضيع اخرى من ابرزها التباحث في لقاء تشاوري بين المجلس الوطني وقوى الثورة كصيغة من صيغ التعاون".
وقال انه "في اطار اعادة الهيكلة نتجه الى ضم قوى جديدة الى المجلس، كما نتجه نحو توسيع المجلس ليضم 400 شخصية او اكثر بقليل".
وكانت الامانة العامة للمجلس الوطني السوري المعارض بدات في الدوحة الاثنين اجتماعات برئاسة سيدا "لبحث الوضع الميداني والوضع السياسي والوضع الاغاثي ورؤية المجلس للمرحلة الانقالية" بحسب احمد رمضان رئيس الدائرة الاعلامية.
وتشكل المجلس الوطني في تشرين الاول/اكتوبر 2011 من ممثلين للاخوان المسلمين وتيارات ليبرالية واخرى قومية، اضافة الى ممثلين لناشطين على الارض في الداخل ولاحزاب كردية واشورية.
ويراسه حاليا عبد الباسط سيدا الذي انتخب في حزيران/يونيو لمدة ثلاثة اشهر وتم التمديد له في مطلع ايلول/سبتمبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً