العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

دوري ابطال اوروبا: برشلونة ومانشستر يونايتد للتأهل ويوفنتوس يبحث عن فوز اول

نيقوسيا (قبرص) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

يسعى كل من برشلونة الاسباني بطل 2009 و2011 ومانشستر يونايتد الانكليزي بطل 2008 لحجز بطاقة التأهل الى الدور الثاني، عندما يخوضان المرحلة الرابعة من دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم غدا الاربعاء.

ونجح العملاقان القاريان بتحقيق 3 انتصارات على التوالي حتى الان عبدت طريقهما نحو الدور الاقصائي، وهما يبحثان عن فوز جديد يضمن لهما التأهل.
وبعد ان اصبح اول فريق يتغلب على سلتيك الاسكتلندي في عقر داره 3-1 على ملعب "باركهيد" في العصر الحديث من المسابقة وذلك في دور المجموعات عام 2004، يعود برشلونة الى عرين الفريق الاخضر والابيض، ثاني الترتيب مع 4 نقاط، املا بحصد تأهل مبكر الى الدور الثاني.
وحقق برشلونة فوزا بالغ الصعوبة ذهابا 2-1 بهدف متأخر من ظهيره الدولي جوردي البا في الدقيقة الاخيرة، في مباراة قدم فيها سلتيك لعبا دفاعيا بحتا، ما دفع الكثير من الخبراء على انتقاده لقتل متعة المواجهة ومن بينهم المدرب الالماني برند شوستر.
ونجح برشلونة بعد فوزه على سلتا فيغو 3-1 السبت الماضي بتحقيق افضل انطلاقة في تاريخه في الدوري المحلي، اذ فاز في 9 مباريات من اصل 10.
واعلن برشلونة عن تشكيلة ضمت قلب دفاعه الدولي جيرار بيكيه العائد من الاصابة. وكتب النادي على موقعه الرسمي: "جيرار بيكيه من ضمن اللائحة التي ستواجه سلتيك... يغيب عن اللائحة (البرازيلي) ادريانو المصاب في مباراة سلتا فيغو وسيرجيو بوسكيتس الموقوف".
وعاد بيكيه الاثنين الى التمارين بعد غياب لمدة شهر ونصف، وقد يشارك ضد سلتيك ليساهم في حل المشاكل الدفاعية لفريق المدرب تيتو فيلانوفا، في ظل غياب قلب الدفاع الاخر كارليس بويول المصاب ايضا والفرنسي اريك ابيدال ولاعب الوسط تياغو الكانتارا.
واصيب بيكيه في 19 ايلول/سبتمبر الماضي في دوري الابطال ضد سبارتاك موسكو الروسي.
وسيكون العملاق الارجنتيني ليونيل ميسي الذي رزق بطفله الاول، جاهزا للعب بعد اصابة صغيرة في ركبته تعرض لها في مباراة فيغو، اذ قال فيلانوفا: "بداية تخوفنا من التواء في ركبته، لكن تبين لاحقا انه ضربة فقط".
من جهته، يغيب عن سلتيك عدد من نجومه على غرار الهندوراسي اميليو ايزاغويري والنروجي توماس روني وجايمس فوريست والانكليزي غاري هوبر والمهاجم اليوناني جيورجيوس ساماراس، لكنه يعول على المهاجم الفنزويلي ميكو الذي سجل 12 هدفا مع خيتافي الاسباني الموسم الماضي.
وفي المجموعة عينها، يبحث بنفيكا البرتغالي (نقطة) عن فوزه الاول عندما يستقبل سبارتاك موسكو الروسي الثالث (3 نقاط) بعدما هزمه الاخير ذهابا 2-1.
وفي المجموعة الثامنة، سيكون مانشستر يونايتد قادرا على الثأر من خروجه مذلولا الموسم الماضي من الدور الاول، عندما يحل على سبورتينغ براغا البرتغالي ثالث الترتيب (3 نقاط).
وتعافى يونايتد من تأخره بهدفين امام براغا على ملعب اولد ترافورد قبل اسبوعين ليخرج فائزا 3-2، ثم حقق انتصارين هامين على تشلسي وارسنال ليرتقي الى صدارة الدوري الانكليزي.
وحذر مدافع الفريق المخضرم ريو فرديناند (33 عاما) من المزيد: "لم نصل بعد الى اكبر انجازاتنا، لكننا نبحث عن ذلك، وسيأتي الوقت، لا تقلقوا".
ويعود الى تشكيلة يونايتد لاعب وسطه الاسكتلندي دارين فليتشر على رغم الادوية المرهقة التي تناولها بسبب مرض مزعج في امعائه كاد يهدد مسيرته.
من جهته، نجح براغا، الذي يشرف عليه جوزيه بيسيرو مدرب الهلال السعودي (2007) والمنتخب السعودي (2009-2011) سابقا، بالتغلب على فرق انكليزية في اخر اربع مباريات على ارضه في المسابقات القارية، وكان من ضحاياه ليفربول وارسنال وبرمنغهام وبورتسموث، حيث لم تهتز شباكه امامهم في السنوات الخمس الاخيرة.
ويحتل براغا، وصيف مسابقة الدوري الاوروبي 2011، المركز الثالث في ترتيب الدوري البرتغالي بعد فوزه على جيل فيسنتي 3-1.
ويسعى كلوج الروماني للاستفادة وحصد نقطة سابعة ستكون مفصلية في تأهله عندما يستقبل غلطة سراي التركي بعد تعادلهما ذهابا في اسطنبول.
ويواجه تشلسي الانكليزي حامل اللقب مهمة صعبة امام شاختار دانييتسك، باحثا عن الثأر من الفريق الاوكراني الذي هزمه 2-1 في الجولة السابقة.
ويريد شاختار (7 نقاط) تحقيق اول فوز في تاريخه على الاراضي الانكليزية، في حين يدرك لاعبو المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو، الذين يملكون 4 نقاط في المركز الثاني، انه لا يمكنهم اهدار المزيد من النقاط في المجموعة الخامسة، في ظل تواجد يوفنتوس في المركز الثالث مع 3 نقاط.
وكان لافتا تحقيق فريق السيدة العجوز 3 تعادلات في 3 مباريات، وهو يستقبل نودرشيلاند الدنماركي الذي كاد يتغلب عليه ذهابا لولا هدف المونتينيغري ميركو فوسينيتش المتأخر (1-1).
ووصف لاعب وسط تشلسي الدولي الاسباني خوان ماتا مباراة شاختار بانها "مثل النهائي"، مشددا على اهمية النقاط الثلاث "اذا كان تشلسي راغبا بتصدر المجموعة مع نهاية الدور الاول".
ويخشى البلوز ان يصبح اول مدافع عن اللقب يخرج من الدور الاول لمسابقة دوري الابطال.
ويحوم الشك حول مشاركة المدافع البرازيلي دافيد لويز بعد غيابه عن مباراة سوانزي الاخيرة (1-1) في الدوري. ويتوقع ان يعود قلب الدفاع الاخر وقائد الفريق جون تيري بعد انتهاء عقوبة ايقافه محليا لاربع مباريات لاتهامات عنصرية.
ولم يتعرض تشلسي لاي خسارة على ارضه في اخر 27 مباراة من دور المجموعات في المسابقة، علما بان المدرب الاخير الذي حقق هذا الانجاز هو الروماني ميرسيا لوتشيسكو مدرب شاختار الحالي عندما كان يشرف على بشيكتاش التركي الذي عاد الى اسطنبول فائزا 2-صفر في تشرين الاول/اكتوبر 2003.
وفي المجموعة السادسة، يجد بايرن ميونيخ الالماني وصيف النسحة الماضية نفسه في معركة ثلاثية على الصدارة، اذ يملك 6 نقاط بالتساوي مع فالنسيا الاسباني وباتي بوريسوف البيلاروسي اللذين يلتقيان على ملعب الاول ميستايا.
ويطمح بايرن ان يستعيد المبادرة في المجموعة، على حساب ليل الفرنسي الجريح الذي مني بثلاث خسارات حتى الان.
واشاد القيصر فرانتس بكنباور بالفرنسي فرانك ريبيري ووصفه بانه "يملك بالتأكيد 3 رئات"، على اثر الاداء الرائع الذي يقدمه في الاونة الاخيرة وخصوصا في المباراة ضد مضيفه هامبورغ (3-صفر) في الدوري الالماني.
وقال بكنباور لشبكة سكاي عن ريبيري الذي يعتبر من لاعبيه المفضلين منذ قدومه الى النادي البافاري عام 2007: "لا اعلم كم رئة لديه. بالتأكيد ثلاثة. لم اشاهد اي لاعب مثله".
وكان ريبيري السبت الماضي مصدر الاهداف الثلاثة للاعبي المدرب يوب هاينكيس، حيث نجح بتموين توماس مولر وباستيان شفاينشتايغر وتوني كروس.
وسجل ريبيري (29 عاما) هدفين واربع تمريرات حاسمة في 6 مباريات في الدوري هذا الموسم، كما مرر كرة حاسمة في مباراة باتي بوريسوف البيلاروسي في دوري ابطال اوروبا وتمريرتين حاسمتين في الكأس السوبر وفي الدور الاول من كأس المانيا.
وفاز بايرن في 14 من مبارياته الـ15 الاخيرة على ارضه في المسابقة، وجاءت خسارته الوحيدة امام تشلسي بركلات الترجيح في النسخة الاخيرة، في حين فاز ليل مرة واحدة في مبارياته الـ12 الاخيرة خارج ارضه في المسابقة، ولم يسجل ابدا في المانيا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً