العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

البراك: سوق تطبيقات الهواتف والأجهزة ستصل إلى 3 تريليونات دولار بحلول 2020

أكد رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي أن التحولات المتسارعة التي يشهدها قطاعا تقنية المعلومات والهواتف الذكية تستدعي من الطلبة والباحثين في مجال التقنية مضاعفة الجهود والمبادرة والإبداع ليكون لهم نصيب في سوق تطبيقات الهواتف.

ونوه جناحي في الوقت نفسه بوعي الطلبة وتنبههم إلى أهمية القفزات التي حققتها تكنولوجيا الهواتف الذكية ودورها في تعزيز النمو الاقتصادي، وقال رئيس الجامعة في تصريح اليوم الاثنين (12 نوفمبر / تشرين الثاني 2012) بمناسبة انطلاق ملتقى تقنية المعلومات الخامس الذي تنظمه جمعية كلية تقنية المعلومات في الجامعة ويبحث تطبيقات الهواتف الذكية: "إن اختيار مجال الهواتف الذكية محوراً للملتقى اختيار جيد يدلل على رغبة طلبتنا في متابعة المستحدثات على الصعيد العلمي والتقني". وتابع قائلاً: "ذلك ليس بالأمر الجديد على طلبة الجامعة فلطالما أتحفونا بمشروعات مميزة في مقرر مشروع التخرج سواء في كلية تقنية المعلومات أم الهندسة أم التعليم التطبيقي". ودعا د. جناحي الطلبة إلى أن "تكون لهم إسهاماتهم الملموسة في مجال التقنية فكثير من مشروعات شبكات التواصل الاجتماعي تعود لطلبة جامعات".

وشارك في الملتقى الذي يقام برعاية رئيس الجامعة أربعة متحدثون أمس، تصدرتهم مشاركة رئيس مجلس إدارة مجموعة (ILA) الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة زين للاتصالات سعد البراك الذي تحدث عن الاندماج بين تقنية المعلومات والاتصالات، وتلاه مدير التطوير والإستراتيجيات في شركة بتلكو حمزة علي الذي قدم ورقة عن تطبيقات الهواتف الذكية في المجالات البيئية، وكلاهما في الجلسة الأولى.

وفي الجلسة الثانية، تحدث عضو هيئة التدريس في كلية تقنية المعلومات علي الصوفي عن الجوانب الفنية في تطبيقات الهواتف الذكية، وتلته ورقة أخيرة عن أهم تطبيقات الهواتف الذكية المقدمة من حكومة البحرين الإلكترونية، ومدى إسهامها في تيسير الحياة والمعاملات في المجتمع قدمها مدير إدارة المعايير والجودة وهندسة الإجراءات بهيئة الحكومة الإلكترونية زكريا الخاجة.

وحظيت المحاضرات التي ألقيت في اليوم الأول للملتقى بتفاعل الحضور، لاسيما محاضرة الدكتور سعد البراك الذي أشار إلى أن تطبيقات الهواتف تشق طريقها باتجاه التفاعل بين الهاتف الذكي من جهة والأجهزة المستخدمة في الحياة من جهة أخرى كالغسالات، والتلفزيونات، وغير ذلك.

ونوه إلى أن حجم سوق الهواتف الذكية حالياً يصل إلى نحو تريليون دولار، بينما التوقعات تشير إلى أن سوق تطبيقات الهواتف والأجهزة ستصل في العام 2020 إلى نحو ثلاثة تريليونات دولار.

وفي كلمة له خلال حفل الافتتاح ألمح ميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور عدنان التميمي إلى بعض التطورات في مجال تقنية الهواتف مشيراً إلى أن أكثر من 475 مليون هاتف ذكي محمول قد جرى بيعه مع نهاية العام الماضي 2011، وتحميل ما يقارب 11 مليار تطبيق للهواتف الذكية في العام 2012، و18 مليار تطبيق في العام 2012، مؤكداً أن الزيادة الهائلة في مبيعات الهواتف الذكية من جهة، وفي إنتاج التطبيقات من جهة أخرى، سيذكيان النمو المتصاعد لتحميل التطبيقات. ونوه العميد إلى أن تنظيم الملتقى يأتي من منطلق الرغبة في "التعرف إلى ما يحمله المستقبل لنا من هذه الهواتف وتطبيقاتها" التي رسمت "حياة جديدة للناس، مختلفة، ومتقدمة، لها ما لها وعليها ما عليها".

أما رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الطالب عبدالله المالود فقال مخاطباً الطلبة "أدعوكم إلى الاستفادة من فعاليات هذا الملتقى الذي وضع بين أيديكم موضوعاً معاصراً وشائقاً، ويضعكم وجهاً لوجه مع متحدثين متميزين"، مؤكداً "الملتقى يهدف إلى إعطاء فكرة عامة عن تطبيقات الهواتف الذكية وزرع ثقافة عامة لدى المشاركين عن أهمية هذه التكنولوجيا اليوم وكيفية تأثيرها على جوانب حياتنا المختلفة".

كما ألقى رئيس جمعية كلية تقنية المعلومات الطالب خالد أنس كلمة قال فيها:"إن جمعية كلية تقنية المعلومات التي اعتادت أن تحتضن القلوب المعطاءة، فتترجم بذلها حروفاً ننسجها بخيوط من نور على سطور التاريخ... لنكمل بذلك مسيرة لا تنتهي من النجاحات المتوالية. قد يتميز البعض منا في لمساته، والبعض الآخر في عطائه، أو حتى في إنجازه، ولكننا نفخر كوننا ومع كل فعالية نقيمها، يكون التميز عنواناً لجميع تفاصيلنا، ولحظات قليلة تلك التي تفصلنا عما نصبوا إليه".

وألقى مدير التطوير والإستراتيجيات في شركة بتلكو الراعي البلاتيني للملتقى كلمة في حفل الافتتاح، قال فيها: "إن موضوع الملتقى موضوع مشوق جداً، لاسيما وأن حجم التفاعل مع تطبيقات الهواتف الذكية يزداد يوماً بعد يوم"، موضحاً أن "عدد التطبيقات التي جرى تنزيلها من الإنترنت منذ العام 2007 إلى العام 2012 بلغت 66 مليار تطبيق".

ونوه إلى أن "إيرادات هذه التطبيقات بلغت في العام 2011 نحو 6 مليارات دولار، وذلك يدلل على نجاح تطبيقات الهواتف". ودعا علي "الطلبة إلى الاستفادة من مركز الإبداع الذي ستفتتحه الشركة قريباً للإسهام في إبداع وإنتاج تطبيقات تدعم تقنيات الاتصالات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:18 م

      جميل ولكن

      الشكر الجزيل لجامعة البحرين على لفتتها الرائعة بدعوة طلبة المدارس لحضور الملتقى. الملتقى جميل ولكن التأخير الحاصل حرمنا من حضور معظم فعاليات اليوم الاول... خصوصا لارتباطنا بدوام المدرسة.

اقرأ ايضاً