العدد 3709 - الخميس 01 نوفمبر 2012م الموافق 16 ذي الحجة 1433هـ

لماذا نعيش؟

رملة عبد الحميد comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

اسأل نفسك هذا السؤال، فكّر فيه بصمت، وأجب عليه بصوت عالٍ. هو سؤال وليس احتجاجاً. هو محاولة للفهم، وتقويم ثقافة لدى بعض منا، لماذا نعيش؟ هذا السؤال بصيغة أو بأخرى طالما طرحناه صغاراً، وظللنا نبحث عنه كباراً، لكننا نعيد إجابته التي تلقيناها على أطفالنا مراراً: نعيش لكي نكبر، فارتبط الكبر لدينا ببداية الاضمحلال والنهاية، ومنها أصبحنا نتسابق مع الزمن، نستغل ما نتوقعه فرصاً، لننجز ما نريد قبل أن نشيخ.

نحن لا نخاف من شيخوختنا بقدر ما نخاف من اندثار أجسادنا، لذا نحاول دفع الموت أو تأخيره بالأدوية تارةً وبالأدعية تارةً أخرى، ونسينا في خضم ذلك كله من منا يعيش؟ ومن منا ميت تحت غطاء جسده؟

حاولت أن أخرج من فهمي ومن نطاق ذاتي لأرى الآخرين كيف يجيبون على السؤال ذاته، قال أحدهم: «نحن نعيش لأن هناك من يستحق أن نقف معه، نفرح معه، نضحي من أجله، وأخيراً نموت معه». هو يرى أن الحياة تضحية، والعيش من أجل الآخرين هي قمة السعادة وتحقيق الذات، بينما يرى آخر أن السؤال بحد ذاته هروب من الواقع لقوله: «لماذا نعيش، هاجس نعلّق عليه إخفاقاتنا، نهرب به من أحزاننا، ونرمي عليه مصائبنا، ولم نسأل أنفسنا كيف نعيش».

إجابته كانت منطلق من يرى السؤال بحد ذاته احتجاجاً ومنفذاً للفشل، ورداً حتمياً لمن لم يستطع في حياته تحقيق أي مستوى للنجاح بدعوى أن العيش لا طائل منه إذ كان نتيجته الفناء. وهو تسويق مجاني للعبث، وكذبٌ على الذات قبل غيرها. لذا يرد على هذا التصور شخص آخر: «نحن نملك حياةً واحدة، لماذا نعيشها معقدة، اشتقت لأحدهم: اتصل به، تريد لقاء أحد: ادعُه، تريد أن تكون مفهوماً: فسّر نفسك، تريد شيئاً: اتعب من أجله».

هي دعوة للعيش ببساطة دون تعقيد أو رتوش، لكنها في المقابل تضع الأنا فوق كل اعتبار. عش كما تريد وفق ما ترتاح إليه، بعضهم يرى الحياة مقاساً للمثالية، وهي تصوّر الصغار. فهاهو شابٌ لا يتجاوز السادسة عشرة من عمره يقول «أن أنجح في دراستي وأن تكون لي وظيفة مشرفة وزوجة صالحة، وأن أستطيع نيل رضا أمي وأبي ورعايتهما، وأن أحصل على رضا ربي لكي أدخل الجنة». هو يحاول أن يكون مثالياً وهو يعتقد أن الحياة كالسُبْحَةِ، حبّاتها متشابهة وتمر الواحدة تلو الأخرى بشكل انسيابي ومنظم.

ونتساءل: ماذا تكون إجابته إذا انفرط عقد السبحة وتطايرت حباتها؟ لكن النساء وهن أكثر تديناً تشير إحداهن: «إجابة لماذا نعيش موجودة في القرآن الكريم: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون (الذاريات: 56)، والعبادة هي كل مجالات حياتنا». نعم، أعمالنا عبادة إن كانت خالصةً لله، ولكن من يسعى لمصلحة ويجعلها أولية في تفكيره ووقته وجهده، ويعتقد أنها عبادة لأنه ليس في معصية، وقد أخذت مساحة من حياته تزيد عن أهميتها، لكن من يحدّد هذه الأهمية، وفق الزمن أو وفق الاحتياج، نحتاج لميزان أعمالنا غير ترجيح أنفسنا لكي لا يطغى أمراً على آخر، ونعيش وفقاً لما أشار إليه الإمام علي (ع): «اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً»، لكن من يقدر؟ لماذا نعيش إن لم تكن رؤوسنا مرفوعة؟ نعم. مرفوعةٌ بطاعتنا لله، مرفوعةٌ بكرامتنا وحريتنا، مرفوعةٌ بإنجازاتنا، مرفوعةٌ بتصالحنا مع ذاتنا والآخرين، مرفوعةٌ بطيبة قلوبنا ونبل أخلاقنا، وبعملنا الصالح وتسارعنا للخيرات، ومرفوعةٌ بتضحياتنا وصبرنا وبابتسامتنا العالية فوق شفاهنا رغم جراحنا.

إقرأ أيضا لـ "رملة عبد الحميد"

العدد 3709 - الخميس 01 نوفمبر 2012م الموافق 16 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:01 م

      سؤال مهم جداً

      ان التفكير في هذا السؤال الجميل يعطينا بعض الوفت لنراقب انفسنا ونرى ان كنا نعيش او نحيا فالحياة للجميع ولكن العيش يجب ان نختاره نحن ونحدد الطريقة التي تناسبنا مي نعيش وان نحاول ان نكون سعداء قدر الامكان ونعمل الخير للآخرين لأننا سنجده في انفسنا مزروعاً وسنتعود على السعلدة والبحث عنها مهما اصبحنا تعساء بسبب الهموم اليومية فالتعود على الفرح يجعلنا فرحين مثل التعود على الزعل وسنسير بعدها في الحياة وننسى لما نعيش لانه لا وقت لإضاعته في السؤال وتبقى القلوب نقية

    • زائر 3 | 4:12 ص

      الى السيدة رملة

      نحن شعب نعيش لنأكل ولننام ولنتناسل لنكرر انفسنا نحن نعيش التاريخ والتاريخ في اثرا في عمق التاريح وبالتالي نحن نعيش لكي نموت فنحن اموات نحن كتل تحركها الأهواء والأمزجة نحن نعيش عبيدا لأنفسنا سجناء بدواخلنا نحن نقتبس من الغير كل شروط عيشنا السيدة رملة لوقتل كلب في الغرب يضج المجتمع احتجاجاً ونحن نقتل كل يوم بالمئات كالجرذان فلا تستحق نظرة عطف نحن نعيش كل مظاهر الطائفية والعنصرية لأننا نلبس التاريخ والتاريخ يلبسنا نحن نخلد الأموات ونسكن القبور دخلتنا التقنية البلاك بيري والتويتر وصرنا مضحكة

    • زائر 4 زائر 3 | 9:41 ص

      لماذا نحن نعيش

      أنا اعتقد انً. اللهً ً سبحانه. خلقنا لنؤدي رسالة يااخت رمله. ببساطة لنعمر الأرض ونتعارف. وووووو ولكن يبدو لي أن في خاطرك جواب ولا تستطيعين أن تفصحي عنه وتريدين احد من القراء الأعزاء أن يقول ويكتب ما يدور ف جعبتك

    • زائر 2 | 1:33 ص

      نعيش وتعيش معنا بقية الكائنات انها دورة الحياة

      ولكن كيف يعيش كل منا وكيف تلعب الاقدار والحظ والتوفيق وما يبذله من جهد وكفاح من اجل البقاء وان يعيش سعيدا ولكنها الدنيا لا تدوم فيها السعادة كثيرا ولا الحزن يستمر طويلا ولن يعمر احدا فيها وجمعة مباركة كما تتمنى مريم الشروقي لقراءها .

    • زائر 1 | 12:11 ص

      لماذا نعيش...

      سؤال يجب أن نسأله لأنفسنا كل يوم .. لماذا نعيش و يجب ان نجد في كل يوم اجابة جديدة ... المشكلة أن الأمة العربية هي آخر من يفكر لماذا نعيش... و لو أردتي الإجابة فانها أمة تعيش لشيء خيالي ... انها تعيش على أمل أن تحكم العالم و تقتل كل من يعارضها .. حلم لا يمكن أن يتحقق.. و سبب لا يستحق العيش من أجلة ابدا ...

اقرأ ايضاً