العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ

انطلاق منتدى حوار المنامة في دورته الثامنة

انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة مساء اليوم الجمعة (7 ديسمبر / كانون الأول 2012) أعمال الدورة الثامنة من " منتدى حوار المنامة " تحت رعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة والذي تستمر اعماله حتى التاسع من ديسمبر الجاري.

وسيناقش المنتدى الذي يحضره كوكبة من واضعي السياسات وصناع القرار من رؤساء الوزراء ووزراء الخارجية ووزراء الدفاع ومستشارو الأمن القومي ، وبعض قادة الجيوش والاستخبارات ورجال الفكر والاعلام والخبراء وقادة الاعمال قضايا الأمن الاقليمي في ضوء التحديات الأمنية والاستراتيجية التي تفرضها التطورات الجارية في الساحتين الاقليمية والدولية وتأثيراتها على مستقبل المنطقة.

ويكتسب حوار المنامة الذي تنظمه وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أهميته نظرا لطرحه العديد من القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية المهمة في المنطقة والعالم ، اذ ينعقد في دورته الحالية في ظل أجواء من التوتر الأمني والسياسي التي تحيط بالمنطقة وتلقي بظلالها على جدول الاعمال والمناقشات التي سيتناولها المشاركون بالمنتدى .

ومن المزمع أن يتم خلال المنتدى مناقشة موضوعات مثل الأوضاع الملتهبة في سورية وتأثيرها على الأمن الإقليمي ، ومكافحة الإرهاب والأمن في مضيق هرمز وتأثير السياسة الطائفية على أمن المنطقة ، والاستقرار في الشرق الأوسط في سياق عالمي ، فضلا عن ملف العلاقات مع الولايات المتحدة.

وسيتحدث في الجلسة الافتتاحية التي ستعقد تحت عنوان " رؤى عالمية عن سوريا " برئاسة الدكتور جون تشيمان المدير العام والرئيس التنفيذي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية كل من مصطفى صباغ الامين العام للائتلاف الوطني للقوى المعارضة والثورية السورية , وناسي كورو نائب وزير خارجية ترمكيا , و وو سايك المبعوث الخاص للشرق الاوسط بجمهورية الصين , و مايك روجرز رئيس اللجنة المختارة الدائمة حول الاستخبارات بمجلس النواب الامريكي .

ويأتي المنتدى في دورته الثامنة ليؤكد على نجاح مملكة البحرين في تبوء المكانة المتميزة على خريطة المنتديات والمؤتمرات ذات التأثير في رسم التوجهات والاستراتيجيات الاقليمية والعالمية بشأن القضايا المحورية التي تؤرق المجتمع الدولي سياسيا واقتصاديا وأمنيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً