العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ

اتهام زعيم المعارضة الروسي بالتحريض على الشغب

وجه محققون روس أمس الجمعة (26 أكتوبر/ تشرين الأول2012) تهمة التحريض على أعمال شغب لزعيم الاحتجاجات سيرجي أودالتسوف وهي قضية أثارت قلق نشطاء مدافعين عن حقوق الإنسان وحكومات غربية.

ووجهت لجنة التحقيق الاتحادية الاتهام رسمياً لاودالتسوف خلال استجوابه صباح أمس بعد أن بثت قناة تلفزيونية مؤيدة للكرملين تسجيلاً بكاميرا خفية قالت إنه يظهر تآمره مع سياسي من جورجيا.

ويمكن أن تصل عقوبته إلى السجن عشر سنوات إذا أدين في هذه القضية التي يقول هو ومنتقدون آخرون للكرملين إنها تجيء في إطار حملة تستهدف المعارضة منذ عودة فلاديمير بوتين إلى الرئاسة .

وعلى خلاف اثنين من النشطين ليسا بشهرة اودالتسوف متهمين في نفس القضية لم يحتجز زعيم الاحتجاجات وان طلبت منه السلطات عدم مغادرة موسكو الى حين اجراء مزيد من التحقيقات وربما محاكمته. وقال أحد النشطين المحتجزين وهو ليونيد رازفوزجاييف انه خطف من اوكرانيا الاسبوع الماضي وعذب. ولدى وصوله الى مقر اللجنة للتحقيق معه رفع أودالستوف قبضته وقال «لست مذنباً وأرفع رأسي عالياً».

إلى ذلك، طلب معارض روسي آخر اللجوء السياسي في أوكرانيا خشية توقيفه في إطار تحقيق بشأن تظاهرة تحولت إلى صدامات في مايو/ أيار في موسكو، على ما أكدت منظمة حقوق الإنسان إغورا لـ «فرانس برس».

وأكد ميخائيل ماغلوف العضو في حركة سوليدارنوست انه غادر روسيا متجها الى اوكرانيا بعد استجوابه امام لجنة التحقيق.

العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً