العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ

بان كي مون يشدد على اهمية حل على اساس دولتين بين اسرائيل والفلسطينيين

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين الى استئناف الجهود للتوصل الى حل قائم على دولتين وذلك بعد اقرار التهدئة بين اسرائيل وحركة حماس الاسبوع الماضي.

وصرح بان عند افتتاح المركز الجديد للحوار بين الاديان في فيينا "نحن بحاجة اكثر من اي وقت مضى الى حل يقوم على اساس دولتين لانهاء الاحتلال والنزاع".

واضاف في اشارة الى التهدئة التي تم التوصل اليها الاربعاء بين اسرائيل وحماس بعد اسبوع من الغارات والهجمات من الجانبين "انا مصمم على العمل على استمرار تطبيق التهدئة وعلى الجانبين الالتزام بالاتفاق".

الا ان بان اعتبر ان ذلك ليس كافيا. وشدد على "ضرورة حل القضايا الاساسية لان ذلك مهم بالنسبة الى استقرار المنطقة. فهدفنا النهائي هو التوصل الى سلام شامل وعادل لانه السبيل الوحيد لاحلال الاستقرار للجميع".

وادلى بان بكلمته عند افتتاح مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للحوار بين الاديان والثقافات المثير للجدل.

ويخشى معارضو المركز الذي تموله السعودية ويحظى بدعم من النمسا واسبانيا والفاتيكان من ان تؤدي اقامته الى صرف النظر عن انعدام الحرية الدينية في السعودية ومن انه لن يؤدي الى حوار فعلي او الى نتائج ملموسة.

الا ان بان شدد على اهمية المركز وذلك على ضوء النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين والازمات في سوريا ومالي.

وقال "كل ما علينا هو ان نطالع عناوين صحف اليوم لندرك لماذا يرتدي المركز مثل هذه الاهمية".

واعتبر ان هذه الازمات "تذكر بمدى اهمية تعزيز التفاهم الثنائي على المدى الطويل والذي يتخطى الحدود والهويات الدينية والقومية والثقافية والاتنية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:16 ص

      بلد الشراع

      يعني باختصار ومن الآخر يقول الأمين العام للأمم المتحدة أسقطوا نظام بشار الأسد في سوريا وخذوا الإعتراف بالدولة الفلسطينية يا عرب عودة بسيطة للتاريخ وانظروا ما فعل الغرب بالشريف حسين هل نال مراده بعد دعمه لدول الحلفاء ضد دول المحور

اقرأ ايضاً