العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

عريقات: واشنطن أوقفت مساعداتها المالية للسلطة الفلسطينية منذ عام

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة الأمريكية أوقفت مساعداتها المالية للسلطة الفلسطينية منذ عام.

وذكر عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية أنه منذ حصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو" نهاية تشرين ثان/ أكتوبر 2011 لم تتلق السلطة الفلسطينية أي مساعدات مالية من واشنطن.

وأكد عريقات وجود "خلافات كبيرة" بين الجانب الفلسطيني والإدارة الأمريكية حول التوجه لطلب عضوية الأمم المتحدة "رغم تأكيدنا أنها خطوة لتثبيت حل الدولتين وعملية السلام".

وقال إن واشنطن تهدد بفرض عقوبات مالية حادة على السلطة الفلسطينية وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية لديها في حال الاستمرار بالتوجه للأمم المتحدة.

وأضاف " نحن لا نريد الاصطدام مع الجانب الأمريكي ولا الاشتباك معهم وإنما يجب أن يعملوا علي وقف الإملاءات الإسرائيلية وإرهاب المستوطنين وتهويد القدس ".

وتابع عريقات قائلا :"نأخذ التهديدات على محمل الجد ونجري اتصالات مع كافة دول العالم بما فيها الدول العربية خاصة أننا نواجه حملة شرسة ضاغطة ظالمة لم نشهدها مسبقا ".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأحد معارضة بلاده للتوجه الفلسطيني للأمم المتحدة لنيل صفة دولة غير عضو.

وقال مصدر فلسطيني مطلع لوكالة الأنباء الألمانية، إن التوتر ساد الاتصال الهاتفي بين عباس وأوباما وتخلله تلويح الرئيس الأمريكي مجددا بفرض عقوبات دبلوماسية ومالية على السلطة الفلسطينية حال تقديم طلب العضوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن عباس أكد في المقابل عزمه تقديم طلب العضوية وجاهزيته على العودة مباشرة لمفاوضات السلام المباشرة مع إسرائيل عند نجاح التصويت في الأمم المتحدة "باعتبار أن في ذلك تثبيت لحل الدولتين".

وسبق أن هددت واشنطن بفرض عقوبات دبلوماسية ومالية على السلطة الفلسطينية حال تقديمها طلب العضوية للجمعية العامة للأمم المتحدة مصرة على العودة للمفاوضات مع إسرائيل التي توقفت في تشرين ثان/ أكتوبر 2010 دون شروط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:58 ص

      قاصد خير

      الحين أنتو ما دورتون آلا الدول العربيه توقف وياكم والله مجانين اذا ما وقفو ضدكم اشكرو الله

اقرأ ايضاً