العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

بروفسور ياباني يقترح بناء مجتمع زراعي مائي في البحرين

استعرض مستشار الهندسة البيئية البروفسور في جامعة كيوتو اليابانية سابورو ماتسوي مشروعات بحثية في مجال البيئة والغذاء اقترح تطبيقها في البحرين، وذلك في محاضرة قدَّمها في جامعة البحرين يوم (الإثنين) برعاية رئيس الجامعة إبراهيم جناحي.

وتحدث ماتسوي في المحاضرة التي استضافها مركز الدراسات الهندسية والتكنولوجيا في كلية الهندسة بالجامعة بحضور سفير دولة اليابان شيجيكي سومي عن ثلاثة مشروعات تحيل في مجموعها إلى مشروعه الشامل: بناء مجتمع مائي زراعي مدني.

ويعتمد المشروع الأول – بحسب البروفسور سابورو ماتسوي - على الاستفادة من مياه البحر وتدويرها في استخدامات عدة، بينما تدور فكرة المشروع الثاني حول إعادة تدوير مخلفات الطعام وتحويلها إلى أعلاف وأسمدة، والمشروع الثالث: استخدام البكتيريا النافعة لإنتاج المضادات الحيوية والمبيدات الحشرية بدل المواد الكيمياوية.

واقترح المستشار البيئي استخدام طريقة التناضح العكسي لإنتاج مياه ذات ملوحة قليلة لاستخدامها في مزارع لإنتاج الربيان، مشيراً إلى أن التجارب التي أجراها في اليابان انتهت إلى أن تقليل ملوحة مياه البحر يسهم في زيادة إنتاج الربيان.

وفي المرحلة الثانية أشار إلى أنها تشمل إنتاج المياه نفسها ومعالجتها بطريقة التناضح العكسي للاستفادة منها في الزراعة في البيوت الخضراء التي لا تحتاج إلى التربة على أن تتبعها مرحلة معالجة ثالثة بالتناضح العكسي لإنتاج مياه صالحة للشرب، ثم معالجة مياه المجاري لاستخلاص المواد الصلبة في المخلفات وإعادة تدوير المواد الأساسية، مثل: الكربون، والنيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيم.

ويرى ماتسوي أن البحرين قادرة على البدء في تنفيذ هذا المشروع انطلاقاً من خبرتها وتجربتها الطويلة في مجال تحلية المياه باستخدام التناضح العكسي، مشيراً إلى أن البحرين من أولى الدول التي استخدمت هذه التقنية.

أما المشروع الثاني الذي استعرضه البروفسور فيتعلق بمشكلة المخلفات، مقترحاً أن يتم فصل مخلفات الأطعمة لإعادة تدويرها من خلال جهاز اخترعه يحول بقايا الأكل إلى مواد تصلح للاستخدام كأعلاف وأسمدة، مشيراً إلى أن الجهاز يستخدم التقنية النووية في إعادة تدوير الطعام.

ونبه ماتسوي إلى أن "هذه التقنية استخدمت على نطاق تجاري في تايوان"، وحققت نجاحاً ملحوظاً.

إلى جانب ذلك، عرض البروفسور الياباني مشروعاً لاستبدال المضادات الحيوية التي تخلط مع أعلاف الحيوانات والدواجن - وغالباً ما تحتوي على مواد كيماوية - بتقنية أخرى تعتمد على استخدام بكتيريا حامض اللكتيك النافعة لإنتاج المضادات نفسها.

ولفت إلى أنه استخدم هذه التقنية في بلده اليابان وقد حققت نتائج إيجابية سواء في إنتاج الأعلاف أم إنتاج المبيدات المستخدمة لمكافحة الحشرات في الحقول والمزارع.

ومن جانبه، رأى عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين نادر البستكي أن المشروعات التي طرحها البروفسور ماتسوي تبحث في مشكلات هي مدار البحث في أنحاء العالم، مثل: مشكلتي المياه والمخلفات، مشيراً إلى أن تطبيق بعض الأفكار التي طرحها ممكن جزئياً وتدريجياً في البحرين.

ونبه إلى أن فكرة تدوير بقايا الطعام فكرة جيدة، غير أنها تتطلب التزاماً من الأسر والمؤسسات بفصل الأطعمة عما سواها من المخلفات الأخرى.

وشكر البستكي المحاضر والسفارة اليابانية، والضيوف الذين كان من بينهم أساتذة في جامعة الخليج العربي، وجامعة البحرين بوليتكنك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:55 م

      لاتستغرب

      ههههههههههه والله حلوة ههههههه
      ادري المفروض اعطي تعليق مناسب لكن من القهر اللي فيني

    • زائر 1 | 10:06 ص

      رحم الله ايام الماي

      مادري هاي لبروفيسور غشيم لو يتغيشم
      وين الماي اللي موجود ؟؟
      البحرين صارت جزيره تحوطها اليابسه

    • زائر 2 زائر 1 | 12:01 م

      .....

      عزيزي بياخذ منهم همشت بيزات اوبيمشي الحبايب إلي عندنة ترة مخهم تنكك.
      تحياتي

اقرأ ايضاً