العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ

"هدنة" الاضحى في سوريا "ولادتها ميتة" بعد مقتل 146 شخصا


تأكد اليوم السبت (27 أكتوبر/ تشرين الأول) أن "الهدنة" التي أعلن طرفا النزاع في سوريا التزامهما بها خلال عطلة عيد الأضحى "ولدت ميتة" مع مقتل 146 شخصا على الأقل في إعمال عنف وقعت يوم أمس الجمعة، أول أيام العيد والهدنة التي تبادل النظام والمعارضون المسلحون المسؤولية عن خرقها.
وقتل اليوم (السبت) خمسة أشخاص على الأقل في انفجار سيارة مفخخة في مدينة دير الزور في شرق سوريا، كما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، في حين اكد التفزيون ان الانفجار "اعتداء ارهابي" استهدف كنيسة واقتصرت أضراره على الماديات.
وقال المرصد في بيان مقتضب تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "استشهد خمسة مواطنين على الاقل اثر انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم ليلتي في الشارع العام بمدينة دير الزور".
من جهته قال التلفزيون ان "العصابات الإرهابية المسلحة انتهكت مجددا الهدنة بتفجيرها سيارة مفخخة أمام كنيسة السريان في دير الزور، مما اسفر عن اضرار كبيرة في واجهة الكنيسة".
ويأتي هذا الاعتداء غداة مقتل 146 شخصا على الاقل في اعمال عنف وقعت في سوريا الجمعة، اليوم الاول من الهدنة التي ولدت ميتة بعد مخاض عسير تولاه الموفد الدولي الأخضر الابراهيمي.
واحصى المرصد الذي يستند الى شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مستشفيات عسكرية ومدنية في انحاء البلاد، مقتل 53 مدنيا و50 مقاتلا معارضا و43 جنديا.
وتتخطى هذه الحصيلة عتبة المئة قتيل، على غرار ما يحصل كل يوم منذ تحولت الانتفاضة ضد النظام الى نزاع مسلح في الاشهر الاخيرة.
ونجح الابراهيمي في ان ينتزع من طرفي النزاع تعهدا بالتزام هدنة خلال ايام العيد الاربعة، الا ان كلا الطرفين اكد احتفاظه بحق الرد اذا ما انتهك الطرف الاخر الهدنة.
وأعلن الجيش السوري مساء الخميس وقف العمليات العسكرية اعتبارا من صباح الجمعة وحتى الاثنين، آخر ايام عيد الاضحى، محتفظا لنفسه بحق الرد في حال استمرار اعتداءات "الجماعات المسلحة"، او تعزيز مواقعها، او تمرير مسلحين وسلاح عبر دول الجوار اليها.
وفي بيان نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) السبت قالت قيادة الجيش السوري انه "في خرق واضح لاعلان ايقاف العمليات العسكرية الذي التزمت به القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة (...) قامت المجموعات الإرهابية المسلحة حتى الساعة 12,30 ظهر امس (الجمعة) بالاعتداء على بعض المواقع العسكرية"، مفصلة هذه الهجمات.
بدورها اتهمت المعارضة المسلحة القوات النظامية بالمبادرة الى خرق الهدنة.
واعلن رئيس المجلس العسكري للمعارضة في حلب كبرى مدن شمال سوريا، لوكالة فرانس برس السبت ان الهدنة التي اعلن عنها في سوريا بمبادرة من المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي هي "ولدت ميتة" و"فشلت".
وقال العقيد المنشق عن الجيش السوري النظامي عبد الجبار العكيدي "اي هدنة؟ الهدنة كذبة، النظام مجرم، كيف يمكنه احترام هدنة؟ هذا فشل للابراهيمي، مبادرته ولدت ميتة".
واضاف "امس (الجمعة) كنت في جبهات عديدة والجيش لم يوقف القصف" في أول ايام الهدنة التي أعلن النظام والمعارضة المسلحة التزامهما بها خلال عطلة عيد الأضحى.
واعرب القيادي العسكري المنشق عن اسفه لتحول الشعب السوري الى حقل تجارب للمبعوثين الدوليين.
وقال "الشعب السوري بات حقل تجارب. كل مرة يأتي مبعوث باقتراح في حين اننا نعلم ان هذا النظام لن يحترمه. وافقنا على الهدنة من اجل المجتمع الدولي مع اننا نعرف ان النظام لن يحترمها"، مضيفا "واجبنا هو الدفاع عن الشعب، ليس نحن من نبادر الى الهجوم".
والسبت ايضا قتل اربعة مدنيين احدهم طفل بنيران الجيش النظامي في درعا (جنوب) ودمشق، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقتل رجل برصاص قناص وطفل برصاص القوات الموالية للنظام في محافظة درعا، مهد الثورة في جنوب البلاد.
وفي حلب حلقت الطائرات العسكرية للنظام للمرة الأولى منذ بدء سريان الهدنة فوق عدد من القرى في المحافظة وقصفت المدفعية قرية معرة العرتيق. وتعرضت مدينة حلب نفسها لقصف صاروخي ودارت اشتباكات متقطعة في منطقة سيد علي.
وفي محافظة دمشق، قتل مدنيان في قصف ورصاص قناصة. وقصفت مدفعية النظام مدينة دوما في ريف العاصمة وقرى اخرى قريبة، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحي، بحسب المرصد. وفي نيسان/ابريل، لم تصمد هدنة فاوض عليها كوفي انان الموفد السابق سوى بضع ساعات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً