العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

كلفة العملية تقارب الـ 20 ألف دينار

أنا مواطن بحريني متزوج وأب لستة أطفال، أتقاضى ولله الحمد راتباً شهرياً قدره (460 ديناراً)، هو مصدر دخلي الوحيد الذي أعيل به عائلتي، علماً بأنه يخصم منه قسط شهري لقرض شخصي كنت قد أخذته مسبقاً وقيمته (269 ديناراً)، كما أنني أقطن في شقة بإيجار شهري قدره (120 ديناراً).

مشكلتي تتمثل في أن لدي ابناً يبلغ من العمر تسعة أعوام كان قد أدخل إلى المستشفى في أبريل/ نيسان 2012، وبعد الفحوص الطبيعة تبين أنه يعاني من ورم في الدماغ، وقد تم إدخاله للمستشفى لإجراء عملية اضطرارية بسبب زيادة نسبة السوائل الموجودة في الرأس. ومن ثم تم إجراء عملية بعد أسبوع لاستئصال الورم ولكن لم تتم إزالة الورم بالكامل، ومن ثم تم إعطاؤه العلاج الكيميائي لمدة أربعة أشهر، غير أن المرض لم يستجب للعلاج، فتم إيقاف العلاج بالكامل، فأخذ المرض في الانتشار تدريجياً حتى وصل إلى العمود الفقري ومازال الورم يأخذ بالانتشار. وبحثاً عن العلاج المناسب لابننا فإننا قمنا بمراسلة أحد المستشفيات بالخارج (ألمانيا)، كما توضح التقارير، وأخبرنا المستشفى والطبيب الذين تمت مراسلتهم أنه بالإمكان إجراء عملية ناجحة لابننا، ولكنها تكلف ما يقارب العشرين ألف دينار، وهذا المبلغ غير متوافر حالياً لدينا، وخصوصاً مع وجود الالتزامات المالية التي تثقل كاهلي... وعليه فإنني أناشد أصاحب الأيادي الرحيمة والبيضاء المساعدة في علاج طفلي الذي أقف عاجزاً عن مساعدته وإنقاذ حياته، علماً بأنه متوقف عن الدراسة حالياً بسبب المرض.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


نقطة نظام!

هدنة الأيام الأربعة في سورية لوقف القتال... أسفرت عما يزيد على 400 قتيل، وآخر أيامها شهد 48 غارة جوية في 4 ساعات فقط!

* تعليقا على أداء إحدى الراقصات لوصلة رقص شرقي على وقع أغنية دينية يذكر فيها السيدة «فاطمة» (رضي الله عنها)، أضيف أن هذا لا يغضب الشيعة وحدهم، بل كل المسلمين، وحتى لا يأخذنا الفرع فننسى الأصل: أليس الرقص والتعري والخلاعة أساساً هي أيضا أشياء يجب أن تغضبنا؟

* عندما ينتهي رصيدهم ويصيبهم الركود، يلجأ الفنانون والفنانات إلى العمل في برامج التوك شو أو المسابقات وغيرها، فيزداد ركودهم ويشوهوا ما تبقى من أرصدتهم، متى يدركون أن لكل عصر نجومه وأبطاله؟

* لا تعتبرني (ضد أو مع) قرار غلق المحلات التجارية في مصر في العاشرة مساء لتوفير الطاقة، لكن فقط أود أن أتساءل: هل من الممكن أن تغلق محل اعتاد أصحابه على العمل فيه طوال الـ24 ساعة في العاشرة مساء؟ ماذا عن ارتفاع نسبة البطالة؟ وزيادة عدد الباعة الجائلين كرد فعل لغلق المحلات؟، من باب أولى أن تطفأ الحكومة أعمدة الإنارة «النهارية» على الطرق وتحث الموظفين على تقليل إهدار الطاقة في المصالح والمؤسسات الحكومية!

* رئيس الأوروغواي يتبرع بـ90 في المئة من راتبه للأعمال الخيرية، يعيش من دون ديون أو حسابات مصرفية، يوصف بالرئيس الأفقر في العالم والأكثر سخاء أيضاً، لكن الأهم من كل ذلك هو أن بلده خلال فترة حكمه صارت من أقل الدول فسادا في أميركا الجنوبية، هنيئا للأوروغواي برئيسها!

* القوة الأميركية التي لا يقهرها شيء، هي شائعة أو بالأحرى هي خرافة!، لقد أثبت «ساندي» ذلك، ولو قلبنا صفحات التاريخ لأدركنا ذلك أيضاً عندما تقهقرت أميركا أمام المقاتلين في فيتنام.

* مسلمو «الروهينجا» جاءوا إلي ميانمار كعمال مهاجرين من بنغلاديش المجاورة أثناء حقبة الاستعمار البريطاني، الآن تريد ميانمار أن تطردهم باعتبارهم أجانب عنها، ولا تريد بنغلاديش أن تستقبلهم بوصفهم لاجئين غير شرعيين، ماذا يفعل الإنسان عندما تضيق به الأرض ولا يجد مكاناً يسكنه؟!

* في الوقت الذي يجب علينا في مصر أن نضاعف الإنتاج ونبذل قصارى جهدنا في العمل... لم نفعل ذلك، واتجهنا إلى الاعتصامات والإضرابات والمليونيات الأسبوعية بسبب أو من دونه، لقد صار الوطن مثل طائر الطنان بالكاد يقف على رجليه ولا يستطيع أن يمشي بهما، فيا أبناء الوطن... اجعلوا الوطن يسير إلى الأمام على قدميه: العمل والإنتاج!

* في أحد مشاهد فيلم «الكيت كات» يقول الشيخ حسني (الممثل محمود عبدالعزيز) مخاطباً عم مجاهد: (الحكاية مش حكاية البيت يا عم مجاهد... المشكلة مشكلة الناس اللي عايشة... ولازم تعيش)... هناك شيء يذكرني بواقعنا المؤلم كلما شاهدت هذا المشهد الرائع.

أحمد مصطفى الغـر


معاناة في الحصول على وظيفة حكومية!

مواطن بحريني متزوج ولي طفلان. أقطن في منزل والدي في غرفة واحدة. تخرجت من جامعة البحرين بدبلوم هندسة، فواصلت دراستي بالخارج على حسابي الشخصي (حساب الوالد)، علماً بأن الوالد متقاعد عن العمل منذ فترة طويلة، ولكنه قدم لي كل ما يستطيع من مساعدة، دون تقصير منه عليّ، بل بالضغط على نفسه والتقصير في حياتهم المعيشية طوال فترة دراستي بالخارج (3سنوات) لكي أصبح مهندساً.

والحمد لله تحقق حلم العائلة، وبإصراري على العلم والدراسة أكملت دراستي وتخرجت بتقدير «جيد جداً» في بكالوريوس الهندسة الميكانيكية.

وبدأت معاناتي منذ 2007 إلى اليوم للحصول على الوظيفة الحكومية أو في المؤسسات الحكومية؛ فسنوياً أجدد طلبي في ديوان الخدمة المدنية والوزارات وحتى الشركات التي تساهم بها الحكومة.

راسلت هذه الوزارات والشركات من خلال إرسال رسائل إلى قسم الموارد البشرية، وأيضاً رسائل إلى المسئولين في الدولة، ولكن للأسف لا يوجد رد من قبلهم. علما بأن الوالد متقاعد عن العمل من إحدى الشركات التي تساهم بها الحكومة، وخدم فيها قرابة 37 عاماً، وحتى اليوم لم توظف الشركة أياً من إخوتي بدلاً عنه، وتكريماً لسنوات خدمته للشركة.

وبالرغم من ذلك، لا زلت أصرّ على مراسلة هذه الوزارات والشركات للتوظيف بإحداها، ومثل إصراري على العلم سأصرّ على التوظيف، ولن أيأس من المراسلة أو المراجعة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


شبكات التواصل الاجتماعي

مع الانتشار الواسع لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي كـ «تويتر» و «فيسبوك» في تداول الأفكار والتعبير عن الآراء، إلا أن هناك وللأسف من يستغل هذه الوسائل في إذاعة الأخبار الكاذبة والإساءة إلى الآخرين كالسب والقذف والمساس بالنسيج الوطني ووحدة الشعب.

وبالتأكيد فإن هذه الأفعال تعتبر جرائم يعاقب عليها القانون، حيث نصت المادة 168 من قانون العقوبات على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبالغرامة التي لا تجاوز مئتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين من أذاع عمداً أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة أو بث دعايات مثيرة إذا كان من شأن ذلك اضطراب الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة».

أما في حالة القذف والسب فإن المادة 364 قد نصت على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بالغرامة التي لا تجاوز مئتي دينار من أسند إلى غيره بإحدى طرق العلانية واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب أو للازدراء. وتكون العقوبة الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين إذا وقع القذف في حق موظف عام أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأديته وظيفته، أو كان ماساً بالعرض أو خادشاً لسمعة العائلات، أو كان ملحوظاً فيه تحقيق غرض غير مشروع. وإذا وقع القذف بطريق النشر في إحدى الصحف أو المطبوعات عدّ ذلك ظرفاً مشدداً»، كما أشارت المادة 365 إلى أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بالغرامة التي تجاوز مئة دينار من رمى غيره بإحدى طرق العلانية بما يخدش شرفه أو اعتباره دون أن يتضمن ذلك إسناد واقعة معينة. وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تجاوز مئتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقع السب في حق موظف عام أو أثناء أو بسبب أو مناسبة تأديته وظيفته، أو كان ماساً بالعرض أو خادشاً لسمعة العائلات أو كان ملحوظاً فيه تحقيق غرض غير مشروع. وإذا وقع السب بطريق النشر في إحدى الصحف أو المطبوعات عد ذلك ظرفاً مشدداً».

وقد وجدت هذه القنوات الإلكترونية في الأساس لخدمة المجتمعات وزيادة التواصل فيما بينها بل أصبحت لها أيضاً مميزات عديدة في المعاملات التجارية، إلا أن لها في الجانب الآخر عدداً من السلبيات التي تنجم عن سوء استخدامها من قبل الأفراد، ومن ذلك استخدامها في التحريض على إشاعة الفوضى وارتكاب جرائم متنوعة، ومن بينها الجرائم الماسة بأمن الدولة الخارجي عن طريق إيصال الأخبار والصور التي من شأنها الإضرار بالمصالح الوطنية، والتحريض على كراهية نظام الحكم، بالإضافة إلى نشر الأخبار والصور المزورة المنسوبة كذباً إلى الغير والتي من شأنها اضطراب السلم الأهلي أو الإضرار بالصالح العام، والتحريض على ارتكاب مختلف الجرائم الجنائية كالقتل أو الإتلاف أو الحريق، والتحريض على ازدراء طائفة من الناس.

كما أن هناك جرائم أخرى ترتكب تحت مظلة وسائل التواصل الاجتماعي ومنها إهانة الذات الملكية أو علم الدولة أو شعارها الوطني، وإهانة دولة أجنبية أو منظمة دولية أو رئيسها أو ممثلها لدى الدولة أو علمها أو شعارها الرسمي، والتأثير في الرأي العام، والمساس بإحدى الملل المعترف بها أو التحقير من شعائرها، وإهانة رمز أو شخص موضع تمجيد أو تقدير لدى أهل ملة بالقذف والسب وإفشاء الأسرار.

وتحرص وزارة الداخلية على تطبيق القوانين المتعلقة بممارسة حرية الرأي والتعبير في إطار الضوابط الدستورية والقانونية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في إطار الهدف الذي وجدت من أجله، وهو التواصل بين الأشخاص في كل ما هو خير ونافع والاستفادة من تبادل المعلومات والخبرات التي تساهم في تحقيق التنمية البشرية.

وزارة الداخلية


عاشت البحرين

تَعَلَّتْ بِاْلْسِمِهْ نَجْمِـهْ جَزِيْرِهْ إِسْمِها بَحْرِيْـنْ

عَزِيْزِهْ غالِيِهْ وُبَسْمِـهْ جَمِيْلِهْ سِحْـرَهَا بِاْلْعِيْـنْ

عِشَقْتَكْ يا هَوَى اْلْبَحْرِيْنْ

غَرامِـــــــكْ بِاْلْحَشَا يِكْبَـرْ وُحُبِّـكْ مِنْوَةْ اِلْعـــاشْقِيْنْ

وُشُوْقِي لَكْ غِصِنْ أَخْضَرْ حَوَى كِلْ اِلْحَلاهْ وِاْلْزِيْنْ

هَوِيْتَكْ يا ثَرَا اْلْبَحْرِيْنْ

عَلَـى تْرابِكْ رُبِيْنا اْصْغارْ كُبَــرْنِا وِاْرْتِفَـعْ لِجْبِيْنْ

بِلادِي مَوْطِنْ اِلاحْـــــرارْ وُدارِي مَسْكَـنْ اِلْطَيْبِيْنْ

غَلاها فِي بُحُوْرْ اِلْعِيْنْ

أَنا مَقْدَرْ عَلَى بُعْـدِكْ وَلا أْتْحَمَّلْ عَــذابْ سْنِيْنْ

أَنا اْلْمَزْرُوْعْ بِتْرابِـكْ وُمَعْشُوْقِي هَوَى اْلْبَحْرِيْنْ

وُعاشَتْ دِيْرَةْ اِلْبَحْرِيْنْ

خليفة العيسى

العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً