العدد 3738 - الجمعة 30 نوفمبر 2012م الموافق 16 محرم 1434هـ

جناحي: مبادرات قرينة جلالة الملك ساهمت في تمكين المرأة البحرينية في مختلف المحافل

في إطار استعدادات جامعة البحرين للاحتفال بيوم المرأة البحرينية صرح إبراهيم رئيس الجامعة محمد جناحي أن مبادرات عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ساهمت في تمكين المرأة البحرينية في مختلف المجالات والأصعدة.

وأشار إلى أن تخصيص الأول من ديسمبر من كل عام يوما للمرأة البحرينية يأتي دعما واضحا من سموها وتقديرا لجهود المرأة البحرينية ومسيرتها الوطنية، كما يأتي مكملا لاحتفالات المملكة الحبيبة خلال شهر ديسمبر بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأكد جناحي أن جهود قرينة جلالة الملك صاحبة السمو الملكي  في دعم وتمكين المرأة البحرينية يثري مسيرة المرأة البحرينية ويعزز مختلف أدوارها ويمكنها من الوصول إلى أعلى المناصب القيادية ومراكز صنع القرار بالمملكة.

وحول تخصيص يوم المرأة البحرينية لعام 2012 للاحتفاء بانجازات المرأة البحرينية على الصعيد الرياضي والذي يقام تحت شعار "المرأة والرياضة: إرادة .. انجاز .. تطلعات" أكد د. جناحي ان تسليط الضوء على هذا المجال الهام الذي يعنى بأدوار المرأة وإنجازتها في المحافل الرياضية لهو خير دليل على دعم صاحبة السمو الملكي للمرأة البحرينية في شتى المجالات وخاصة الرياضية منها والتي حققت في الاعوام الماضية العديد من الانجازات المشرفة على مختلف الاصعدة.

مؤكدا أنه بدا واضحا دعم واهتمام صاحبة السمو الملكي للمرأة البحرينية الرياضية من خلال تخصيص عددا من الأنشطة والفعاليات والبرامج التي أقيمت برعاية كريمة من سموها مثل "دورة المرأة البحرينية للألعاب الرياضية" التي أقيمت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المنصرمين، و"بطولة الألعاب الشعبية الأولى للفتيات والرياضة" التي أقيمت خلال الفترة 11 – 13 نوفمبر 2012، بالإضافة إلى عقد طاولة مستديرة حول "إلقاء الضوء على مسيرة بعض الرياضيات – واستعراض لقصص نجاحهن" وأخرى حول "دور السلطة التشريعية في تطوير الرياضة النسائية"، وعلى الصعيد الإعلامي تم تخصيص حلقتين في برنامج (خط أحمر) تم بثهما عبر قناة البحرين الرياضية وسلطت الأضواء على عدد من المحاور الهامة من بينها مدى تطور الرياضة النسائية في البحرين، وطرح أبرز العوائق والتحديات التي تواجه المرأة الرياضية، واستعراض الأسباب التي تؤدي إلى عزوف المرأة عن المجال الرياضي، فضلا عن استعراض الرياضة النسائية في المدرسة وأبرز التحديات التي تواجهها.

كما أشار جناحي إلى أن جامعة البحرين هي من أوائل الجامعات الخليجية التي أولت المجال الرياضي كامل الاهتمام والدعم، وذلك إيمانا من ادارة الجامعة بأن هذا المجال الحيوي الهام له الدور الفاعل في النمو المتكامل للفرد، حيث كانت بدايات هذا الاهتمام من خلال إنشاء قسم التربية الرياضية منذ ثمانينيات القرن الماضي، وبدأ مهامه كإدارة للتربية الرياضية بكلية البحرين الجامعية في العام 1981م ثم تحول إلى قسم التربية الرياضية بكلية التربية في جامعة البحرين عام 1986م، واستمر في العمل حتى عام 2009م بعدها تحول إلى أكاديمية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي وأخيرا إلى كلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي في عام 2010م.

وأعرب رئيس جامعة البحرين عن فخره واعتزازه بأن قسم التربية الرياضية في الجامعة قام بتخريج عدداً من المسئولين العاملين في مواقع إدارية وتخصصية في المجتمع البحريني والخليجي منهم الأساتذة والإداريين بالجامعة ومنهم المسئولين في مختلف القطاعات العملية ممن لهم دوراً في صنع القرارات الرياضية، بالإضافة إلى أن المرأة البحرينية العاملة في المجال الأكاديمي تبوأت عددا من المواقع المختلفة في المؤسسات الرسمية من خلال المشاركة في عضوية المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئاسة وعضوية بعض الاتحادات الرياضية بالإضافة إلى عضوية مجالس إدارة الأندية الرياضية، هذا إلى جانب تبوأهن مناصب إدارية دولية في الهيئات والجمعيات العلمية المهنية، مؤكدا أن كل هذا الارتقاء والتطور في المجال الرياضي للمرأة البحرينية ماكان ليتحقق لولا دعم وتوجيهات سموها لتمكين المرأة البحرينية في مختلف المحافل.

هذا وقد أشار د. جناحي إلى أن الجامعة حريصة كل الحرص على توفير المناخ الملائم لجميع منتسبيها لممارسة النشاط الرياضي بجميع أشكاله وأنواعه، حيث يمارس الطلبة والطالبات من جميع المراحل الدراسية الرياضة التنافسية من خلال المنافسات والبطولات في جميع الألعاب الرياضية بين كليات الجامعة وكذلك مع الجامعات الأخرى سواءً المحلية منها أو والإقليمية كما توفر الجامعة الفرص المستمرة لموظفيها لممارسة النشاط الرياضي من خلال تنظيم الدورات التدريبية والرياضات الترفيهية من خلال نادي الموظفين بالجامعة.

وقد أعرب جناحي عن ترحيب الجامعة بالتعاون المستمر والفاعل مع المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى تمكين المرأة البحرينية، مشيرا إلى أن الجامعة تستعد حاليا لتنظيم احتفالية خاصة بيوم المرأة البحرينية تكريما للمرأة البحرينية بشكل عام المرأة البحرينية العاملة في المجال الرياضي بشكل خاص.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:21 ص

      بلا هرار

      المرأه البحرينيه تعتقل من بيتها في نص الليل المرأ البحرينيه المثقفه الدكتوره والمدرسه ملاحقه ومسجونه

اقرأ ايضاً