العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

مشاريع دائمة للمجلس الأعلى للمرأة في مجال التمكين الاقتصادي

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلق المجلس الأعلى للمرأة وتنفيذا للخطة الوطنية لاستراتيجية النهوض بالمرأة البحرينية حزمة من برامج التدريب والتأهيل لعدد من المشاريع ذات القبول الاجتماعي التي تهدف إلى تزويد المرأة بالمهارات والتقنيات اللازمة لتكون قادرة على تأسيس او إدارة مشاريع صغيرة أو الدخول في مجال ريادة الإعمال في عدد من المهن المناسبة لخصوصية المرأة البحرينية وبالتالي المساهمة في تخفيف نسبة العاطلات من النساء وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني.

كما واصل المجلس الأعلى للمرأة عقد الشراكات اللازمة لاستكمال منظومة العمل الاقتصادي بتوفير كافة الخدمات التي تستلزمها برامج التمكين الاقتصادي سواء على صعيد توفير القروض وخدمات التمويل الميسر، او علي صعيد توفير الحاضنات الاقتصادية المتكاملة التي تقدم كافة الخدمات الإدارية والاستشارية والتدريبية والفنية التي تحتاج إليها المرأة للدخول في مجال ريادة الأعمال.


ومن هذه المشاريع الدائمة:
محفظة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لدعم النشاط التجاري للمرأة واستكمالا لهذه المنظومة الاقتصادية أطلقت المحفظة المالية لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لدعم النشاط التجاري للمرأة بسقف قدرة مليوني دينار تقدمه تمكين وتدار من قبل بنك الإبداع باعتباره اليوم احد بنوك التمويل الميسر.

وتهدف هذه المحفظة الى دعم وتشجيع المرأة على تحقيق طموحاتها من خلال تنفيذ مشروعها التجاري من المنزل أو تطوير مشروعها القائم من خلال تقديم قروض متناهية الصغر تتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية مدعومة بـ 50% من قبل تمكين لمعدل الربح، مع خيار السداد على مدى يصل إلى ثلاث سنوات بدعم من تمكين وبالتعاون مع بنك الإبداع عن طريق توفير الدعم المالي اللازم لتأسيس وبدء نشاطها التجاري. وبإمكان المرأة البحرينية اليوم التوجه إلى بنك الإبداع للاستفادة من هذه المحفظة في البدء بتمويل مشروعها.


مركز تنمية قدرات المرأة البحرينية "ريادة الاعمال
ويأتي إنشاء مركز تنمية قدرات المرأة البحرينية الذي ينفذ بالشراكة بين المجلس الاعلى للمرأة وبنك البحرين للتنمية ، ليؤكد توجهات المجلس الاعلى للمرأة ومنهجيات عملة نحو برامج التمكين الاقتصادي للمرأة ، باعتباره أحد المشاريع الهامة لخلق فرص عمل مناسبة للمرأة التي ترغب في تأسيس مشروع خاص أو تسعى لتحويل أعمالها إلى مشاريع صغيرة أو متوسطة، ويعتبر هذا المركز حاضنة اقتصادية متكاملة توفر كافة الخدمات الإدارية والتدريبية والاستشارية لرائدات الأعمال.
وقد تفضلت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الـأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة بوضع حجر الاساس لبناء هذا المشروع بتاريخ 22 فبراير 2010، وبدأت عملية البناء الفعلي للمشروع ويستمر لمدة 15 شهر بحسب عقد البناء الخاص بذلك.
وقد تم افتتاح المكتب التشغيلي للمركز في مقر مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة - الحاضنات التابع لبنك البحرين للتنمية كخطوةٍ تمهيدية تهدف إلى تفعيل وجود المركز في فترة البناء والتشغيل وذلك لتقديم الخدمات التدريبية والاستشارية والترويج للمركز، وتشجيع الإبداع والابتكار لدى المرأة البحرينية.


أهداف المركز :
• تنمية مهارات المرأة على إدارة المشاريع والعمل الحر وإعطائها فرصة للنجاح وتوفير البيئة الملائمة لها وحمايتها في المراحل الأولى.
• تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية لدعم المهارات والإبداعات لدى النساء أصحاب المشاريع الصغيرة وتحسين كفاءة أداء العمل.
• ترويج ثقافة الريادة والإبداع والابتكار لدى المرأة وإظهار القدرات الإبداعية الكامنة وترجمتها إلى مشاريع إنتاجية متميزة.
• دعم ومساندة المؤسسات الريادية متناهية الصغر على مواجهة صعوبات التحول إلى مشاريع صغيرة أو متوسطة وتقليل تكاليف التأسيس.

وقد تفضلت صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاعلى للمرأة بوضع حجر الاساس لبناء هذا المشروع بتاريخ 22 فبراير 2010م،وبدأت عملية البناء الفعلي للمشروع ويستمر لمدة 15 شهراً بحسب عقد البناء الخص بذلك.
وقد تم افتتاح المكتب التشغيلي للمركز في مقر مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة-الحاضنات التابع لبنك البحرين للتنمية كخطوة تمهيدية تهدف إلى تفعيل وجود المركز في فترة البناء والتشغيل وذلك لتقديم الخدمات التدريبية والاستشارية والترويج للمركز وتشجيع الإبداع والابتكار لدى المرأة البحرينية.
كما أطلق المجلس حزمة من البرامج والمشاريع الاقتصادية المستمرة، كما طور عدد من المشاريع:
تطوير مشروع الضيافة
ويهدف المشروع إلى تدريب مجموعة من النساء البحرينيات وإيجاد فرص عمل جديدة ومميزة لهن من خلال تأهيلهن كعاملات ضيافة محترفات لسد حاجة السوق المحلي في هذا المجال أو إنشاء مؤسسات خاصة بهن في مجال الخدمات الضيافية للمناسبات المختلفة وتأتي هذه البادرة تحت محور التمكين الاقتصادي للمرأة البحرينية ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية من خلال توجيه المستفيدات من المشروع إلى إدارة مشاريع خاصة بهن وعليه المساهمة في زيادة نسبة رائدات الأعمال لتوفير الحياة الكريمة للفتيات والنساء ذوات التعليم المبدئي. وينفذ هذا المشروع بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة كل من تمكين ، بنك الابداع، الاتحاد النسائي البحريني، لجنة التعاون مع الجمعيات واللجان النسائية، فندق كراون بلازا، برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).


مشروع المواصلات
ويهدف إلى تدريب وتأهيل المرأة لتأسيس او إدارة مشاريع صغيرة في مجال النقل والتوصيل وإمكانية تطوير هذه المشاريع وتحفيزهن لإنشاء شركات ومؤسسات للنقل والسياحة على المدى المتوسط والطويل. ونفذ بالتعاون مع تمكين، والإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، وأدير في مرحلته الأولى من قبل جمعية الحكمة للمتقاعدين ويدار في مرحلته الثانية من قبل بنك الإبداع.


مشروع تصميم الأزياء
ويهدف إلى تدريب وتأهيل المستفيدات بالمهارات الأساسية في مجال الخياطة وتصميم الأزياء والارتقاء بمستواهم ى لسد الحاجة والرغبة المجتمعية للتعامل مع نساء بحرينيات عوضاً عن العمالة الأجنبية ، وإنشاء مشاغل ومؤسسات صغيرة تساهم في توفير فرص عمل جديدة للمرأة من خلال تعزيز مهنة تصميم الأزياء.


مشروع الترجمة الفورية
نظراً لتزايد الطلب بشكل كبير على مهنة الترجمة الفورية في سوق العمل من قبل الطلبة وأصحاب الأعمال وهي مهنة تخصصية تستلزم مهارات لغوية محددة ودقيقة، مما يجعلها ذات مردود اقتصادي عالي، دشنت الأمانة العامة للمجلس وبالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وجامعة البحرين برنامج علمي متطور وهو "مشروع الترجمة الفورية" كأحد مشاريع التمكين الاقتصادي للمرأة، يهدف لتأهيل بعض من الباحثات عن العمل في مجال الترجمة، وخلق فرص عمل جديدة لهؤلاء النساء ورفع مستواهن المعيشي حيث من المتوقع أن يؤدي المشروع على المدى المتوسط والطويل إلى إكسابهن مهارة تخصصية وتوجيهن نحو إنشاء شركات صغيرة.


مشروع التصوير الفوتوغرافي
يعد "التصوير الفوتوغرافي" احد البرامج التدريبية لتدريب الباحثات عن العمل على مبادئ أسس التصوير الفوتوغرافي والرقمي وتصوير الفيديو، والتعرف على أنواع الكاميرات المختلفة، والتقنيات الاحترافية في التصوير والتحميض بالإضافة إلى تزويدهن بالمعدات والأجهزة الحديثة. ومن شأنه خلق فرص عمل جديدة لهؤلاء النساء ورفع مستواهن المعيشي، وذلك بالتعاون مع كل من تمكين، جامعة البحرين (مركز تسهيلات البحرين للإعلام) بالإضافة إلى احدى مؤسسات المجتمع المدني.


تمكين المرأة في مجال صناعة الإعلام والاتصال
تم إطلاق هذا المشروع بالتعاون بتحويل من برنامج الخليج العربي لدعم المنظمات (اكفند)، ونفذه جامعة البحرين (مركز تسهيلات البحرين للإعلام) ويهدف إلى تدريب عدد من الباحثات عن العمل في المهن المتعلقة بصناعة الإعلام وزيادة نسبة مشاركة المرأة في هذا المجال الحيوي، وذلك من خلال تدريبهن على مهارات التصوير الفوتوغرافي والفيديو، ومهارات التصميم الجرافيكي والطباعة والتغليف وتصميم وإدارة الحملات الإعلامية والإعلانات التلفزيونية والإذاعية والصحفية والالكترونية بالإضافة إلى تصميم وإدارة المواقع الالكترونية.


مشروع تدريب ذوات الإعاقة البصرية على استخدام الحاسوب الآلي
يهدف هذا المشروع إلى تعريف النساء ذوات الإعاقة البصرية بالمفاهيم الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي وتدريبيهن على مهارات استخدامها من أجل تنويع مجالات وفرص العمل اللائقة للكفيفات ورفع مستواهن المعيشي وتم تنفيذه بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع جمعية الصداقة للمكفوفين ومعهد البحرين للتكنولوجيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً