العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ

العاهل السعودي يطالب الأمم المتحدة بمشروع يدين التعرض للديانات

العاهل السعودي  في كلمة  له بمنى - (واس)
العاهل السعودي في كلمة له بمنى - (واس)

طالب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الأمم المتحدة أمس السبت (27 أكتوبر / تشرين الأول 2012)، ثاني أيام عيد الأضحى، بمشروع يدين كل من يتعرض للديانات السماوية.

وقال الملك عبد الله خلال استقباله شخصيات إسلامية ورؤساء بعثات الحج في الديوان الملكي بقصر منى «أطالب الأمم المتحدة بمشروع يدين أي دولة أو مجموعة تتعرض للديانات السماوية».وأضاف إن «واجب كل مسلم الدفاع عن دينه».

كما اعتبر من جهة أخرى أن الحوار يعمل على تعزيز الاعتدال والوسطية في الإسلام و»يقضي على أسباب التطرف».

وتظاهر عشرات آلاف المسلمين في العالم الشهر الماضي للتنديد بفيلم مسيء للإسلام ألهبت مقتطفات منه على موقع «يوتيوب»، الشارع في باكستان ومصر وليبيا وخصوصا حيث اقتحم مسلحون القنصلية الأميركية في بنغازي وقتلوا أربعة أميركيين بينهم السفير.

وكانت السعودية التي تتبع نهجاً دينياً محافظاً نددت بالفيلم وكذلك بأعمال العنف التي رافقت التظاهرات المناهضة له.

إلى ذلك، تطرق الملك إلى «وحدة الأمة الإسلامية، ونبذ الفرقة والتحام الصف الإسلامي في وجه أعداء الأمة والمتربصين بها (...) حوار الأمة الإسلامية مع نفسها واجب شرعي، فالشتات والجهل والتحزب والغلو عقبات تهدد آمال المسلمين». واعتبر أن «الحوار تعزيز للاعتدال والوسطية للقضاء على أسباب النزاع والتطرف».

ورأى أن «فكرة مركز الحوار بين المذاهب الإسلامية الذي أعلنا عنه في مكة المكرمة لا يعني بالضرورة الاتفاق على أمور العقيدة، بل الهدف منه الوصول إلى حلول للفرقة وإحلال التعايش بين المذاهب بعيداً عن الدسائس أو غيرها».

العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً