العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ

مقتل 7 من «القاعدة» في غارة أميركية جنوب اليمن

الدبلوماسي السعودي المختطف
الدبلوماسي السعودي المختطف

أعلن مسئول يمني لوكالة «فرانس برس» مقتل سبعة عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم «القاعدة» بينهم قيادي محلي فجر أمس (الخميس) في غارة شنتها طائرة من دون طيار يعتقد أنها أميركية في جنوب اليمن.

من جانب آخر، قتل عسكري ومدني كما أصيب سبعة أشخاص بجروح في سلسلة انفجارات هزت العاصمة اليمنية نتيجة قذيفة أصابت عن طريق الخطأ مخزن ذخيرة تابعاً إلى الجيش.

وفي سياق آخر، ظهر الدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن، عبدالله الخالدي في شريط جديد وزعه تنظيم «القاعدة» على الإنترنت، وطالب فيه الحكومة السعودية بتنفيذ مطالب التنظيم المتطرف.

(التفاصيل ص 23)


انفجار مخزن للذخيرة يودي بحياة شخصين في صنعاء

مقتل 7 من «القاعدة» في غارة أميركية جنوب اليمن

عدن، صنعاء - أ ف ب

أعلن مسئول يمني لوكالة «فرانس برس» مقتل سبعة عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم «القاعدة» بينهم قيادي محلي فجر أمس الخميس (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) في غارة شنتها طائرة من دون طيار يعتقد أنها أميركية على قرية قرب مدينة جعار بمحافظة أبين في جنوب اليمن.

وقال المسئول إن «طائرة بدون طيار أطلقت عدة صواريخ مستهدفة تجمعاً لعناصر القاعدة في منطقة الرميلة شمال غرب جعار ما أدى إلى مصرع جميع من كانوا في المكان».

وأشار إلى مقتل سبعة أشخاص فيما «تم التعرف على بعض الجثث» على حد قوله، مؤكداً أن بين قتلى الغارة القيادي المحلي في التنظيم نادر الشدادي.

وبحسب هذا المسئول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فإن أعضاء التنظيم المتطرف «يحاولون التواجد في الأماكن القريبة من المدن الرئيسية، وذلك لتنفيذ عمليات تستهدف الجيش وأعضاء اللجان الشعبية»، أي المجموعات المسلحة الموالية للجيش.

من جهتهم، أفاد شهود عيان لـ «فرانس برس» أن المئات من رجال ونساء منطقة جعار تجمعوا أمام مقر اللجان الشعبية وأطلقوا النار ابتهاجاً بمقتل الشدادي، وهو من أبناء جعار.

وقال أحد السكان المشاركين في هذا التجمع لـ «فرانس برس» إن «الشدادي ألحق ضرراً كبيراً بمدينتنا جعار، هو كان متسبباً في كل الدمار الذي لحق والحرب التي دخلت إلى شوارعنا».

وكانت جعار تعد المعقل الأبرز لمسلحي «القاعدة» في أبين.

وتندرج هذه الغارة الجديدة في سياق ازدياد وتيرة الغارات التي تنفذها طائرات من دون طيار يرجح أنها اميركية ضد أهداف لـ «القاعدة» في اليمن.

وكان الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي أقر للمرة الأولى في تصريحات نقلتها صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية في 29 سبتمبر/ أيلول باستخدام الطائرات الأميركية من دون طيار في الحرب على «القاعدة» في اليمن.

وقال هادي إنه يوافق شخصياً على الغارات التي تشنها هذه الطائرات، مشيداً بقوة وأداء هذه الأسلحة المتطورة التي سمحت على حد قوله بتجريد «القاعدة» من المكتسبات التي حققتها على الأرض.

من جانب آخر، قتل عسكري ومدني كما أصيب سبعة أشخاص بجروح في سلسلة انفجارات هزت العاصمة اليمنية نتيجة قذيفة أصابت عن طريق الخطأ مخزن ذخيرة تابعاً للجيش، بحسبما أفادت مصادر عسكرية وشهود لـ «فرانس برس».

وأوضح مصدر عسكري أنه «كان هناك تدريبات في المنطقة القريبة من المخزن والمعلومات تشير إلى أن قذيفة استخدمت في التدريبات أصابت المخزن ما تسبب بالانفجارات».

وتطايرت القذائف والشظايا من مخزن الذخيرة في معسكر الفرقة الأولى مدرع بشمال غرب صنعاء، وأصابت المنازل والأحياء المجاورة. وذكر مصدر عسكري لـ «فرانس برس» أن الانفجارات أسفرت عن «مقتل شخصين أحدهما عسكري والثاني مدني من سكان الأحياء المجاورة للمعسكر» كما جرح سبعة آخرون، بينهم مدنيان وخسمة عسكريين. وأفاد المصدر أن بين الجرحى العسكريين اثنين إصابتهما خطيرة.

وذكرت مصادر عسكرية متطابقة وشهود عيان أن الانفجارات الضخمة وقعت في مخزن الذخيرة المقفل الواقع في الجهة الشرقية من معسكر الفرقة الأولى مدرع القريب من مبنى وزارة الإعلام.

وعرفت هذه الفرقة التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر خصوصاً بانشقاقها عن الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحمايتها المحتجين في العاصمة اليمنية.

وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان.


«القاعدة» ينشر تسجيلاً للدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن

دبي - أ ف ب

ظهر الدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن، عبدالله الخالدي في شريط جديد وزعه تنظيم «القاعدة» على الإنترنت، وطالب فيه الحكومة السعودية بتنفيذ مطالب التنظيم المتطرف.

وقال الخالدي الذي كان يشغل منصب نائب القنصل السعودي في عدن «أناشد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن العزيز وولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز ووزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، سرعة فك أسري من تنظيم القاعدة وتنفيذ مطالب تنظيم القاعدة المقدمة للحكومة السعودية».

وأضاف الخالدي أن الحكومة السعودية «قامت بخطوة جيدة في الطريق الصحيح بالإفراج عن عدد من النسوة» مطالباً بـ «الإفراج عن باقي النسوة وتنفيذ باقي مطالب تنظيم القاعدة».

وذكر الخالدي السلطات السعودية بقيام إسرائيل بالإفراج عن «أكثر من ألف فلسطيني» مقابل الجندي المختطف في غزة جلعاد شليط.

وقال «أنا مواطن سعودي خدمت الحكومة السعودية في أكثر من مكان وأكثر من موقع، ألا أستحق الإفراج عني مقابل الإفراج عن بعض النسوة وبعض المشايخ؟».

وناشد «الشعب السعودي ألا يتركوني ويضغطوا على الحكومة السعودية».

وهو ثالث شريط يظهر فيه الدبلوماسي الذي اختطف في 28 مارس/ آذار في عدن بينما كان خارجاً من منزله في حي المنصورة في كبرى مدن جنوب اليمن.

يمنيون يشاهدون أعمدة الدخان بعد انفجار عرضي في مستودع للذخيرة-afp
يمنيون يشاهدون أعمدة الدخان بعد انفجار عرضي في مستودع للذخيرة-afp

العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:37 ص

      لم نسمع فزعة

      لم نسمع فزعة المتباكين الطائرات الامريكية تحصد منهم كل يوم في اليمن و باكستان و افغانستان اين النفرة لنصرتهم

اقرأ ايضاً