العدد 3711 - السبت 03 نوفمبر 2012م الموافق 18 ذي الحجة 1433هـ

أطروحة في جامعة البحرين تقترح برنامجاً لتنمية الإنتاج الكتابي لطلبة الإعدادي

اقترحت دراسة قدمتها الطالبة عائشة علي عراد لنيل الماجستير في برنامج تطوير المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية في جامعة البحرين، برنامجاً تربوياً لتنمية مهارات الإنتاج الكتابي للنص الوصفي، لدى طلبة الصف الثاني الإعدادي بمملكة البحرين. ويقوم البرنامج على أساس مهارات محددة، منها: أن يميز الطالب الصّفات أو النّعوت ويوظّف المقاطع السّردية، ويستعمل التراكيب النحويّة المناسبة، والأساليب البلاغيّة والبديعيّة (التشبيه والمطابقة والمقابلة)، ويوظف الرّوابط اللفظيّة المناسبة، ويختار التّنظيم المناسب والوظيفة المناسبة في الوصف الخَلقيّ والخُلقيّ.

وأكدت الطالبة أثناء مناقشتها الأطروحة "فاعليّة البرنامج التّدريبيّ المقترح في تنمية المهارة المتعلّقة بقدرة الطالبة على تحديد الوظيفة المناسبة للوصف من خلال الموضوع، وكذلك بالنسبة للمهارة المتعلّقة بقدرة الطالبة على اختيار التّنظيم المناسب للوصف الخَلقيّ والخُلقيّ، وعدم فاعليّة البرنامج في تنمية الاتّجاه نحو إنتاج النصوص الوصفيّة بالنسبة إلى طالبات المجموعة التجريبيّة.

وأجرت الباحثة الدراسة على عيّنة مكونة من (34) طالبة للمجموعة التجريبيّة و(27) طالبة للمجموعة الضّابطة، إذ خضعت الطّالبات في كلتا المجموعتين لاختبارين: قبلي وبعدي في ثمانية مواضيع لكتابة النّصوص الوصفيّة، كما خضعت المجموعتان إلى اختبار قبليّ وبعديّ لمقياس الاتّجاهات نحو البرنامج، وأُجريت المعالجات الإحصائيّة للبيانات الّتي تمّ الحصول عليها من خلال تطبيق الاستبيان على عيّنة البحث باستخدام البرنامج الإحصائيّ (SPSS).

وتألَّفت لجنة المناقشة من أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك في جامعة البحرين الدكتور حسن جعفر الناصر (مشرفاً)، وأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض الدكتور فهد بن عبدالرحمن البكر (ممتحنا خارجياً)، وأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد في جامعة البحرين الدكتور علي إبراهيم إسماعيل (ممتحناً داخلياً).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:31 م

      الرصاصي

      لو يسجلون المناقشات الخاصة برسائل الدكتوراة والماجستير ويعرضونها في حلقات في التلفزيون او حتى لو يبيعونها او يعرضونها في اليوتيوب او بأي وسيلة أرخى لاستفاد الناس من هذه الجهود المبذولة من قبل الطلبة والطالبات في الدراسات العليا، والف مبروك للأستاذة على نيلها شهادة الماجستير مع اطيب الامنيات في التوفيق نيل شهادة الدكتوراة

    • زائر 2 | 11:31 ص

      كانت مناقشة علمية راقية جدا وثرية أكاديميا

      حضرت مناقشة هذي الرسالة وكانت رائعة جدا ومفيدة علميا لمن حضر من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا.. واحب أبارك للأستاذة عايشة تخرجها وحصولهاعلى شهادة الماجستير وعقبال الدكتوراة.. هذي اخر دفعة من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية ( الكلية اللي تم نحرها في عز شبابها!!)وخذلهم طلبة هذي الدفعة تقريبا 5 سنوات من التعلم الراقي والبحث العلمي المضني..الله على ايام كلية التربية بجامعة البحرين

    • زائر 1 | 6:05 ص

      أقرأ

      شخصيا احس بأن نبدأ بتعليم حب القراءة من الصغر، كما هي كانت أول اية أنزلت ق توصي النبي محمد (ص) بالقراءة.
      فالكاتب يكتب ولكن منا يقرأ الكتب وبالتالي يفحز على الأبداع والكتابة.

اقرأ ايضاً