العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ

مجلس أوروبا يطالب أوكرانيا بالإفراج عن وزير الداخلية السابق

طالب مجلس أوروبا أوكرانيا بالإفراج عن وزير الداخلية السابق يوري لوتسينكو.

وفي مقابلة مع صحيفة "دير تاجس شبيجل" الألمانية الصادرة غدا الأحد قال ثوربيون ياجلاند الأمين العام لمجلس أوروبا إن "كل دولة عضو ملزمة بتنفيذ أحكام المحكمة الاوروبية لحقوق الإنسان ، وأنتظر أن تفعل أوكرانيا هذا الشئ في قضية لوتسينكو".

يأتي ذلك قبل أسبوع واحد من الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في أوكرانيا وقال ياجلاند إن من الممكن ألا يتم الاعتراف بنزاهة وحرية هذه الانتخابات التي ستجرى في 28 من الشهر الجاري في حال لم يتم السماح للوزير السابق بترشيح نفسه.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورج قضت في تموز/يوليو الماضي بعدم قانونية الحكم الذي كانت محكمة أوكرانية أصدرته في شباط/فبراير الماضي بسجن لوتسينكو أربعة أعوام لإدانته بسوء استغلال منصبه.

يذكر أن لوتسينكو من المقربين من رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو التي تقضي حاليا عقوبة السجن لمدة سبعة أعوام بتهمة إساءة استخدام السلطة.

يشار إلى أن تيموشينكو و لوتسينكو المودع في السجن منذ كانون أول/ ديسمبر 2010 كانا من قادة الثورة البرتقالية المطالبة بالديمقراطية في أوكرانيا، ويقول الاثنان إن محاكمتهما ذات دوافع سياسية.

وتنظر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في الوقت الراهن دعوى مقدمة من تيموشينكو ضد الحكم بسجنها بتهمة إساءة استخدام السلطة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً