العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ

إيران تلغي زيارة وفد من البرلمان الأوروبي لطهران

قالت إيران إنها لن تسمح لوفد البرلمان الأوروبي، المتوقع وصوله طهران أمس السبت (27 أكتوبر/ تشرين الأول2012)، بلقاء ناشطين اثنين كانا قد تم منحهما جائزة من قبل البرلمان الأوروبي، حسبما أفادت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية للأنباء.

يذكر أن المحامي السجين نسرين سوتوده والمخرج السينمائي الشهير جعفر بناهي قد فازا بجائزة «ساخاروف» لحرية الفكر لهذا العام لعملهما في مجال تعزيز حقوق الإنسان.

وقال البرلمان الأوروبي الجمعة إنه سيلغي أو يختصر الفترة الزمنية لزيارة نواب البرلمان إذا منعوا من تسليم دعوات لحضور حفل توزيع الجوائز في ديسمبر/ كانون الأول بصفة شخصية.

وقال كبير مستشاري رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، حسين شيخ الإسلام لـ (د ب ا): «نحن نرفض هذا الشرط المسبق لأنه يتعارض مع سياساتنا».

يشار إلى أن سوتوده يقضي حكماً بالسجن لمدة 11 عاماً لما تردد عن قيامه بدعاية ضد المؤسسة الإسلامية.

أما بناهي فقد تم إطلاق سراحه بكفالة ويواجه حكماً بالسجن لمدة ست سنوات والحرمان من ممارسة عمله لمدة 20 سنة، حيث رأى قضاة إيرانيون أن عمله يمثل خطراً على الأمن القومي.

وألغى البرلمان الأوروبي في اللحظة الأخيرة الزيارة بسبب رفض طهران السماح لهم.

وقال البرلمان الأوروبي في بيان «إن السلطات الإيرانية رفضت منح الإذن لوفد من خمسة أعضاء من البرلمان الأوروبي للسفر إلى طهران للقاء نسرين سوتوده وجعفر بناهي، وهو الأمر الذي دفع الوفد لإلغاء الزيارة».

وأعرب رئيس البرلمان، مارتن شولتز عن أسفه لقرار إيران عدم السماح بزيارة هذين الناشطين، مشيراً إلى أن البرلمان الأوروبي كان «مصراً، على الرغم من ذلك.

العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً