العدد 3698 - الأحد 21 أكتوبر 2012م الموافق 05 ذي الحجة 1433هـ

فتح باب ترشيح الباحثين البحرينيين لجائزة خليفة التربوية

المنامة ــ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن المنسق العام لجائزة خليفة التربوية والأستاذ المشارك في برنامج صعوبات التعلم بجامعة الخليج العربي سعيد اليماني فتح باب تسجيل الباحثين البحرينيين لمسابقة خليفة التربوية 2012، 2013 التي تقام في دورتها السادسة تحت شعار (لأنك تستحق التكريم.. ميز نفسك )، حيث أسست الجائزة باسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سعياً لإثراء البحوث في المجال التربوي بالوطن العربي.

وقال اليماني أن الدورة السادسة تشكل استمرارا لفعاليات الجائزة وأنشطتها في الدورات السابقة، التي تم فيها استحداث عدد من المجالات الجديدة، بالإضافة إلى تطوير أغلب المجالات، التي تم تفعيلها في الدورات السابقة، بهدف تفعيل الميدان التربوي في دول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي ككل، من خلال تقدير وتكريم جهود العاملين في الميدان التربوي، موضحا أن الجائزة في دوراتها السابقة حققت مستويات متقدمة في مجال تكريم المتميزين تربويا في كافة أرجاء الوطن العربي، إذ بلغ عدد المتقدمين لجميع مجالات الجائزة في الدورات الخمس الماضية زهاء 2100 مرشحاً، تم تكريم135 مرشحاً منهم، في مختلف المجالات التربوية.

وفي هذا السياق، أوضح اليماني أن مجالات الجائزة تشمل التعليم العام (فئة المعلم المبدع والمعلم التقني والمهني ،والأداء المدرسي المؤسسي )، وذوي الاحتياجات الخاصة، وبناء شبكات المعرفة، والإعلام الجديد والتعليم، والتعليم والبيئة المستدامة، والتعليم وخدمة المجتمع والتعليم العالي، والبحوث التربوية، والمشروعات التربوية المبتكرة، والتأليف التربوي للطفل، والكتابة العلمية عن شخصية صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لافتا إلى أن القائمين على الجائزة أعلنوا أخيرا عن إجراء بعض التعديلات في معايير 3 فئات يضمّها مجال التعليم العام هي فئة المعلم المبدع، والمعلم التقني والمهني، والأداء التعليمي المؤسسي، وذلك من أصل 11 مجالاً في الدورة السادسة.

وأشار إلى استحدث مجالاً جديدا وهو (الشخصية الاعتبارية )، ويمثل هذا المجال إضافة نوعية للمجالات المطروحة، وهي جائزة تمنح لشخصية قدمت إسهامات بارزة في المجال التربوي التعليمي، بهدف تكريم الرواد الذين ساهموا بجهدهم وعطائهم في النهوض بقطاع التعليم، وتبلغ قيمة جائزة هذا المجال 200 ألف درهم.

وقال المنسق العام للجائزة في مملكة البحرين أن باب الترشح للجائزة سيكون مفتوحاً لغاية 17 يناير 2013، وستبدأ الجائزة بفرز الطلبات من 20 يناير إلى 3 فبراير 2013. أما التقييم والتحكيم فيبدأ في 6 فبراير وينتهي في 30 مارس 2013، ليتم أخيراً إعلان النتائج في حفل الجائزة في النصف الثاني من أبريل 2013.

إلى ذلك، تسعى الجائزة التي تأسست في العام 2007 إلى إثراء الميدان التربوي بالمبادرات التربوية الخليجية والعربية والدولية في مجال المناهج والبحوث والمشروعات التربوية والإعلام الجديد والبيئة المستدامة وخدمة المجتمع والاهتمام بالتقنيات الحديثة واستخدامها كبرامج متطورة في العملية التربوية، وكذلك الاهتمام بالطفولة سلوكا وتربية ونمواً، وتعزيز الهوية اللغوية باعتماد اللغة العربية لغة رسمية، بالإضافة إلى أهداف أخرى ترمي إلى الإسهام في تطوير الميدان التربوي عبر رفده بالتجارب والبرامج والمشروعات التربوية المبتكرة، التي من شأنها إن طبقت فيه، أن تعمل على تقدمه وتطوره، والكشف عن إبداعات العاملين في المجال التربوية، وتقديمها للميدان التربوي، ومكافأة المتميزين منهم، سواء من كان في العمل التربوي المباشر، أو الإدارة المدرسية.

وأوضح اليماني أن تسليم الترشيحات يتم بواسطة شركات النقل البريدي، أو البريد الممتاز، كما يمكن للمهتمين الإطلاع على تفاصيل الجائزة عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص للجائزة www.khaward.ae.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:46 ص

      وين التربيون

      التربويون في السجون ومنهم مفصولين ومنهم مهمشين

اقرأ ايضاً