العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

اعتقال ستة أعضاء بحزب "النهضة الإسلامية" في موسكو

أعلنت السلطات الروسية اليوم الاثنين أنها اعتقلت ستة أشخاص من أعضاء "حزب النهضة الإسلامية" في موسكو. وذكرت أن الحزب محظور في البلاد وأنه مدرج على قائمة المنظمات التي تمارس "الإرهاب".

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن وزارة الداخلية في موسكو قولها إن التحقيقات أوضحت أن المعتقلين قاموا "بتجنيد مرتادي مساجد موسكو لخدمة أجندتهم الخاصة وحثوا الآخرين على القيام بأعمال تخالف القانون، وقاموا بتوزيع كتب تروج لأفكار التطرف".

وأضافت الوزارة أنه بتفتيش منازل المعتقلين عثر على 9 قنابل يدوية وكميات من الأسلحة والذخائر والكتب التي تروج لأفكار "التطرف".

وذكر التقرير أن حزب النهضة الإسلامية الذي ينشط في الساحة السوفيتية السابقة حاليا تأسس في طاجيكستان في عام 1973، ويقوم على أفكار وأهداف ومبادئ تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، ويستوحي منهجه من كتب الإمام حسن البنا وسيد قطب ومحمد قطب ومحمد الغزالي والمودودي.وكان الشيخ عبد الله نوري قد ترأس الحزب في طاجيكستان حتى وافته المنية في عام 2006 بعد مرض عضال.

يذكر أن طاجيكستان هي الدولة الوحيدة من الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطي التي تسمح بوجود حزب إسلامي وأتاحت للمعارضة الإسلامية فرصة المشاركة بشكل رسمي في الحكم باستثناء حزب التحرير الذي يدعو إلى إقامة الخلافة الإسلامية.

ويعتبر حزب النهضة الإسلامية ثالث أكبر حزب في طاجيكستان بعد الحزب الشعبي الديمقراطي والحزب الشيوعي. ويقدر عدد أعضائه بأكثر من 25 ألف عضو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:19 م

      بلد الشراع

      أي حضارة نقلتم للغرب الفكر والعلم والتكنولوجيا أم الإرهاب والحقد والكراهية والله حصلتم على إمتيازات لم تحصلوا عليها في بلدانكم تأمين صحي جنسية تعليم مجاني سكن لائق كان الأحرى بكم العمل على التقارب الحضاري بترجمة كتبهم إلى لغتنا كما فعل أدباء المهجر في القرن المنصرم وأن تحفظوا الفضل للغير يقول تعالى ولا تنسوا الفضل بينكم

اقرأ ايضاً