العدد 3738 - الجمعة 30 نوفمبر 2012م الموافق 16 محرم 1434هـ

الكويتيون ينتخبون مجلس الأمة وسط مقاطعة المعارضة

ا ف ب
ا ف ب

أجريت في الكويت اليوم السبت (1 ديسمبر/ كانون الأول 2012) ثاني انتخابات برلمانية في غضون أقل من عام ، وسط معارضة من جماعات المعارضة احتجاجا على قانون انتخابات جديد يقولون إنه يسمح للحكومة بالتأثير على النتائج. وتزيد المقاطعة من مخاطر اضطرار جماعات المعارضة التي تضم الاسلاميين والقوميين والليبراليين ، للتنفيس عن شعورهم بخيبة الامل لغياب الاصلاح الديمقراطي بالخروج الى الشوارع حيث اغلقت أمامهم أبواب السياسة.

وغضبت المعارضة من مرسوم أميري أصدره الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في تشرين اول/اكتوبر الماضي يقضي بالغاء نظام التصويت الذي يسمح لكل ناخب باختيار أربعة مرشحين. وبمقتضى القانون الجديد يختار كل ناخب مرشح واحد فقط.

وتقول جماعات المعارضة ان النظام القديم كان يسمح لهم بتشكيل تحالفات والتي تعد مهمة نظرا لحظر تشكيل الاحزاب السياسية في الكويت. وابطلت كبرى المحاكم في الكويت في حزيران/يونيو الماضي البرلمان الذي كان يحظى الاسلاميون فيه بأغلبية بعدما قضت بعدم دستورية الانتخابات التي أجريت في شباط/فبراير الماضي. وقال أمير الكويت إن نظام التصويت القديم معيب وأن القوانين الجديدة تحمي الوحدة الوطنية. ونظمت المعارضة عدة مسيرات خلال الاسابيع القليلة الماضية للدعوة للمقاطعة. ومن المقرر أن يختار الناخبون ‏50‏ عضوا بالبرلمان الجديد في أعقاب إجراء تعديلات على قانون الانتخابات صدرت بمرسوم أميري .ويحق لنحو 422569 ناخبا وناخبة التصويت لاختيار مرشح واحد من بين 307 مرشحين ومرشحات يتنافسون في خمس دوائر انتخابية ويمثل كل دائرة الحاصلون على المراكز العشرة الأولى.وأوضحت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن هذه هي الانتخابات الخامسة في تاريخ الكويت البرلماني التي تشارك فيها المرأة الكويتية ترشحا وانتخابا حيث بلغ عدد المرشحات في هذه الانتخابات 14 مرشحة. وتوعدت وزارة الداخلية الكويتية بتعامل "فوري وحازم مع أي مظاهر من شأنها التأثير على العملية الانتخابية، والتصدي لأي محاولة للخروج على القانون من الآن وحتى بعد ظهور النتائج".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:29 م

      عاش امير الكويت

      التكفيريين عندما وصلوا كأغلبيه كادوا يدمرون العمليه السياسيه في الكويت ولولا حكمت صاحب السمو الامير صباح لاصبحت الكويت كسوريه يلعب بها التكفيريين ويدمروا الاقتصاد والانجازات السابقه ..وان القوات الكويتية وطنيه بغالبيتها-ليست مرتزقه-فأنها تستطيع العامل معهم وتمنعهم من اي عمليه ارهابيه او تخريبيه

    • زائر 1 | 12:57 م

      الكويت هي الديمقراطية بعينها

      نظام التصويت السابق سمح للمتسلقين اصحاب التحالفات بتأخير التنمية في الكويت

اقرأ ايضاً