العدد 3698 - الأحد 21 أكتوبر 2012م الموافق 05 ذي الحجة 1433هـ

الصين تنفي وجود وساطة أمريكية في الخلاف مع اليابان بشأن جزر متنازع عليها

قال الناطق باسم الخارجية الصينية اليوم الاثنين (22 أكتوبر/ تشرين الاول 2012) إن وفدا أمريكيا يزور بكين حاليا ليس معنيا بالتوسط بين الصين واليابان بشأن الخلاف على جزر متنازع عليها مع طوكيو.

وذكر المتحدث هونج لي في إيجاز صحفي أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا) :"يزور الوفد الأمريكي الصين بدعوة من معهد الشعب الصيني للشؤون الخارجية" وذلك ردا على سؤال بشأن مهمة الوفد الذي يضم مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ستفين هادلي.

وأشار التقرير إلى أن معهد الشعب الصيني للشؤون الخارجية تأسس في كانون أول/ديسمبر 1949 ، ويرعى شؤون الدبلوماسية الشعبية بين الصين والدول الأخرى.

وأعلن المتحدث الصيني أن الوفد الأمريكي سيواصل زيارته للصين إلى بعد غد الأربعاء ، كما "يتبادل الجانب الصيني وجهات النظر معهم (أعضاء الوفد) وتتركز أساسا على العلاقات الصينية- الأمريكية وقضايا أخرى محل اهتمام الجانبين".

وأضاف :"لا يقوم الوفد بدور ما يسمى بالوساطة".

وفيما يتعلق بالخلاف،قال هونج إنه من المصالح المشتركة للشعبين الصيني والياباني حماية وتطوير علاقات ثنائية مستقرة بين الجارتين الآسيويتين. وأشعل قيام الحكومة اليابانية بشراء ثلاث جزر والمعروفة في طوكيو باسم سينكاكو من مالك خاص لها احتجاجات معادية لها في أنحاء الصين منتصف أيلول/سبتمبر الماضي.

كما تطالب الصين وتايوان أيضا بالسيادة على الجزر حيث يطلق عليها جزر دياويو في الصين وتياويوتاي في تايوان.

وتصاعد النزاع بعدما كشف محافظ مدينة طوكيو شينتارو إيشيهارا النقاب في نيسان/أبريل عن خطة حكومة مدينته لشراء الجزر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً