العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ

رئيس "الحكومة الإلكترونية" يشارك في المنتدى العالمي للحكومات الإلكترونية في كوريا

المنامة – هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الالكترونية محمد علي القائد في أعمال المنتدى العالمي للحكومات الالكترونية الذي استضافته جمهورية كوريا الجنوبية، خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، تحت شعار "حكومة الكترونية أذكي من أجل مستقبل أفضل".

وقام وزير الإدارة العامة والأمن في جمهورية كوريا مينج هيونج كو بافتتاح المنتدى الذي أقيم بتنظيم من وزارة الإدارة العامة والأمن بالتعاون مع جمعية الوكالة الوطنية للمعلومات ومنظمة الأمم المتحدة.

وشارك في حفل الافتتاح محمد القائد و رئيس دائرة الحكومة الالكترونية في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في منظمة الأمم المتحدة فينشنزو أكوارو و مديرة إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في منظمة الأمم المتحدة هيان كيان التي ألقت كلمة عبر الأقمار الصناعية رحبت فيها بالمشاركين وأكدت على دور الحكومة الالكترونية في تحقيق أهداف الألفية للتنمية.

حضر المنتدى أكثر من 50 شخصية من جميع أنحاء العالم يمثلون العديد من الحكومات والمنظمات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة ، وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، والاتحاد الدولي للاتصالات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقام وزير الإدارة العامة والأمن في جمهورية كوريا مينج هيونج كو يرافقه محمد القائد وعدد من كبار المسؤولين بجولة في المعرض المصاحب.

و ألقى الرئيس للتنفيذي لهيئة الحكومة الالكترونية محمد علي القائد كلمة أمام ورشة عمل "أفضل الممارسات في الحكومة الالكترونية واستراتيجيات التطوير" حيث تحدث ممثلا لمنطقة الشرق الأوسط وسلط الضوء على الخطة الاستراتيجية لهيئة الحكومة الالكترونية في مملكة البحرين.

و شارك محمد القائد في عدد آخر من ورش العمل التي أقيمت ضمن فعاليات المنتدى ومنها التغيرات الاجتماعية والفينة في الحكومة الالكترونية وورشة التعاون الدول الدولي في مجال الحكومة الالكترونية، حيث قامت الأمم المتحدة خلال هذه الورشة باستعراض نتائج المسح الذي أجرته خلال عام 2012 حول الحكومة الالكترونية وأحدث الاتجاهات فيها والتحديات التي تواجهها.

كما شارك محمد القائد في اجتماع الطاولة المستديرة للوزراء ووكلاء الوزراء في الدول المشاركة في المنتدى والذي أقيم في اليوم الأخير لفعاليات المنتدى (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، حيث أجمع خلاله المشاركون على ضرورة وأهمية التعاون الدولي في مجال الحكومة الالكترونية، وقد صدر في ختام الاجتماع بيان أطلق عليه "بيان سيؤول"، وأشار البيان إلى أن العالم يواجه العديد من التحديات مثل النمو الاقتصادي والقضايا البيئية وزيادة عدد المسنين وتطوير تقنيات جديدة، وعليه يتطلب من جميع الدول في العالم من أن تصبح أكثر كفاءة وإبداعية وشفافية من حيث الإدارة العامة. ويرى البيان أن الحكومة الالكترونية في أفضل وسيلة لإدارة الخدمات العامة في الدول، وذلك لقدرتها على التعامل مع مختلف القضايا الاجتماعية وتحسين نوعية حياة المواطنين وتشجعهم على المشاركة في وضع السياسات المتعلقة بالخدمات العامة.

كما اتفق المشاركون على بناء شبكة من علاقات التعاون الدولية لتبادل الخبرات والمعلومات، والعمل على توصيل جسر الفجوة الرقمية والمعلوماتية بين الدول المتقدمة والدول الأقل نموا من توفير الدعم التقني وتحسين القدرات البشرية، على أن تلعب المنظمات الدولية دورا رياديا في هذا الجانب وأن تساعد الدول على تطوير برامجها وأنظمتها وسياساتها فيما يتعلق بالحكومة الالكترونية.

من جانبه قال القائد أن مملكة البحرين ترحب بإصدار هذا البيان وهي تؤكد تبنيها لمحتوياتها، والتزاما منها بذلك يسر مملكة البحرين أن تقدم خبرتها في مجال بناء القدرات للدول التي بحاجة للمساعدة الفنية في هذا المجال.

واتفق المشاركون في الختام على أن يقام هذا المنتدى الدولي بشكل سنوي في دول مختلفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً