العدد 3730 - الخميس 22 نوفمبر 2012م الموافق 08 محرم 1434هـ

عبدالله بن حمد يترأس وفد البحرين لمؤتمر تغيُّر المناخ بالدوحة

يترأس الممثل الشخصي لجلالة الملك سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة وفد مملكة البحرين رفيع المستوى المشارك في أعمال مؤتمر الأطراف الثامن عشر للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ COP18 ومؤتمر أطراف الاتفاقية بوصفه اجتماعاً لأطراف بروتوكول كيوتو CMP8، والذي سيقام في دولة قطر خلال الفترة من 26 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 7 ديسمبر/ كانون الأول 2012، بحضور 191 دولة بالإضافة إلى عدد من المنظمات الإقليمية والدولية والمدنية والجهات الأخرى ذات العلاقة.

ويضم الوفد عددا من المسئولين بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والمجلس الأعلى للبيئة ووزارات الدولة، كما سيشارك في الفريق أيضا عدد من المدراء التنفيذيين من شركة نفط البحرين «بابكو» وشركة الخليج للبتروكيماويات «جيبك»، بالإضافة إلى أكاديميين متخصصين في شأن تغير المناخ والبيئة من جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي.

وستغادر الدفعة الأولى من الفريق التفاوضي يوم السبت 24 نوفمبر لتشارك بالاجتماعات التحضيرية التي تسبق الافتتاح الرسمي للمؤتمر، وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات الذي تم بناؤه وفقاً لمعايير البناء الأخضر.

يذكر أن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ دخلت حيز النفاذ في 21 مارس/ آذار 1994، أما بروتوكول كيوتو الذي هو الأداة التطبيقية للاتفاقية، فدخل حيز النفاذ في فبراير/ شباط 2005.

وينص البروتوكول على التزامات بخفض انبعاث غازات الدفيئة (أو غازات الاحتباس الحراري) خلال الفترة بين العامين 2008 و2012 تتحملها الدول الصناعية الموقعة على البروتوكول. كما ينص البروتوكول على إمكانية استخدام آليات مرنة بهدف الامتثال لالتزامات الخفض المذكورة.

وستتناول مفاوضات الدوحة المسائل الخاصة لتحديد مستقبل بروتوكول كيوتو (في الفترة ما بعد العام 2012) والاتفاق على وضع فترة التزام ثانية للبروتوكول، تشمل مدة هذه الفترة والأهداف المقدرة كمياً لخفض الانبعاثات التي ستلتزم بها الأطراف المشاركة في المرفق الأول من الاتفاقية.

العدد 3730 - الخميس 22 نوفمبر 2012م الموافق 08 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً