العدد 3698 - الأحد 21 أكتوبر 2012م الموافق 05 ذي الحجة 1433هـ

الكويت تدخل مرحلة جديدة من الصراع السياسي

شارك عشرات الآلاف في مظاهرات حاشدة نظمتها المعارضة الكويتية مساء الأحد وبهذه المظاهرات التي سقط خلالها عشرات المصابين واعتقل العشرات دخل الصراع السياسي في البلاد مرحلة جديدة لم تعرفها الكويت من قبل.

وأفادت مصادر في المعارضة بأن أعداد المتظاهرين تجاوزت 50 ألفا وتوزعت على أكثر من موقع في العاصمة في سابقة لا مثيل لها في الكويت التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة منهم مليون ومئة ألف مواطن.

ونجت الكويت من رياح الربيع العربي بفضل ما تتمتع به من ديمقراطية نسبية وانتخابات نزيهة ووفرة مالية لكن الصراع بين الحكومة والمعارضة تصاعد في الشهور الاخيرة وتزايدت حدته بعد أن أعلن أمير الكويت الجمعة الماضية اصدار مرسوم بتعديل الدوائر الانتخابية التي ستجري بناء عليها الانتخابات المقبلة.

وأسفرت انتخابات مجلس الأمة التي أجريت في فبراير/ شباط عن فوز نواب معارضين غالبيتهم إسلاميون لكن المحكمة الدستورية العليا قضت في يونيو/ حزيران بحل المجلس وإعادة مجلس 2009 الموالي للحكومة.

وفشل ذلك المجلس في عقد جلساته مرتين على التوالي لعدم اكتمال النصاب وهو ما جعل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يحله في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وتتشكك المعارضة في نوايا الحكومة من تعديل الدوائر الانتخابية وتقول إنها تهدف لمنع تكرار فوزها بالأغلبية مرة أخرى.

واعتبرت المعارضة السبت الماضي مرسوم تغيير نظام الدوائر الانتخابية "انقلابا جديدا على الدستور" ودعت إلى مقاطعة الانتخابات المقررة في أول ديسمبر/ كانون الأول المقبل والخروج في مسيرات احتجاجية رفضا لهذه الخطوة.

لكن الحكومة تصر على اعتبار هذه المظاهرات "مخالفة للتعليمات" وتحدد موقعا واحدا هو ساحة الإرادة قبالة مجلس الأمة يسمح فيه للمتظاهرين بالتعبير عن آرائهم وهو ما ترفضه المعارضة.

وقالت وزارة الداخلية الليلة الماضية في بيان إنها "لن تسمح مطلقا بالخروج في مسيرات أيا كانت الأسباب والدواعي مناشدة الجميع عدم مخالفة القوانين والتي ستتعامل معها أجهزة الأمن المعنية بكل الحزم والشدة".

واضاف البيان أن قوات من الحرس الوطني شاركت أمس في "التعامل الفوري والمباشر مع هذه التجاوزات الصريحة والخرق العلني للقانون."

ويرى محللون أن العلاقة بين السلطة والمعارضة في الكويت وصلت مرحلة حرجة مع إصرار كل طرف على موقفه والمضي في طريق التحدي حتى النهاية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:08 م

      مع حكومة الكويت

      آه ياشعب البحرين شوف الي وقف ضد مطالبك العادلة يشرب من نفس الكأس الي شربوك اياه غصب عليك أنا أقول الي طلع في الكويت أرهابيون ياحكومة الكويت لاتأخذكم فيهم لومة لأم

    • زائر 4 | 1:55 م

      صبرا صبرا

      جميل ما قرأت في المقال بشأن تخصيص حكومة الكويت مكان مخصص للتظاهر والتعبير عن الرأي

    • زائر 3 | 12:46 م

      فاعل خير

      نحن في البحرين نتمنى ربع مايتمتع به المواطن الكويتي من ديمقراطية وحرية واحترام للمواطنيين وعدم التمييز بين فئات الشعب الواحد والصلاحيات الكبيرة التي يتمتع بها البرلمان الكويتي ونواب وغير ذالك الكثير . لذالك ندعو الله عز وجل ان يحفظ الكويت وقيدتها الحكيمة وشعبها الكريم وان ينعم عليهم المزيد من نعمة وان يجمع بين قلوبهم بالخير والمحبة ويبعد عنهم الحاسدين والمغرضين اللهم امين ...

    • زائر 2 | 12:43 م

      يوم طلعنا مسيرات قلتون احنا ارهابين ياحكومة الكويت لاتقصرين في الخارجين عن القانون هذيلا ارهابئن

    • زائر 1 | 12:20 م

      اتمنى ان تنتهي الأزمة بسرعة

اقرأ ايضاً