العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

مئات الاسلاميين امام المحكمة الدستورية للضغط عليها اثناء نظر حل الشورى والتأسيسية

رويترز
رويترز

تجمع مئات المتظاهرين الاسلاميين صباح الاحد (2 ديسمبر/ كانون الأول 2012) امام المحكمة الدستورية للضغط عليها اثناء قيامها بالنظر في دعاوي تطالب بحل مجلس الشورى والجمعية التأسيسية استنادا الى عدم دستورية القانونين اللذين شكلا على اساسهما.

ورفع المتظاهرون الاسلاميون لافتة امام المحكمة كتب عليها "وما الحكم الا لله"، كما رفعوا صور الرئيس المصري.
وتنعقد المحكمة الدستورية، التي يتهمها الاسلاميون بتعطيل مؤسسات الدولة المنتخبة، في ظل تصعيد جديد للازمة السياسية الاسوأ منذ تولي الرئيس المصري محمد مرسي السلطة بعد ان دعا مساء السبت الى استفتاء في 15 الشهر الجاري على الدستور الذي ترفضه كل القوى والاحزاب غير الاسلامية.
واصدر حزب الدستور المعارض الذي اسسه المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بيانا ليل السبت/الاحد اعرب فيه عن "إدانته القوية لإقدام الرئيس محمد مرسي على دعوة المصريين للاستفتاء على مشروع الدستور، والذي أعدته لجنة تأسيسية مطعون في شرعيتها أمام القضاء، ويرى في تلك الدعوة دفع لمصر نحو أزمة لم تشهدها البلاد من قبل على مدى تاريخها".
كما اصدرت حركة 6 ابريل بيانا دانت فيه قرار الدعوة الى الاستفتاء واعلنت "الاستمرار في الإعتصام في ميدان التحرير والزحف على قصر الإتحادية لاسقاط دستور الاخوان و الاعلان الدستوري والتنسيق مع باقي القوى للدعوة لعصيان مدني عام".
واكدت الحركة في بيانها ان "مسيرتها ستكون سلمية و نحذر من اى إعتداء على المتظاهرين لأن الرد سيكون غير متوقع".
وكانت الازمة تفجرت اثر اصدار الرئيس المصري اعلانا دستوريا في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حصن بموجبه قراراته ضد اي رقابة قضائية كما حصن الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى من اي قرار قضائي محتمل بحلهما.
واثار الاعلان ازمة بين مرسي والاحزاب والقوى غير الاسلامية التي حشدت الثلاثاء الماضي قرابة 300 الف متظاهر للاحتجاج على هذا الاعلان.
كما اثار الاعلان الدستوري ازمة مع القضاء الذين اعتبروه "اعتداء صارخا على القضاء" وقرروا تعليق العمل في المحاكم احتجاجا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً