العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ

هجمات متبادلة حادة بين أوباما ورومني في أوهايو

عشية إدلائه بصوته مبكراً في شيكاغو

أوباما يدلي بصوته في شيكاغو قبل بدء الانتخابات بـ 12 يوماً-رويترز
أوباما يدلي بصوته في شيكاغو قبل بدء الانتخابات بـ 12 يوماً-رويترز

كليفلاند (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

26 أكتوبر 2012

شن الرئيس الأميركي، باراك أوباماأمس الأول الخميس (25 أكتوبر/ تشرين الأول2012) في ختام جولته الانتخابية التي استغرقت 40 ساعة على عدد من الولايات الحاسمة، هجوماً حاداً على منافسه الجمهوري ميت رومني في أوهايو، الولاية التي يمكن أن تقرر نتيجة السباق إلى البيت الأبيض.

من جانبه سخر ميت رومني الذي شارك في تجمع للجمهوريين في ديفاينس، من «التراجع الكبير» لحملة أوباما واستعار شعار الرئيس خلال حملته في 2008 واعداً «بتغيير كبير» إذا فاز في انتخابات 6 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وهذه الهجمات المتبادلة تأتي فيما أظهرت استطلاعات الرأي أن رومني يتقدم بفارق ضئيل جداً على المستوى الوطني فيما حافظ أوباما على شعبيته في الولايات المتأرجحة التي يمكن أن تحسم الانتخابات وتمنحه ولاية ثانية من أربع سنوات.

وهاجم أوباما منافسه بشدة بسبب معارضته خطة إنقاذ قطاع صناعة السيارات الذي يؤمن وظيفة من ثماني وظائف في أوهايو حيث ستكون المعركة الأقوى.

وقال أوباما «لقد رفضت التخلي عن هؤلاء العمال ورفضت التخلي عن هذه الوظائف. أنا أراهن على العمال الأميركيين، وسأقوم بذلك ثانية لأن هذا الرهان رابح».

وأنهى أوباما الخميس جولة على ثماني ولايات قطع خلالها أكثر من سبعة آلاف ميل قبل 11 يوماً من الانتخابات لكي يطلب من الأميركيين تحدي الوضع الاقتصادي الصعب ونسبة البطالة العالية عبر التصويت له لولاية ثانية.

ويعطي مساعدو الرئيس في مجالسهم الخاصة إشارات على ثقة متزايدة بأن الرئيس سيفوز مجدداً، لكن رومني حاول أيضاً إقناع مؤيديه بأنه هو وليس أوباما من يحظى بالزخم في نهاية المعركة.

وقال رومني أمام حشد ضم 12 ألف شخص في ديفاينس «نريد التغيير، نريد تغييراً كبيراً ونحن جاهزون لذلك» متهماً الرئيس الديموقراطي بشن حملة سلبية ومتدنية خالية من أية أفكار جديدة.

وأضاف رومني حاكم ولاية ماساتشوستس السابق «الأن حان وقت التحديات الكبرى والفرص الكبرى، لدينا خيار كبير أمامنا. وصراحة سننتخب رئيساً يكون راغباً بإحداث تغيير كبير، وأنا ساقوم بذلك».

ويحمل رومني منافسه الديموقراطي مسئولية تداعي الاقتصاد في البلاد فيما يحذر الرئيس من أن الاميركيين قطعوا شوطاً كبيراً في طريق خروجهم من الانكماش وأنه يجب ألا يجازفوا بتغيير مسار هذا التقدم تحت إدارة جمهورية.

وفي وقت سابق أصبح أوباما أول رئيس يدلي بصوته في اقتراع مبكر اثناء ممارسة مهامه، في خطوة إعلامية تهدف إلى تعبئة مؤيديه للإدلاء بأصواتهم مبكراً.

وفي مشهد لا يخلو من المفارقات عاد أوباما الذي قد يكون أشهر رجل في العالم، إلى الحي الذي كان يقيم فيه في شيكاغو بالموكب الرئاسي وأبرز بطاقة هويته قبل الإدلاء بصوته.

وفي وقت لاحق حذر العاملين في حملته الانتخابية في شيكاغو من أنه «إذا لم ياتَ ناخبونا للإدلاء بأصواتهم، فيمكن أن نخسر هذه الانتخابات. والخبر السار هو أنه إذا جاء ناخبونا للاقتراع، فسنفوز بهذه الانتخابات بالتأكيد».

وبعد ساعات وفي مشهد يدل على قوة الظهور التي يملكها رئيس مرشح لولاية ثانية، هبطت طائرة أوباما أمام 12 ألف شخص كانوا ينتظرونه منذ ساعات في مطار مطل على بحيرة في كليفلاند.

ومع اقتراب الانتخابات، تزداد مشاعر النفور بين رومني وأوباما كما يبدو.

ففي مقابلة مع مجلة «رولينغ ستون» نشرت الخميس قال أوباما إن الأولاد لديهم حدس سياسي ممتاز ويمكنهم رصد «مراوغ».

وهذا التعليق اعتبر إلى حد كبير ضربة قوية لرومني الذي اتهمه أوباما أيضاً بالافتقار للمبادئ وبأنه يغير مواقفه من أجل مكاسب سياسية ما استدعى رداً سريعاً من المتحدث باسم المرشح الجمهوري كيفن مادن.

وقال مادن «الرئيس أوباما فاقد أعصابه وفي موقف دفاعي. لم يعد لديه شيء سوى الاهانات والهجمات. من المؤسف أنه يختتم آخر أيام الحملة بهذه الطريقة».

ويقول فريق أوباما إنه لا يزال لديه عدة طرق لتأمين أصوات كبار الناخبين الـ 270 من أجل الوصول إلى البيت الأبيض وأنه يستخدم لذلك خارطة سياسية واسعة.

وخلال يومين جاب أوباما أيوا وكولورادو ونيفادا وفلوريدا وفرجينيا وأوهايو وتوقف لفترة في كاليفورنيا لكي يشارك في برنامج «جاي لينو» ثم توجه إلى معقله شيكاغو.

وقام رومني أيضاً بجولات متعددة لكنه ركز حملته الخميس على أوهايو فقط حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن أوباما يتقدم عليه بفارق نقطتين.

كما أظهر استطلاع أجرته شبكة «إن بي سي» وصحيفة «وول ستريت جورنال» أن أوباما يتقدم بفارق ثلاث نقاط في نيفادا وأن النتيجة متقاربة جداً في كولورادو.

في المقابل أظهر استطلاع لشبكة «إي بي سي» وصحيفة «واشنطن بوست» الخميس أن رومني يتقدم بفارق ثلاث نقاط.

العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً