العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ

أمير الكويت يأمر بتعديل جزئي لنظام الانتخابات

قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الجمعة (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) إن النظام الانتخابي في البلاد معيب وإنه أمر بإدخال تعديلات عليه في خطوة من المرجح أن تغضب المعارضة.

وكان الشيخ صباح قد حل البرلمان في وقت سابق هذا الشهر.

وقالت شخصيات من المعارضة التي فازت بالأغلبية البرلمانية في انتخابات جرت في فبراير/ شباط إنهم يخشون أن تحاول الحكومة إقرار قواعد جديدة للتصويت يمكن ان تساعد المرشحين الموالين للحكومة.

وقال أمير البلاد في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "وجهت الحكومة بحتمية صدور مرسوم بقانون لإجراء تعديل جزئي في النظام الانتخابي القائم يستهدف معالجة آلية التصويت فيه لحماية الوحدة الوطنية وتعزيز الممارسة الديمقراطية ويحقق تكافؤ الفرص والتمثيل المناسب لشرائح المجتمع." وكانت المحكمة الدستورية الكويتية قد أصدرت حكما يسمح باجراء أي تعديلات ضرورية على النظام الانتخابي.

وقال الشيخ صباح إن الاضطرابات السياسية الحالية يمكن أن تؤدي إلى "فتنة هوجاء توشك أن تعصف بوطننا وتقضي على وحدتنا وتشوه هويتنا وتمزق مجتمعنا وتحيلنا إلى فئات متناثرة."

وأضاف أنه أصدر تعليمات للحكومة لإعداد مرسوم بقانون بإنشاء اللجنة الوطنية للانتخابات وتنظيم الحملات الانتخابية "لضمان نزاهة العملية الانتخابية".

وجاءت تصريحات أمير البلاد بعد أيام فقط من مظاهرة شارك فيها نحو 5000 شخص قرب البرلمان الكويتي حذر فيها المحتجون من إدخال أي تعديلات على قانون الانتخابات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً