العدد 3730 - الخميس 22 نوفمبر 2012م الموافق 08 محرم 1434هـ

المهندي تقدم ورقة عن شبكة شبه الجزيرة العربية لخبراء البيئة

خولة المهندي
خولة المهندي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

22 نوفمبر 2012

شاركت رئيسة مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة خولة المهندي في مؤتمر حول الأمن الغذائي في العاصمة القطرية الدوحة والذي نظمه برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي (QNFSP).

وقدمت المهندي خلال المؤتمر ورقة علمية حول شبكة شبه الجزيرة العربية لخبراء البيئة وأهدافها والسبب في تأسيسها مع إلقاء الضوء على مشاكل بيئات الأراضي الجافة والتي مصدرها عوامل طبيعية وأخرى من صنع الإنسان وأهمية الحوكمة المسئولة ووضع كافة الخيارات المحتملة أمام متخذي القرار وحصولهم على المشورة الصحيحة المبنية على العلم والخبرة وفهم البيئة المحلية والمجتمعات المحلية والثقافة والآثار المحتملة لكل خيار من الخيارات لمساعدة متخذي القرار في الوصول إلى القرار الأفضل الذي يحقق الهدف التنموي أو التطويري للقرار بأقل أضرار ممكنة على البيئة والمجتمع والثقافة على الأخص عندما يتعلق الأمر بالأمن الغذائي والأمن المائي.

وأوضحت أن هذا التوجه كان من الممكن أن ينقذ المنطقة من قرارات كثيرة عن مشاريع معينة أو اختيار مواقع بذاتها لتنفيذ تلك المشاريع أدت إلى أضرار بيئية بالغة لا يمكن عكسها، ولا زالت البيئة والمجتمع يدفع ثمنها.

وختمت بأن جزيرة العرب كانت خضراء كما أخبرنا رسول الأمة (ص) وأنها ستعود خضراء بإذن الله وكل ما على المنطقة فعله هو الوقوف على تجارب الماضي للاستفادة منها في إنقاذ ماهو موجود الآن من موائل حيوية وأنظمة حيوية وموارد طبيعية وتنوع حيوي يجب الحفاظ عليها إذ أنها إرث الأجداد للأحفاد ومانحن إلا موصلين علينا أن نكون قائمين على هذه الأمانة الكبيرة.

وقد تمت دعوة المهندي للمشاركة من قبل منظمة «اليونسكو» بصفتها رئيسة لشبكة شبه الجزيرة العربية لخبراء البيئة التي تم إعلانها في مسقط في عام 2011 وانتخبت المهندي حينها رئيسة للشبكة التي تحوي في عضويتها خبراء ومستشارين في مجالات البيئة المختلفة من دول مجلس التعاون الخليجي ومن اليمن.

وقد تكون برنامج المؤتمر من اجتماعات وزارية فضلا عن ورش عمل تخصصية نظمتها منظمة اليونسكو(UNESCO) ومنظمة الاغذية والزراعة (FAO).

العدد 3730 - الخميس 22 نوفمبر 2012م الموافق 08 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً