العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ

البرلمانات مطالبة بتعزيز آليات تواصلها المنتظم والقوي مع الشعوب كوسيلة لتحقيق السلم والأمن المجتمعي

كندا- وفد الشعبة البرلمانية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وفد الشعبة البرلمانية الممثل لمملكة البحرين في ختام اعمال الدورة (127) لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي التي عقدت على مدار الأيام الستة الماضية في كندا، على النتائج والقرارات الإيجابية التي خرج بها الاجتماع، والتي أكدت في مضمونها على الدور المحوري للمؤسسات الدستورية في الدفع تجاه تحقيق الإصلاحات الديمقراطية الشاملة والمستمرة، وذلك على اعتبار أن البرلمانات وسيلة تعبير الشعوب عن أراءها وأداة دعم فاعلة لتطلعاتهم، بما يقتضي معه العمل على تعزيز آليات التواصل المنتظم والقوي بينها وبين الشعوب بالشكل الذي يخدم تقليل وسد الفجوة بين الطرفين، وصولاً إلى تحقيق السلم والأمن المجتمعي المستدام، وشدد وفد الشعبة البرلمانية برئاسة سعادة السيد جمال محمد فخرو، على الأسس التي وضعها الاتحاد البرلماني الدولي كمدخل مهم لتحقيق السلام والأمن، والقائمة على تحسين مستوى المعيشة وتقليل التفاوت الاجتماعي وصيانة حقوق الإنسان.

وقد كان لوفد الشعبة البرلمانية الذي ضم في عضويته كل من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى الدكتورة عائشة مبارك، وجميلة سلمان، وأصحاب السعادة النواب الدكتور علي أحمد، وسوسن تقوي، وعيسى الكوهجي، مشاركاته ومساهماته الفاعلة في مختلف الموضوعات التي طرحت خلال أعمال الدورة والاجتماعات التي عقدت على هامشها، مرحبا أعضاء الوفد ومقدرين في الوقت ذاته ما ابدته العديد من الوفود البرلمانية من تضامن وتأييد للخطوات الإصلاحية التي اتخذتها مملكة البحرين في سبيل الخروج من الأزمة التي مرت بها العام الماضي، بالإضافة لشجبها لأي تدخل خارجي يحمل اهدافا تأزيمية في مملكة البحرين.

كما أبدى وفد الشعبة البرلمانية وقوفه مع القرار الصادر عن المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي بشأن تنفيذ إستراتيجية الاتحاد البرلماني الدولي للأعوام 2012- 2017م. كما رحب الوفد باصدار الكتيب الخاص بدعم حظر انتشار السلاح النووي ونزع السلاح.

وتم خلال الجلسة الختامية التي عقدت برئاسة رئيس الاتحاد البرلماني الدولي عبدالواحد الراضي والامين العام للاتحاد أندرس ب. جونسون، اعتماد مشروع اعلان كيبيك بصيغته النهائية، واعتماد قرار البند الطارئ حول وضع المؤسسات والأمن في مالي. كما تم اعتماد خطة عمل البرلمانات المراعية للنوع الاجتماعي والتي تم صياغتها من قبل مجموعة الشراكة بين الجنسين التابعة للاتحاد البرلماني الدولي. وقد تم خلال الجلسة الختامية إصدار تقرير الاتحاد البرلماني الدولي للجنة المعنية بشؤون الأمم المتحدة.

أما ما يتعلق باللجان الدائمة الثلاث للاتحاد البرلماني الدولي فقد تمت مناقشة مسودة تقرير كل لجنة وإثراءها بمداخلات من مختلف الدول على أن يتم صياغة التقارير بصورتها النهائية مع مشاريع القرارات تمهيداً لاعتمادها ضمن أعمال الدورة 128 التي ستنعـقد في كيتو – الاكـوادور خــلال الفتـرة من 22-27 مارس 2013.

وقد أشاد وفد الشعبة البرلمانية في هذا الإطار بما صدر من قرارات في الدورة (127) لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي، والتي عكست الرغبة في تحقيق الاستقرار الدولي على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي لامست في الوقت ذاته العديد من الجوانب الهامة على صعيد العمل البرلماني والعلاقات البرلمانية بين الدول الصديقة والشقيقة المشاركة في هذا الاجتماع، معربا أعضاء الوفد عن تقديرهم للجهود التي يبذلها الاتحاد البرلماني الدولي في جمع هذه الخبرات البرلمانية العريقة تحت سقف واحد، كما عبر أعضاء الوفد عن جزيل شكرهم وخالص امتنانهم للبرلمان الكندي على استضافة اعمال هذه الدورة، وما حظي به الوفد من حسن الضيافة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً