العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

محمد بن نايف وزيراً للداخلية السعودية بدلاً من أحمد بن عبدالعزيز

الأمير محمد بن نايف خلال حضوره حفل تخريج فوج من عسكريين (صورة أرشيفية) - رويترز
الأمير محمد بن نايف خلال حضوره حفل تخريج فوج من عسكريين (صورة أرشيفية) - رويترز

أعلن مصدر رسمي سعودي أمس الإثنين (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعفى وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز، الأخ غير الشقيق، من منصبه وعيّن مكانه مساعده للشئون الأمنية الأمير محمد بن نايف. وأفادت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن مرسوم ملكي بأن الملك عبدالله أعفى الأمير أحمد بن عبدالعزيز «من منصبه بناء على طلبه»، وعيّن مكانه الأمير محمد نجل ولي العهد الراحل الأمير نايف الذي تولى وزارة الداخلية لعقود حتى وفاته في يونيو/ حزيران وحلّ محله نائبه وشقيقه الأمير أحمد.

ويتولى الأمير محمد منذ العام 1999 منصب مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية وقاد عملية مطاردة «القاعدة» بعد الاعتداءات الدامية التي بدأت العام 2003 حتى العام 2006.


عين بدلاً منه محمد بن نايف

العاهل السعودي يعفي أحمد بن عبدالعزيز من منصبه وزيراً للداخلية

الرياض - أ ف ب

أعلن مصدر رسمي سعودي أمس الاثنين (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعفى وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز، الأخ غير الشقيق، من منصبه وعيَّن مكانه مساعده للشئون الأمنية الأمير محمد بن نايف.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن مرسوم ملكي أن الملك عبدالله أعفى الأمير أحمد بن عبدالعزيز «من منصبه بناء على طلبه»، وعيَّن مكانه الأمير محمد نجل ولي العهد الراحل الأمير نايف الذي تولى وزارة الداخلية لعقود حتى وفاته في يونيو/ حزيران وحل محله نائبه وشقيقه الأمير أحمد.

وباستثناء وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، الذي عين في منصبه العام 1975 بعد مقتل والده الملك فيصل، قد يشكل قرار تعيين الأمير محمد بن نايف مؤشراً على بداية تولي الجيل الثاني من أحفاد الملك المؤسس مناصب وزارية حساسة.

ووفقاً للتقليد السائد؛ يتعلق الأمر فقط بأفراد العائلة الذين يتولون مناصب حكومية ويمارسون مهامهم منذ سنوات عدة وعددهم ليس كبيراً. كما أن هناك بعض الأمراء في الجيل الثاني من هم أكبر سنّاً من أبناء الجيل الأول.

يشار الى احترام مبدأ الأقدمية بغض النظر عن أي جيل في ظل وجود بعض أمراء الجيل الثاني ممن هم أكبر سنّاً من أبناء الملك المؤسس.

ويقول خبراء في الشأن السعودي إن قرار الملك اليوم (أمس) قد يكون كذلك مدخلاً لتعيين نائب ثان لرئيس الوزراء.

ويتولى الأمير محمد منذ العام 1999 منصب مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية وقاد عملية مطاردة القاعدة بعد الاعتداءات الدامية التي بداتها العام 2003 حتى العام 2006.

يذكر أن الأمير محمد بن نايف نجا في (28 أغسطس/ آب 2009) من محاولة اغتيال نفذها انتحاري فجر نفسه بمجلسه في منزله بجدة وقضى الانتحاري في العملية ولم يصب الأمير إلا بجروح طفيفة.

وصرح الأمير محمد حينها بأن هذه العملية «لا تزيدنا إلا تصميماً على استئصال الفئة الضالة كلها».

وتستخدم عبارة «الفئة الضالة» في الخطاب السعودي للإشارة الى المتطرفين الإسلاميين من أتباع القاعدة.

وقد أعلن تنظيم القاعدة المتمركز في اليمن المسئولية عن الهجوم، وهو الأول من نوعه منذ تفجير سيارة قرب وزارة الداخلية في الرياض العام 2004.

كما كان أول هجوم يتعرض له أحد افراد العائة المالكة منذ بدء موجة الاعتداءات ضد الأجانب ومنشآت نفطية والتي خلفت أكثر من 150 قتيلاً من السعوديين والأجانب.

وبهدف احتواء من تأثر بـ «أفكار الفئة الضالة» وإبعادهم عن المتطرفين، أسس الأمير محمد بن نايف قبل عدة أعوام مركزاً «للرعاية والمناصحة» يحمل اسمه عمل على تخريج حوالي ثلاثين دفعة ضمت آلاف الشبان «المغرر بهم».

ويسمح برنامج إعادة التأهيل لهؤلاء بالعودة الى ممارسة حياتهم المدنية مع مواكبة إعادة اندماجهم في المجتمع.

ويعمل «مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية» في الرياض وجدة على إعادة تأهيل الآلاف من المتشددين عبر برامج دينية واجتماعية ونفسية وتاريخية ودورات علمية ورياضية وفنية ومهنية وندوات خلال فترة زمنية يقضونها بالمركز.

وبرنامج إعادة التأهيل مخصص للسعوديين العائدين من معتقل غوانتنامو الأميركي ولمعتقلين سابقين بتهمة الإرهاب ويتضمن دعما ماليّاً لإعادة اندماجهم في المجتمع.

وعلى رغم إعلان مشجعي هذا البرنامج نجاحه، فإن بعض التائبين يعودون الى ممارسة أنشطة متطرفة.

وفي يونيو/ حزيران 2010، أعلن مسئول في البرنامج في وزارة الداخلية أن عشرة في المئة فقط ينخرطون مجددا في أنشطة متطرفة بعد خروجهم من مركز اعادة التأهيل.

العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً