العدد 3700 - الثلثاء 23 أكتوبر 2012م الموافق 07 ذي الحجة 1433هـ

الجبل: 10 مساجد مازالت مهدومة في «الشمالية»

مسجد الإمام علي (ع) في صدد بعد الهدم
مسجد الإمام علي (ع) في صدد بعد الهدم

كشف رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل، أن «10 مساجد هُدمت خلال فترة السلامة الوطنية العام الماضي، مازالت مهدومة من أصل 12 مسجداً تعرضت للهدم بالكامل في المنطقة الشمالية».

وأضاف الجبل أن «إدارة الأوقاف الجعفرية وضعت قبل أشهر إعلانات على المساجد التي تم هدمها تفيد ببنائها، غير أن الأمر اقتصر على ذلك من دون أي رد فعل إيجابي لاحق».

وكانت إدارة الأوقاف الجعفرية؛ أعلنت أنها ستقوم ببناء 12 مسجداً في العام 2012 هي: مسجد الإمام الحسن العسكري (ع)، مسجد الإمام الهادي (ع)، مسجد أبوطالب، مسجد سلمان المحمدي، مسجد أم البنين، ومسجد الإمام الجواد (ع) وتقع جميعها بمدينة حمد، إضافة إلى مسجد الإمام علي (ع) في صدد، ومسجدي الإمام السجاد (ع) والبقيع في اللوزي، ومسجد الرسول الأعظم (ص) في كرزكان, ومسجدا الإمام علي (ع)، والزهراء (ع) في مدينة زايد، ومسجد الإمام، وأضيف إليها لاحقاً مسجد آخر وهو مسجد الصادق (ع) في سلماباد.

وتشير قائمة إدارة الأوقاف الجعفرية إلى أن 45 مسجداً ومأتماً ومقبرة تعرضت للتدمير الكامل أو الجزئي خلال فترة الأحداث الماضية، فيما تؤكد المعارضة أن العدد أكبر من ذلك بكثير، وما تم توثيقه يثبت تدمير وتخريب 54 بين مسجد ومأتم ومقبرة، فضلاً عن إزالة عدد كبير من المضائف التابعة إلى المآتم الحسينية.


رغم إعلان إدارة الأوقاف الجعفرية عن بنائها منذ أشهر

الجبل: 10 مساجد مازالت لم تُبْنَ من أصل 12 مهدومة بـ «الشمالية»

الجنبية - صادق الحلواجي

قال رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية علي الجبل، إن «10 مساجد هُدمت خلال فترة السلامة الوطنية بالعام 2011 مازالت مهدومة من أصل 12 مسجداً تعرضت للهدم بالكامل في المنطقة الشمالية».

وأضاف الجبل أن «إدارة الأوقاف الجعفرية وضعت قبل أشهر إعلانات على المساجد التي تم هدمها تفيد ببنائها، غير أن الأمر اقتصر على ذلك من دون أي رد فعل إيجابي لاحق».

وتأتي تصريحات رئيس البلدي الشمالي في الوقت الذي أبدت فيه إدارة الأوقاف الجعفرية خلال شهر فبراير/ شباط 2012 الماضي أملها في أن يتم بناء جميع المساجد المهدومة خلال عامين أو ثلاثة.

هذا وذكر الجبل أن «إدارة الأوقاف الجعفرية بدأت في أعمال بناء مسجد أم البنين الذي أزيل بالكامل في 28 أبريل/ نيسان 2011 بدوار 13 في مدينة حمد، وكذلك مسجد الإمام علي (ع) القريب من منطقة صدد الذي أزيل بالكامل في 11 مايو/ أيار 2011، وتوقف العمل في هذين المشروعين لمدة تزيد عن 4 أشهر بسبب عدم صرف وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف المبالغ المخصصة للمقاول ووجود بعض التعديلات في الخرائط الهندسية المعنية بالأعمدة والمساحة، ثم بدأ العمل مجدداً قبل نحو 10 أيام».

وأفاد رئيس البلدي الشمالي بأن «أغلبية المساجد العشرة التي لم يتم البدء في بنائها هي مخصصة من جانب وزارة الإسكان باعتبار أن غالبيتها تقع بمدينة حمد، والبعض الآخر لديها وثائق ملكية مصدقة من قبل عملية الهدم مثل: مسجد الإمام الهادي الذي أزيل بالكامل بدوار 20 في الوقت الذي كان من المفترض أن تقوم وزارة الثقافة بإعطاء الموافقة لبنائه بعد خطابات عدة من المجلس مضى عليها 4 أعوام باعتبار أن المنطقة أثرية، ومسجد الإمام الحسن العسكري (ع) الواقع بمدينة حمد والذي يمتلك رخصة بناء وتم الانتهاء من خرائطه الإنشائية قبل تعرضه للإزالة في 15 أبريل/ نيسان 2011».

واستعرض الجبل المساجد التي أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية عن نيتها في بنائها لكنها مازالت على حالها من الهدم، وهي 8: مسجد الرسول الأعظم (ص) الواقع في كرزكان، مسجد أبوطالب في مدينة حمد، مسجد سلمان المحمدي في مدينة حمد، مسجد الإمام الحسن العسكري (ع) بمدينة حمد، مسجد الإمام السجاد (ع) الواقع بمنطقة اللوزي في مدينة حمد، مسجد البقيع الواقع أيضاً بمنطقة اللوزي في مدينة حمد، مسجد الإمام محمد الجواد (ع) بمدينة حمد، مسجد الأم الهادي (ع) بمدينة حمد.

وذكر رئيس البلدي الشمالي أن «مسجدي الإمام المهدي (الوطية) الواقع في قرية مقابة، وكذلك مسجد فدك الزهراء الكائن بمدينة حمد هدما خلال فترة السلامة الوطنية لكن لم تضمهما إدارة الأوقاف الجعفرية ضمن القائمة المزمع إعادة بناء المساجد المسجلة عليها»، منوهاً إلى أن «مسجد فدك الزهراء توجد له موافقة من إدارة التخطيط الطبيعي ومخصصة أرضه من قبل وزارة الإسكان، وكان قائماً منذ أكثر من 4 أعوام قبل هدمه، إلا أنه لم يشمله إعلان إعادة البناء رغم كل تلك الموافقات التي بعضها وارد من الديوان الملكي ووزارة العدل».

وشدد الجبل على ضرورة أن «يُعاد بناء كل المساجد التي تم هدمها وإزالتها بالكامل، أو أن يتكفل الأهالي بذلك كما فعلوا بالنسبة للكثير من المساجد التي تعرضت للاعتداء خلال فترة السلامة الوطنية بالعام الماضي»، مستدركاً بأنه «قد تكون هناك بعض المساجد المؤقتة وكذلك الكبائن المعدة للعبادة في مختلف المناطق مخالفة للاشتراطات ويجب تعديل أوضاعها، لكن ليس بالصورة العشوائية التي أنجزتها قوات أمنية بالتعاون مع وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، ولاسيما أن أغلبية هذه المساجد المؤقتة والكبائن في صدد إنهاء الإجراءات لبنائها بالكامل».

وأكد رئيس البلدي الشمالي «عدم وجود اختلاف واعتراض بشأن إزالة الكبائن والمخالفات الواردة بمختلف المناطق، لكن يجب أن يكون ذلك بحسب القانون واللوائح المعتمدة التي تكون في إطار إخطار المخالف وتنفيذ حملات إعلامية أولاً، ثم إزالتها من جانب البلدية بالطرق السليمة التي تحفظ حقوق الجميع، لا بالتخريب والتعدي كما بدا واضحاً على العديد من المساجد وكبائن العبادة المؤقتة في المنطقة الشمالية وغيرها من المناطق. متسائلاً عن سبب تركيز تطبيق القانون على المساجد والمآتم وكبائن العبادة وغيرها».

ونبه رئيس المجلس البلدي إلى أن «عملية الإزالة التي نفذتها وزارة البلديات والجهات الأمنية بشأن جميع المساجد والكبائن والمرافق وغيرها، كان يجب أن تكون إزالة وليس تخريبا، فهناك مواد قانونية تنص على عدم الإتلاف والحرص على نقل الحدود المراد إزالتها بصورة سليمة».

وفي الإطار نفسه، بدأ الأهالي بناء عدد من المساجد مؤكدين أن «الجهات الرسمية غير جادة في بناء المساجد كلها عدا البعض لتخدير الرأي العام الداخلي والخارجي ضمن فكرة المماطلة، فهي هدمتها في لحظات بينما تماطل في بنائها لأشهر»، وبحسب المعلومات؛ فإن الأهالي قاموا ببناء «5 مساجد، وهي في طور الاستكمال، منها اثنان تم افتتاحهما من دون أية مساعدة من الجهات الرسمية التي قامت بمحاولات لتعطيل بناء بعضها».

... والمسجد بعد إعادة البناء
... والمسجد بعد إعادة البناء
مسجد الإمام الحسن العسكري (ع) في مدينة حمد بعد الهدم
مسجد الإمام الحسن العسكري (ع) في مدينة حمد بعد الهدم
مسجد أبوطالب في مدينة حمد بعد الهدم
مسجد أبوطالب في مدينة حمد بعد الهدم
مسجد الرسول الأعظم (ص) في إسكان كرزكان بعد الهدم
مسجد الرسول الأعظم (ص) في إسكان كرزكان بعد الهدم
... والمسجد بعد تسويره لبنائه
... والمسجد بعد تسويره لبنائه
مسجد أبوطالب في مدينة حمد بعد هدمه العام الماضي
مسجد أبوطالب في مدينة حمد بعد هدمه العام الماضي

العدد 3700 - الثلثاء 23 أكتوبر 2012م الموافق 07 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 4:24 ص

      الرساله

      الكلمه امانه ... تبون حريه وانتم من يحاربها .. قطع الرايل يا يبه على كيفك

    • زائر 42 | 1:24 ص

      المفترض

      المفروض ازالتها ومحاكمة من قام انشاؤها على ام

    • زائر 36 | 6:48 ص

      بناء المساجد

      بناء المساجد لا يبرء من هدمهم ولا يغطي عظيم فعلة ولا يجمل وجهه القبيح بما فعل

    • زائر 33 | 4:45 ص

      لماذا ؟؟؟!!!!

      العجيب عندنا في البلد ناس لم يتحرك فيهم اذنى احساس بالنسبة الى هدم المساجد ولو افترضنا مسجد واحد فقط
      لماذا ؟؟؟؟؟ الكثير مستغربين "هذا يحصل في دولة مسلمة"

    • زائر 34 زائر 33 | 5:09 ص

      العين بي العين

      لمن هدم المساجد لابد وان ينتقم الله منه في الدنيا قبل الاخره الا ترى المعروف لايأمر به والمنكر لاينهى عنه

    • زائر 31 | 3:05 ص

      عندي

      انا عندي احصائيه مسربه ب 218 فقط في الشماليه ومازالوا على حالهم

    • زائر 27 | 2:36 ص

      رد على تعليق 8

      والمسجد الي في الهاويي. بتقولي مسجد روافض مجوس لو بتقول هذا. مو مسجد هذا مرقص

    • زائر 24 | 2:00 ص

      لا حول ولاقوة إلا بالله

      حسبنا الله ونعم الوكيل في كل يد عملت على هدم المساجد وكل لسان أيد وتشمت وبرر فعلة الظالميين، فالمساجد لله وما فعلوه هو حرب مع الله وليس مع العباد، عار عليهم ليوم الدين

    • زائر 23 | 1:57 ص

      لماذا تم هدم المساجد في البحرين؟

      ما نعلمه عن البحرين أنها من السبّاقين لدخول الإسلام وأهلها معروف عنهم الطيبة فلماذا هدمت مساجد أهل البحرين؟ وكيف؟

    • زائر 22 | 1:47 ص

      الحلال بين والحرام بين

      سؤال بعد السلام،،
      هل الصلاة في مساجد ارضها مغصوبة حلال ام حرام،، لا اقر بقبولي لامر هدمها بالطريقة التي تمت ولكن مع رفض قبول الخطأ في تأسيس أمر على باطل، كثير من المساجد بنيت من اجل فرضها فقط، ثانيا: يرجى اختيار مكان انسب من الحالي في حالة اعادة البناء( نداء للعقلاء) مثال المصلى الواقع على شارع الخدمات خطر على مرتادية فلالزم اعادة بناءة في موقع افضل يؤمن السلامة للمصلين .. ملاحظة في ناس ما تمت تصلي الا عقب ما انهدمت المساجد! شسالفة

    • زائر 30 زائر 22 | 2:45 ص

      عزيزي المفتي

      تقرير بسيوني اقر بأن لايقل عن 5 سماجد تم هدمها وهناك مساجد مبنية منذ مئات السنين، فكان الأجدى بك أن تلوم المعتدين على بيوت الله وأن لا تبرر فعلتهم نصرة لله، ففي الهند مثلاً تم هدم مسجد واحد من قبل الهندوس منذ سنين ومازالت الحرب قائمة بينهم وقتل منهم الكثيير نصرتاً لله والأسلام، فما بالك ب 5 مساجد مصرحة أوليس من واجبك كمسلم أن تخرج وتستنكر وتجاهد بدل تبرير الأفعال الظالمة للظالمين، أتقي الله

    • زائر 20 | 1:36 ص

      لقد استحوذ عليكم الشيطان فانساكم ذكر الله

      اللهم يامنتقم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا فقد حرقوا كتابك وهدموا بيوتك وقتلوا عبادك المؤمنين الابرياء بدون جرم و قطعوا رزق عبادك وقطعوا رحم فاشعلوا الفتن الكائفيه حبا فب الدنيا الفانيه وزهدا في جنتك رحماك يارب

    • زائر 19 | 1:26 ص

      الله اكبر الله اكبر

      في الغرب احرقو قرأن كل الدول طلعو مسيرات
      وفي البحرين هدمو المساجد واحرقو القرأن
      والعالم يتفرج ويأيدهم

    • زائر 25 زائر 19 | 2:21 ص

      اي والله صدقت

      زمن أعوج

    • زائر 18 | 1:22 ص

      الله اكبر الله اكبر

      في الغرب احرقو قرأن كل الدول طلعو مسيرات
      وفب البحرين

    • زائر 17 | 1:10 ص

      الكستنائي

      طبعاً كلها تصرفات شخصية..!
      يعني تخيل ناس مهدمين 35 مسجد, يمشون في الشارع مع الجيش والشرطة, ومعاهم عمال وآليات الهدم.
      كل هالجماعة ويقولون تصرف شخصي..!

    • زائر 16 | 1:03 ص

      لماذا كل هذا يجري في الشمالية ؟

      المساجد والقرى والمفصولين المؤقتيين و...و....
      لماذا نصيبها نصيب الأسد ؟؟؟
      الله المستعان

    • زائر 15 | 12:59 ص

      غريب

      المساجد الموجوده في قرية بربورة من اوائل مساجد جزيرة البحرين ًً(اوال) حسب روايات أجدادي الى والدي واكثر المساجد التي هدمة قديمة فقط المجوده في مدينة حمد بسبب عدم تخصيص مساجد للأهالي في مناطقهم الجديدة

    • زائر 14 | 12:58 ص

      اينما تولوا فثثم وجه الله

      من يقول انها غبر مرخصه وقديمه اليست الارض لله وان كانت قديمه هل تقبل ان يهدم احد عليك دارك بحجة انه قديم ؟؟؟؟؟اتقوا الله يامن تحاربونه

    • زائر 13 | 12:48 ص

      ادارة شو

      هذي الادارة نايمه في العسل ولا تمثل طائفتنا وويل له من سؤال رب العباد

    • زائر 12 | 12:10 ص

      وويلاً للقاسية قلوبهم!

      الدنيا مزاراً وجسراًلعبور الاخرة، فهل من متعظ؟؟

    • زائر 11 | 12:05 ص

      لن يتم بنائها إلا بحل سياسي

      يجب بناء النفوس قبل بناء الحجر وبناء الحجر أسهل بكثير. يجب جبر النفوس وتعويضها لتحل كل السائل العالقة

    • زائر 10 | 11:51 م

      اتحاربون الله؟؟؟!!!!

      الله ينتقم ممن ااستحل بيوت الله وهدمها الم يفكر في عاقبة فعله ام استحوذ عليه الشيطان فأنساه ذكر الله

    • زائر 9 | 11:44 م

      35 مسجد هدم في البحرين اكبر عار لمجرمين هادمين المساجد في هذا البلد

      لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم 35 مسجد هدم في البحرين اين المجرم هادم المساجد وحارق القران هو فالت من العقاب ولكن لم يفلت من عقاب الله

    • زائر 8 | 11:34 م

      غير مرخصة

      كلها ليست قديمة و ايضا غير مرخصة.

    • زائر 35 زائر 8 | 6:04 ص

      والله عيب

      حتى المسجد يحتاج ترخيص وشنو الترخيص غير ورقه حتى الاسرائليين لا يشرعون بالهدم الا uعبر المحاكم لكنكم تهدمون مساجد الله بجرة قدم فابشروا بالانتقام الالهي

    • زائر 37 زائر 8 | 10:47 ص

      اين ستذهبون من غضب الله

      تدعون الاسلام وانتم تحاربون الله!!

    • زائر 38 زائر 8 | 10:49 ص

      واحد نفر

      اعتقد لو كان هذا الأمر في ايران والمساجد المهدمة كانت للسنة لما قلت قديمة وغير مرخصة أليس كذلك؟ لكن ناس من أشكالك لايفهمون معنى بيت الله ولايفهم معنى الاسلام ولا يفهم دين محمد فيه شيئا... مصيرك الى جهنم كمصير بقية الحاقدين.. لانك لاتحتلف عن .....في شيء أصلا.. هنيئا لك شجرة الزقوم أنت ومن يتبعك

    • زائر 2 | 11:11 م

      يا منتقم

      يامنتقم

    • زائر 1 | 11:02 م

      stsfoonst

      وصل بهم امرهم بأن يهدمو بيوتاً يذكر يها اسم الله (صاحب الجلال والاكرام ولا غيره) وهم يدعون بأنهم عبيداً له
      اللهم عجل لوليك الحجة أبن الحسن ليملأها عدل كما ملئت ظلماً وجوراً

اقرأ ايضاً