العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ

الجبل: اعتماد مواقع بديلة لبعض المساجد المهدمة مخالف للشريعة والقانون

الجنبية – مجلس بلدي الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية علي الجبل بأن اعتماد مواقع بديلة لبعض المساجد المهدمة مخالف للأحكام الشرعية الواضحة فضلا عن الأمور القانونية التي تؤكدها المراسلات السابقة من أن الأراضي مخصصة لإقامة المساجد عليها.

جاء تصريح الجبل إثر إعلان وزارة العدل والشئون الإسلامية أمس الثلاثاء عن إغلاق ملف دور العبادة عبر تصحيح وضعية المواقع غير المرخصة والمخالفة التي كانت تستخدم كمساجد ودور عبادة عبر استكمال وثائقها ومستنداتها القانونية والفنية.

وأوضح الجبل أن " اعتماد الوزارة لمواقع بديلة لبعض المساجد المهدمة يعتبر مخالفا للأحكام الشرعية الواضحة بحسب الفقه الجعفري حيث أن هذه المساجد في واقع الأمر وقف لله سبحانه وتعالى ولا يمكن لأحد استبدالها بأراض أخرى، فضلا عن مخالفة ذلك للقانون مع وجود المراسلات والوثائق الرسمية التي تثبت قانونية اعتماد بعض مواقع المساجد المهدمة كأراض مخصصة للمساجد".

وأضاف "سبق أن أعلنت وزارة العدل عن موقعين بديلين لمسجدي أبو طالب وفدك الزهراء في مدينة حمد، واليوم تعلن عن اعتماد موقعيهما الذين تم تخصيصهما من قبل الدولة للمساجد، ونحن لا نعلم إن كان الموقعان اللذان تم اعتمادهما هما الموقعان الأصليان أم الموقعان البديلان ".

وتابع الجبل "المجلس البلدي اليوم يجدد مطالبته ببناء المساجد المهدمة في مواقعها السابقة ورفضه وعدم قبوله باستبدال أراضي المساجد بأي حال من الأحوال، وإن بناء المساجد في أراض أخرى لا يعني صمتنا عن المطالبة ببناء الأراضي السابقة والمخصصة للمساجد".

وذكر الجبل أن "الوزارة في إعلانها قررت الإسراع في تنفيذ مشاريع البناء لبعض المساجد المهدمة من ضمنها مسجد الرسول الأعظم في كرزكان والذي في حقيقة الأمر لم يتم البدء في تنفيذه أصلا حتى يعلن عن الإسراع في تنفيذه".

أما فيما يتعلق بمسجد الوطية المهدوم والكائن في منطقة مقابة، أكد الجبل أن "قائمة المساجد المهدومة بالشمالية المستلمة من الأوقاف الجعفرية بتاريخ الأول من ديسمبر من العام الجاري بشأن توصيات لجنة تقصي الحقائق يتضمن تكلفة إعادة إعمار مسجد الوطية ما يعني وجود ميزانية مرصودة له".

واستدرك "بينما نجد إعلان الوزارة يماطل في إعادة بنائه ريثما يتم اتخاذ اللازم لتسوية وضع الموقع الحالي قدر الإمكان نظرا لوقوعه على أرض ذات ملكية خاصة، في حين أن الواقع يؤكد وجود المسجد قبل أن تصبح الأرض ملك خاص".

وقال الجبل إن "إعلان وزارة العدل والشئون الإسلامية بإغلاق ملف دور العبادة سابق لأوانه، فحري بالوزارة أن تغلق الملف بعد الانتهاء من بناء جميع المساجد المهدمة على أرض الواقع".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:12 ص

      كثير من مساجد السنة هدمت وتغيرت مواقعها.

      وما الضير في استبدال مواقع المساجد . لمساجد مباني من الحجر وليس مقدسة. فهل من الملاءم مثلا بناء مسجد في وسط دوار في شارع به حركة مرورية كثيفة. إلا يشكل ذلك خطرا على حياة مرتادي هذا المسجد ام ان القصد التلاعب بالملفات بقصد التأزيم. !! ثانيا هي هذه المساجد هي النهاية. ام انها عملية مستمرة كلما دعت الحاجة لذلك. هذه مزيدات معروفه. !!

    • زائر 7 زائر 6 | 5:20 ص

      شكراً لك

      العتب على مهندس الشارع الذي عمل المسجد في الوسط فهذه المساجد كانت موجودة من الأساس قبل أن يستوي الشارع .. وشكراً لك .. ولا تفتح على نفسك باب لا ينغلق.

    • زائر 8 زائر 6 | 5:28 ص

      للزائر رقم 6

      اولا سوآلك يدلل جهلك باصل المساجد الشيعيه حيث ان آصالها قبور اناس نذروا ما ملكوا ليكون مساجدا على قبورهم. اما كلامك لسلامة مرتادي المساجد كونها الآن بدوار كالذي بسلماباد فهو صحيح الآن و لكن لعلمك ان هذا المسجد و غيره الكثير من التي هدمت تاريخها قبل الشوارع و ليس هذا الدوار او غيره من المرافق الاخرى و اخواننا بالحكم في الدوله على معرفة باليقين بهذا الامر.
      عموما, آمنا بالله و انه مع الصابرين و العاقبة للمتقين.

    • زائر 9 زائر 6 | 5:48 ص

      أنت لا تعرف تاريخ بلدك !! أأنت بحريني ؟!

      الذي لا يعرف تاريخ بناء هذه المساجد و منذ متى هي موجودة فمن الأفضل أن يذهب و يطلع على تاريخ بلده إن كان يدعي الوطنية.
      أليس من الواجب السؤال عن سبب تعمد الحكومة لبناء شوارع و تقاطعات بالقرب من مساجد لها تاريخ قديم..
      .................................................................................................

    • زائر 10 زائر 6 | 7:10 ص

      لماذا لا تتكلم

      عن تماثيل واصنام توضع في الدوارات وتتكلم عن بيت من بيوت الله
      هم ارادوا بهندستهم للشوارع ان يهدموا او تندثر هذه المساجد. ولقد زرنا بلاد متقدمة عليكم في كل شئ ورأينا مسجدا في وسط احد الدوارات لديهم منذ ما يقارب من 600 سنة هو موجود ولم يهدم.

    • زائر 12 زائر 6 | 1:23 م

      مسجد على دوار

      أو المسجد أولا و بعدها تم عمل الدوار.. يرجى التحري والتأكد قبل التعليق

    • زائر 5 | 4:51 ص

      بس بس اعتداء على مساجد الله

      لا يحق الى اي سلطة الغاء او تحريك مسجد
      خافوا من الله ياقوم

    • زائر 2 | 4:30 ص

      ....

      هل بناء المساجد التي هدمت و حرق فيها القران سيغفر لمن هدمها لا والله يمهل و لا يهمل...

    • زائر 1 | 4:11 ص

      كثرت الملفات المفتوحة ويريدون يغلقونها بأي طريقة

      والله مساكين فتوحوا على نفسهم ابواب لايستطيعوا اغلاقها فالمصيبة والفضيحة والخسارة وراهم وراهم في فتح الباب او تركه او طريقة اغلاقه وحتى لو اعيد كل شي لسابق عهده فانه سيكون شاهد على فشلهم وخسارتهم والبادي اظلم والحمدلله ورحمالله امرء عرف قدر نفسه.

اقرأ ايضاً