العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ

الاجتماع السادس لرؤساء المجالـس الـخليجية يـبدأ أعماله غداً

القضيبية – مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

بهدف تعزيز نطاق العمل الخليجي المشترك وتحقيق التكامل والوحدة بين دول المجلس، ووضع العمل البرلماني الخليجي في إطار مؤسسي فعال ضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي وتحقيق أهداف برلمانية خليجية مشتركة وتوحيد المواقف وتطوير التنسيق والتواصل بين دول مجلس التعاون، يفتتح غداً السبت الاجتماع الدوري السادس لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في فندق سوفيتيل الزلاق.

وسيتم خلال الاجتماع الذي سيحضره برلمانيون من دول مجلس التعاون الخليجي وتنظمه الأمانة العامة لمجلس النواب خلال الفترة بين 8 – 9 ديسمبر / كانون الأول 2012 مناقشة مذكرة مجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين تنسيق السياسة الإعلامية الخارجية للمجالس التشريعية وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية ومذكرة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن إنشاء شبكة معلوماتية برلمانية خليجية بالإضافة إلى عدد من الموضوعات التي تسهم في رفد العمل البرلماني الخليجي المشترك.

ويستعرض رؤساء المجالس الخليجية التقرير السنوي للأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حول مسيرة العمل الخليجي المشترك والذي يضم عددا من أنشطة الأمانة العامة خلال العام 2012 وجهودها جميع المجالات، حيث يذكر التقرير أهم انجازات الأمانة العامة في اطار العمل الخليجي المشترك في المجال الاقتصادي والصناعي حيث وافقت لجنة التعاون التجاري على مشروع قانون النظام الموحد لمكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما استعرضت الأمانة العامة جهودها في متابعة انشاء السوق الخليجية المشتركة.

ومن المقرر أن يتم مناقشة مشروع الشبكة البرلمانية المعلوماتية لمجالس دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقدم من المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة. ويهدف المشروع إلى تحقيق الربط التفاعلي بين هذه المجالس سواء من حيث المعلومات، او التفاعل المباشر بين الأجهزة والأشخاص في هذه المجالس. مما يسهم في نقل المعارف و المعلومات بين هذه المجالس وبعضها .

كما يستعرض رؤساء المجالس تقييم مسيرة الاجتماع الدوري للمجالس التشريعية ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية وهي دراسة أعدها المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة تستعرض فيها مسيرة الاجتماع الدوري للمجالس التشريعية منذ أول اجتماع عقد في الدوحة في نوفمبر 2007، وشملت الدراسة تقييما لنتائج الاجتماعات الدورية واليات لتحقيق اهداف الاجتماع الدوري.

وسيبحث رؤساء المجالس مقترح الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن انشاء برلمان خليجي مشترك حيث يتم إعداد الدراسة من قبل لجنة فنية من المجالس التشريعية والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً