العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

الكتل النيابية تتشاور لاستجواب 4 وزراء

هل تفضي مشاورات الكتل إلى تقديم استجوابات للوزراء في هذا الدور؟
هل تفضي مشاورات الكتل إلى تقديم استجوابات للوزراء في هذا الدور؟

قالت مصادر نيابية مطلعة لـ «الوسط» إن «الكتل اجتمعت أمس الأحد (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) للتشاور لتقديم استجوابات إلى الوزراء خلال دور الانعقاد الثالث، حيث أفضت تلك المشاورات إلى تحديد 4 منهم في قائمة أولية تمت مناقشتها».

وذكرت المصادر أن «خمس كتل هي (المنبر الإسلامي والأصالة والمستقلين والمستقلين الوطنية والبحرين) اجتمعت أمس، حيث قدمت أسماء أربعة وزراء في قائمة أولية للتشاور بشأن استجوابهم، وتم الاتفاق على أن تقدم كل كتلة مرئياتها إزاء هذه الاستجوابات خلال الأيام القليلة المقبلة، للنظر فيما إذا كان سيحدث توافق عليها بين الكتل».

وشددت المصادر على أن «هذه القائمة ليست نهائية وقد تضاف إليها أسماء جديدة، أو يقل عدد الوزراء المراد استجوابهم، إذ ستحدد مواقف الكتل؛ القائمة النهائية للوزراء».

وبحسب رئيس كتلة الأصالة النيابية عبدالحليم مراد، الذي ذكر أن «الأيام المقبلة ستكون حبلى بالاستجوابات»؛ فإن «اسم وزير العمل جميل حميدان مقدم ضمن القائمة المقترحة للوزراء الأربعة».

ووفقاً لمآل الأمور؛ فإنه إذا ما اتفقت الكتل النيابية على أسماء محددة من الوزراء لاستجوابهم؛ فإن نجاح الاستجواب حينها سيكون أكيداً، لأن إدانة أي وزير تحتاج إلى موافقة ثلثي أعضاء المجلس النيابي البالغ أربعين عضواً، ما يعني أن 27 نائباً بإمكانهم سحب الثقة عن أي وزير، وهو نصاب ممكن التحقق، حيث يبلغ عدد نواب الكتل النيابية الخمس 28 نائباً.

وعلى رغم بساطة الأمور نظريّاً، فإن تعقيدات المشهد النيابي تلقي بظلالها على مصير هذه المشاورات بين الكتل، التي اصطدمت مع بعضها بعضاً خلال دور الانعقاد الماضي ما أفشل استجوابين في المهد، قُدما حينها إلى كل من وزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة، ووزيرة التنمية فاطمة البلوشي.

يشار إلى أن هناك 5 كتل نيابية في المجلس هي: البحرين وعدد نوابها 9، ثم كتلة المستقلين التي انخفض عددها إلى 7 خلال هذا الدور، وبعد انشقاق عدد من أعضائها وتشكيلهم كتلة أسموها كتلة المستقلين الوطنية ويبلغ عدد منتسبيها 5، وكذلك كتلة الأصالة الممثلة بالعدد ذاته من الأعضاء، أما أصغر الكتل؛ فهي المنبر الإسلامي حيث تتكون من نائبين فقط، فيما يبلغ عدد النواب غير المنتمين إلى أي تكتل 12 نائباً مستقلاً.

وكان نواب كتل المنبر الإسلامي والأصالة و«المستقلين» بالإضافة إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني صوّتوا في جلسة النواب (28 فبراير/ شباط 2012) ضد طلب مقدم من خمسة نواب؛ هم: محمود المحمود، سلمان الشيخ، خالد عبدالعال، علي الدرازي، وعلي العطيش، لاستجواب وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية حينها فاطمة البلوشي في قضايا مرتبطة بالمال العام والصناديق الخيرية، وعدم صرف علاوة الغلاء بمعايير تتيح استفادة عدد أكبر من المواطنين منها، ورفضت الكتل المذكورة إحالة الطلب المذكور إلى اللجنة المختصة وهي لجنة الخدمات.

وفي المقابل؛ في (10 ابريل/ نيسان) من العام ذاته، صوّت مجلس النواب لصالح إسقاط طلب استجواب تقدمت به مجموعة من الأعضاء كان على رأسهم نواب كتلتي الأصالة والمنبر الإسلامي ضد وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، بعد ممانعة 19 نائباً لطلب إحالته إلى اللجنة التشريعية.

وتم التصويت على الطلب مع بداية الجلسة، حيث وافق عليه 15 نائباً فقط من بين 35 نائباً حاضراً، فيما امتنع نائب واحد عن التصويت، الأمر الذي أنهى قانونيّاً أيّة محاولة نيابية خلال ذلك الدور لاستجواب الوزيرة أو التفكير بطرح الثقة فيها.

العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:01 ص

      المفروض تستقيلوا

      صدقوني لو أنا واحد منكم واشوف هالتعليقات .. جان أما أنتحر أو على الأقل أستقيل .. لكن ما نقول إلا ....

    • زائر 11 | 6:55 ص

      وهل هي واحدة من الاربعة؟

      المهم ما دام ذكرتوا وزير العمل بالإسم : هل نعتقد انه هو الذي أمر بفصلنا من أعمالنا وعلى هذا الاساس ستستجوبونه؟ وإذا كان جوابكم بنعم فهو يستحق إذا أثبتم ذلك وهل يعني ذلك أننا سنرجع مباشرةً إلى أعمالنا بعد استجوابكم؟ أما إذا كان الإستجواب لأمور أخرى وهي متوقعة!!! فندعوا الله أن ينصره عليكم (إن الله يسمع ويرى)

    • زائر 10 | 4:47 ص

      والله

      المشكلة مو فى الاستجواب
      لكن شنو بصير بعد الاستجواب
      كل الا بصير كلام وصور تذكارية مع الوزارة اللى يازعم بتستجوبونهم
      وبالنهاية مثل مارحتي جيتي
      بالعربي الفصيح حياكم استريحو يانواب

    • زائر 8 | 1:32 ص

      يقدرون

      أكيد وأنا متأكد يقدرون على وزير العمل ومو كفو يقدرون على وزيرة الثقافة مي الخليفة حدكم وزير العمل وزير الأشغال وبس ..

    • زائر 7 | 1:05 ص

      ههههههههههههههههههههههه

      اقول استجوبوا كل النواب احسن وتدرون كلكم النتيجة....بجون رافعين الراس وبيطلعون رافعين الراس ولا بتهزون شعره فيهم كالعادة يعني
      هم يقدرون يسقطونكم بس انتون ما تقدرون تسقطون ولا وزير
      قالتها لكم الوزيرة (مب رياييل)....وزيرة قالت مو انا اللي اقول
      يالله ننتظر ونشوف استجواباتكم نبي نضحك اكثر
      م.و

    • زائر 6 | 12:23 ص

      عدال عاد

      يتشاورون عشان يستجوبون ،، عدال ( يالكونجرس )

    • زائر 4 | 12:20 ص

      هههههههه

      حلوه منك هاي "وزيره هزءتكم"
      انا اقول استروا على روحكم يانواب ابرك لكم

    • زائر 3 | 11:43 م

      ابو سيد رضا

      يحلييلكم
      للحين الناس ما نست كلام وزيرة الثقافه في حقكم

    • زائر 2 | 11:00 م

      ههههههههههه

      عاد 4 مرة واحدة انتو واحد ومو قادرين عليه و وزيرة هزئتكم عيب عيب !

اقرأ ايضاً